تم بحمد الله.. 5 مشاهد من «الإيجبشين ليج» الاستثنائى

السبت، 27 يوليو 2019 12:00 ص
تم بحمد الله.. 5 مشاهد من «الإيجبشين ليج» الاستثنائى
الاهلى
محمد خليل

لأول مرة .. 9 أندية نافست على الهروب من الهبوط  الموسم الكروى الأطول فى تاريخ الكرة المصرية  تجربة بيراميدز تعيد الإثارة إلى المنافسة
 
ريمونتادا الأهلى تعطى درسا فى كيفية تحقيق المستحيل.. وبداية الزمالك القوية تمنح «جروس» دليل البراءة من تدهور حال النادى
 
كنا هذا العام على موعد مع دورى استثنائى كما قال الكتاب، فالدورى المصرى الممتاز، أو كما يطلق عليه محبو كرة القدم المصرية «الإيجيبشن ليج» شهد الكثير من الأحداث والعقبات والتنقلات التى كانت مادة خصبة للإثارة والمتعة والسخرية، خاصة عند رواد مواقع التواصل الاجتماعى، وما يكتبونه من تعليقات، وما يصممونه من صور عقب كل حدث ومباراة.
الموسم الأطول فى تاريخ الكرة المصرية
 
 يعد الدورى المصرى هذا العام هو الأطول فى تاريخ الكرة المصرية، فبدأ الموسم فى 31 يوليو 2018، وينتهى يوم 28 يوليو 2019  بانعقاد مباراة القمة بين ناديى الأهلى والزمالك، وكانت البداية مثيرة جداً فبعد مرور 7 مباريات من عمر الدورى تذيل النادى الأهلى جدول الدورى، فى مشهد لا يتكرر كثيرا، ولكن التزامات الأهلى الأفريقية وقتها، واضطرار لجنة المسابقات إلى تأجيل أكثر من مباراة الأهلى أخرج لنا هذا المشهد، الذى كان سببا فى تراشق جماهير الأهلى والزمالك على مواقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، فسخرت الجماهير البيضاء من مركز النادى الأهلى، ودعوا له ساخرين بألا يعانى من الهبوط هذا العام. 
 
استمر الأهلى فى تذيل الدورى المصرى الممتاز حتى الجولة الخامسة عشر، وكان قد لعب الأهلى حتى هذه الجولة 6 مباريات فقط، وكان يملك 11 نقطة، لارتباطه ببطولة أفريقيا، وما إن أنهى الأهلى التزاماته الأفريقية، حتى عاد لملاحقة الزمالك فى حلم الحصول على الدورى المصرى، وبمرور الأيام اعتلى الأهلى جدول الدورى، وانقلبت الآية، وبات الزمالك هو الملاحق للأهلى والممنى النفس بتعثر الشياطين الحمر. 
 
تمكن الأهلى من الانفراد بصدارة ترتيب الدورى العام يوم 11 أبريل 2019، بعد 25 مباراة، وفى الجولة الثامنة والعشرين، وكانت هذه المرة الأولى التى يتمكن فيها الأهلى من اعتلاء الصدارة بشكل دائم، حيث كان الأهلى يخوض لقاءاته قبل الزمالك، ثم يعود الأخير ليتصدر الترتيب مرة أخرى.
 
وتم تأجيل الدورى المصرى بسبب تعارض المباريات مع بطولة أمم أفريقيا 2019، التى كانت تقام فى مصر من 21 يونيو إلى 19 يوليو، البطولة التى فازت بها الجزائر للمرة الثانية فى تاريخها.

تجربة بيراميدز
كانت تجربة نادى بيراميدز هذا العام محطة فارقة فى تاريخ الدورى المصري، فالنادى الوليد حاول مزاحمة القطبين المسيطرين على كرة القدم المصرية لسنوات طوال، وعلى الرغم من عدم نجاحه فى المنافسة على الدورى، إلا أنه نجح فى تأجيل حسم الدورى للمباراة الأخيرة، وهو ما لم يحدث منذ موسم 2008، الذى انتهى بمباراة فاصلة بين الأهلى والإسماعيلى، بعد أن تمكن الفريقان من إنهاء الدورى بنفس عدد النقاط. 
 
