«نموذج محاكاة الدولة المصرية».. أحد روافد المؤتمر الوطنى للشباب (صور)

الإثنين، 29 يوليو 2019 03:00 م
«نموذج محاكاة الدولة المصرية».. أحد روافد المؤتمر الوطنى للشباب (صور)
مؤتمر الشباب
يوسف أيوب

يشهد المؤتمر الوطنى السابع للشباب الذى سينطلق غداً الثلاثاء بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، "نموذج محاكاة الدولة المصرية، والذى يحاكى فيه الشباب المصرى دور السلطة التنفيذية والتشريعية وفى وجود تمثيل للشارع والأحزاب المصرية.
 
ومن المقرر أن يفتتح الرئيس السيسى المؤتمر غداً بحضور 1500 شاب من مختلف محافظات الجمهورية، يمثلون كافة فئات الشباب المصرى "شباب الجامعات والأحزاب والبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، وشباب من المبدعين والمبتكرين، وشباب تم اختيارهم من خلال التسجيل عبر الموقع الالكترونى".
 
وبحضور عدد من الشخصيات العامة والإعلاميين ورجال الأعمال وسفراء دول الإتحاد الأفريقى فى حضور رجال الدولة المصرية، وسيبدأ المؤتمر بجلسة افتتاحية تليها إنطلاق جلسات "نموذج محاكاة الدولة المصرية"، وفى اليوم التالى سيتم الأحتفال بتخريج الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الأفريقى APLP، والتى تضم مشاركين من 29 دولة أفريقية، وبعدها سيعقد المؤتمر الأول لمبادرة "حياة كريمة"، لتبدأ بعد ذلك جلسة "أسال الرئيس"، قبل الجلسة الختامية للمؤتمر، وكعادته فى مؤتمرات الشباب سيكون الرئيس عبد الفتاح السيسى مشاركاً ومتفاعلاً مع الشباب فى كل جلسات وأنشطة المؤتمر.
 
3
 
 
وتشمل أجندة الموضوعات المطروحة للنقاش خلال جلسات المؤتمر والتى ستكون محور النقاش فى جلسات المحاكاة، إجراءات الإصلاح الاقتصادى، وموازنة الدولة المصرية للعام 2019-2020، والإصلاحات الإدارية الهادفة إلى تحسين مؤشرات الاقتصاد الكلية "التحول الرقمى والتسويق الحكومى"، والمشروعات القومية وانعكاس ذلك على الاقتصاد المصرى وحياة المواطن بصفة عامة، والإجراءات الحمائية التى تتبعها الدولة مع المواطن المصرى الأكثر احتياجاً من خلال مبادرة حياة كريمة، والموقف المصرى من القضايا الإقليمية والدولية وانعكاساتها على الوضع الداخلى.
 
ويعد نموذج محاكاة الدولة المصرية من الفعاليات المهمة التى يحرص منظمى المؤتمر الوطنى للشباب على أن تكون حاضرة، خاصة أنها تعد تدريباً عملياً للشباب على إدارة الملفات الحكومية، والتفاعل مع المشاكل والأزمات وإيجاد الحلول لها، وفى حضور أعضاء الحكومة الفعليين، ممن يستمعون للأفكار الخلاقة المطروحة من الشباب والاستفادة منها.
 
4
 
وشهد المؤتمر الوطنى الأول للشباب فى شرم الشيخ أكتوبر 2016، إطلاق نموذج المحاكاة الأول للدولة المصرية، ومن بعده توالت الجلسات فى المؤتمرات اللاحقة، إلى أن أصبح النموذج علامة من العلامات المميزة للمؤتمر، وخلال الانطلاقة الأولى حصل شباب البرنامج الرئاسي على معلومات وبيانات الحكومة، ودرسوها بشكل جيد.
 
ووضعت كل وزارة شبابية تصورها للخطط الإستراتيجية قصيرة وطويلة المدى، وخلال الجلسات واجه الشباب الممثلين فى النموذج، الوزراء الحقيقيين المتواجدين داخل المؤتمر بما توصلوا له، وسط نقاش هادف لخدمة الوطن، وركز وزراء المحاكاة على عرض التحديات التي واجهتها مصر بعد ثورتي يناير ويونيو، وكيف أثرت تلك التحديات على التركيبة المجتمعية المصرية، وأثرت على سلوكيات الشعب، وقيم الأسرة، وأهم ما ركز عليه وزراء الحكومة هو أن "مصر 2030 بدون تطرف، وبفكر معتدل، تسودها المواطنة".
 
وتضمن نموذج المحاكاة الأول عقد 35 ورشة عمل شملت قطاعات متعددة، تناولت الملفات الاقتصادية والإجتماعية والتنموية، وكان لافتاً أن التطرف الفكري ومؤشرات الأخلاق هو المحور الذى تصدر النقاش فى جلسات المحاكاة، وشهد هذا المحور نقاش مطول بين الشباب ووزير الثقافة والعديد من مثقفى مصر.
 
7
 

 
الإسماعيلية تحتضن نموذج المحاكاة الثاني
خلال عقد المؤتمر الوطنى للشباب بالإسماعيلية فى إبريل 2017، وتحديداً فى اليوم الثالث، تم عقد نموذج محاكاة الدولة المصرية الثاني، وكالعادة كان الشباب هم قلب الحدث، فبعدما درسوا القضايا المطروحة بعناية شديدة، والتى تركزت على معالجة ارتفاع الأسعار، ودفع المشروعات القومية قدمًا، وتفعيل آليات الاستثمار، وإزالة العقبات أمام المستثمرين.
 
ومناقشة أهم التحديات الأمنية الداخلية والخارجية التي تواجه مصر، وشهدت الجلسات عرض مستفيض من جانب الشباب لوجهات نظرهم، وخططتهم لتطوير الوزارات المدعومة بأرقام وأفكار خلاقة، وكان النقاش فى هذه الجلسات ثرى بالمعلومات والأفكار، وهو ما جعل الرئيس عبد الفتاح السيسي حينها، يثني على ما قدمه الشباب، وأكد حرصه على تمكين الشباب، مؤكدًا أن شباب البرنامج يتم تدريبهم لتولي مناصب قيادية في الدولة، بعد تدريبهم وحصولهم على قدر كافٍ من فنون السياسة والإدارة.

العاصمة الإدارية الجديدة تستضيف جلسة المحاكاة الثالثة
تحتضن العاصمة الإدارية الجديدة مؤتمر الشباب السابع، ويناقش المؤتمر الذي سينعقد على مدار يومين، عدة موضوعات، لكن نموذج محاكاة الدولة المصرية سيصبح الحدث الأهم، ويشارك به أكثر من مائة شاب، من الدفعة الثالثة للبرنامج الرئاسي، بعدما أتموا تخرجهم من الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب للقيادة.
 
وتركز المحاكاة على عدة محاور اقتصادية واجتماعية، وأهمها، إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وموازنة الدولة ٢٠١٩-٢٠٢٠، والإصلاحات الإدارية الهادفة لتحسين مؤشرات الاقتصاد الكلية، "التحول الرقمي- التسويق الحكومي"، والمشروعات القومية وانعكاس ذلك على الاقتصاد وحياة المواطن بصفة عامة.
 
8
 
وتعرض وزارات التخطيط والاستثمار والمالية والخارجية والتضامن والإسكان والصحة رؤاها المختلفة في المحاكاة، يسبقهم رئيس الوزراء من حكومة الشباب في عرض التحديات التي واجهتها مصر قبل عام 2014، ومن ثم الواقع الذي عايشته الدولة وواجهته، والمشروعات التي أطلقتها من أجل تقديم حياة أفضل للمواطن، ثم الخطط الإستراتيجية لكل وزارة.

نماذج المحاكاة تفرز شباب قادر على القيادة
من تتبع نماذج محاكاة الدولة المصرية، سنجد أنها أفرزت جيل من الشباب لديه القدرة على أن يكون فى موقع القيادة، فهذه الجلسات قضت على الفكرة السائدة بأن الشباب بعيد تماماً عن المشاكل والأزمات، وأنه لا يملك الحلول، لتأتى "المحاكاة" لتكون نقطة انطلاق لجسر من الثقة بين الدولة والشباب، ومن نتائجها استعانة الوزراء بشباب البرنامج الرئاسي كمعاونين ومساعدين له، كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى إطار اعتماده على الشباب، قرر تعيين نواب لعدد من المحافظين من خريجي البرنامج الرئاسي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق