س & ج كل ما تريد معرفته عن نقل مقبرة مكتشفة بسوهاج إلى متحف العاصمة الإدارية

الأحد، 28 يوليه 2019 11:00 ص
س & ج كل ما تريد معرفته عن نقل مقبرة مكتشفة بسوهاج إلى متحف العاصمة الإدارية
أمل عبد المنعم

تناقش وزارة الآثار نقل مقبرة مكتشفة حديثا بمنطقة الديابات بمحافظة سوهاج لشخص يدعى " توتو" وزوجته "تا شريت إيزيس" إلى متحف العاصمة الإدارية الجديدة، ويقدم موقع "صوت الأمة"  تفاصيل هذه المقبرة من خلال خدمة سؤال وجواب:

- ما هي تفاصيل المقبرة المكتشفة؟

هي عبارة عن مقبرة مزدوجة من العصر البطلمي، لشخص يدعي "توتو"، وزوجته "تا شريت إيزيس"، التي كانت تشغل منصب عازفة الصلاصل (الشخشيخة) الخاصة بالآلهة حتحور، وتضم بقايا آدمية ومجموعة من دفنات لطيور وحيوانات.

- كيف تم اكتشاف هذه المقبرة؟

تم العثورعلى مكان هذه المقبرة ومدخلها أثناء عملية القبض على إحدى العصابات أثناء محاولتها الحفر خلسة في المنطقة الواقعة خارج التل الأثري بمنطقة الديابات.

- ما الذي قامت به شرطة السياحة والآثار فور الانتهاء من التحقيقات؟

 سلمت وزارة الآثار الموقع، وبدأت أعمال التنقيب الأثري والعلمي عن طريق بعثة أثرية مصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام بالمجلس الأعلي للآثار.

- ما الذي أسفرت عنه أعمال الحفائر؟

العثور على باقي أجزاء المقبرة بداخلها بقايا آدمية ومجموعة من دفنات الطيور والحيوانات، والمقبرة بها نقوش لأسماء بعض أفراد عائلة صاحبي المقبرة، ومنها أسماء كل من والدها ووالدتها، ووالد ووالدة زوجها.

- ما الذي تتميز به هذه المقبرة؟

تتميز بجمال نقوشها وألوانها الزاهية، حيث صور على جانبي مدخلها مشهدان يصوران الإله أنوبيس يستقبل توتو مرة، وتا شريت إيزيس مرة أخرى، بالإضافة إلى منظر المحاكمة أمام الإله أوزوريس وخلفه الابنتان إيزيس ونفتيس.

- ما وصف المقبرة المكتشفة؟

المقبرة تتكون من غرفتين زين مدخل الغرفة الثانية بالكورنيش المصري عليه قرص الشمس المجنح، أما العتب فزين بقرص شمس آخر مكتوب على جانبيه لقب حورس سيد السماء.

- هل عثرت البعثة على تابوتين من الحجر الجيري؟

بالفعل وكان بداخلهما دفنات آدمية، بالإضافة إلى مجموعة من دفنات الطيور والحيوانات المحنطة، مما يشير إلى أن المقبرة قد أعيد استخدامها في عصور لاحقة كجبانة للحيوانات والطيور.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

على هامش الجريمة

على هامش الجريمة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 03:27 ص