دعم بيراميدز صفوفه فى بداية الموسم بالعديد من اللاعبين المحليين، ولكنه أيضا استقدم أربعة لاعبين برازيليين، وهم «كينو» فى صفقة وصلت قيمتها إلى 8.60 مليون يورو، واستطاع اللاعب أن يقود فريقه فى 33 مباراة «32 مباراة فى الدورى المصرى- ومباراة فى كأس مصر» سجل خلالها 10 أهداف، قبل أن ينتقل إلى نادى الجزيرة الإماراتى، بالإضافة إلى اللاعب البرازيلى الآخر «كارلوس إدواردو» فى صفقة وصلت إلى 2.50 مليون يورو، الذى لم يقض مع النادى إلا 6 أشهر قبل انتقاله إلى بالميراس البرازيلى، واللاعب «رودريجينيو كوستا» الصفقة التى وصلت إلى 5.10 مليون يورو وشارك اللاعب فى 12 مباراة مع النادى ولم يستطع تسجيل أى هدف قبل أن يرحل فى الانتقالات الشتوية، واللاعب الأخير «لوكاس ريبامار» اللاعب الذى انتقل إلى النادى بـ 4 ملايين يورو، ولم يشارك مع الفريق إلا فى ثلاث مبارايات قبل أن يخرج فى إعارة، واستكمل النادى صفقاته الشتوية بلاعبين مميزين، حيث ضم اللاعب البوركينى «إريك تراورى» وخاض مع الفريق 15 لقاء استطاع خلالها تسجيل 9 أهداف، واستطاع النادى ضم اللاعب « جون سيفوينتى» الإكوادورى، حيث لعب مع الفريق 13 لقاء  استطاع خلالها تسجيل 3 أهداف، وكان آخر الصفقات للنادى هو لاعب منتخب بيرو «كريستيان بينافينتى» ولعب مع الفريق 12 لقاء سجل خلالها 3 أهداف.
 
أنهى بيراميدز الدورى هذا الموسم فى المربع الذهبى بـ70 نقطة، بعدما خاض جميع لقاءاته فى مسابقة الدورى المصرى موسم 2018 - 2019، المستمر حتى الآن.

معركة الهبوط
وكما كانت المعركة مشتعلة فى السباق على القمة، كان الصراع على الهروب من الهبوط مشتعلا أيضا، فلأول مرة منذ فترة طويلة كانت دوامة الهبوط تطارد 9 أندية، وهى وادى دجلة وحرس الحدود والجونة والإنتاج الحربى وطلائع الجيش وإنبى وسموحة والاتحاد السكندرى وبتروجت، حيث تأكد هبوط كل من الداخلية والنجوم. 
 
وفى الجولة الـ33 من مسابقة الدورى المصرى تمكنت 3 فرق من البقاء فى الدورى، طلائع الجيش وإنبى وسموحة، حيث تأجل تحديد ثالث الهابطين إلى القسم الثانى حتى الجولة الأخيرة من الدورى، وكان بتروجت ثالث الهابطين بعد التعادل مع المقاولون العرب فى الجولة الـ34 من الدورى، وصعد إلى الدورى الممتاز كل من دمنهور، إف سى مصر، طنطا.
 
انطلاقة الزمالك
انطلاق الدورى هذا الموسم كان إنجازاً كبيرة للقلعة البيضاء، حيث استطاع المدير الفنى ذلك الوقت «جروس» من أن يحصل على 41 نقطة فى 16 لقاء، ليعادل إنجاز موسم «2002 -2003»، عندما حقق البرازيلى كابرال المدير الفنى السابق للزمالك نفس عدد النقاط فى موسم شهد تتويج القلعة البيضاء بلقب الدورى.
 
وواصل الزمالك فرض سيطرته على صدارة الدورى فى بداية انطلاق الموسم، وكانت أرقام النادى فى الموسم الحالى كشفت المؤشرات التى تدعو الجماهير للتفاؤل بعد الانطلاقة القوية بعد موسم 2014-2015 الذى شهد تحقيق لقب الدورى الأخير للأبيض، وتعتبر هذا الانطلاقة الحالية أفضل من بداية موسم حصد الدرع الأخير.
 
واستطاع الزمالك حصد لقب الكونفيدرالية ليكون النادى المصرى الثانى الذى يحصل على اللقب بعد القلعة الحمراء فى 2014، واستطاع الزمالك فى أن ينهى الدور الأول وهو متصدر الدورى بعد حصوله على 41 نقطة. 
 
ويتصدر هدافى الزمالك هذا الموسم، محمود علاء هداف الفريق بـ14 هدفا، ومحمود عبدالمنعم «كهربا» بـ11 هدفا، ويوسف أوباما بـ10 أهداف، وأوشك الموسم الطويل على الانتهاء، حيث ضمن الزمالك البقاء فى المربع الذهبى هذا الموسم، مع الأهلى وبيراميدز والمصرى البورسعيدى.

بطولة أفريقية والكونفيدرالية
بعد اقتراب الدورى العجيب على الانتهاء، وبعد احتلال الأهلى والزمالك وبيراميدز والمصرى والمربع الذهبى، الذى يشارك فى بطولة أفريقية للأندية وكأس الكونفيدرالية الأفريقية.
 
ولأول مرة تشارك الأندية المصرية بالدور التمهيدى لبطولة دورى أبطال أفريقيا على غير العادة، بعدما أجريت القرعة، حيث أسفرت القرعة عن مواجهة بطل الدورى لفريق إطلع بره السودانى، ويلتقى الوصيف مع ديكاداها الصومالى فى الدورى التمهيدى «دور الـ64».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق