على مدار عامين.. ماذا قدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر؟

الثلاثاء، 30 يوليو 2019 08:00 ص
على مدار عامين.. ماذا قدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر؟
نيفين جامع
هبة جعفر

«جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتناهية».. مر عامين علي تدشينه وتطويره تمكن خلالها من أحداث نقلة نوعية في تمويل المشروعات والقضاء علي البطالة، فمنذ صدور القرار الوزاري رقم 947 لتطوير دور الصندوق الاجتماعي ليصبح جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ليندرج تحت هذا المسمى كل من الصندوق الاجتماعي للتنمية ودمج مجلس التدريب الصناعي معه في كيان واحد.
 
حيث تمكن من ضخ تمويل لنحو 160 ألف مشروع خلال النصف الأخير من عام 2018، وفرت نحو 305 ألف فرصة عمل، وارتفعت التمويلات المقدمة للمشروعات متناهية الصغر لتسجل 2 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى نهاية يوليو 2018 سواء من خلال الجمعيات التي يتعامل معها الجهاز أو من خلال الإقراض والتمويل المباشر، وخلال النصف الأول من العام الجاري بلغت التمويلات قيمة 2.8 مليار جنيه، ويهدف الجهاز  أن تصل التمويلات إلى 6 مليارات جنيه خلال 2019 بأكمله.
 
وأتبع الجهاز تحت رئاسة نفين جامع خطة إستراتيجية تتمثل في توفير البيئة التشريعية والتنظيمية، وكذلك إتاحة التمويل، وريادة الأعمال، والصادرات والاندماج في سلاسل القيمة، وخدمات تنمية الأعمال.
 
ويقدم الجهاز خدمات مالية تعني تمويل للمشروعات وتصل إلى أكثر من 6 مليارات جنيه سنويا بفائدة ضئيلة للغاية، وهى عبارة عن 5% لبعض المشروعات، وقد ترتفع أكثر من ذلك بقليل لقطاعات اقتصادية أخرى.
 
أما الخدمات غير المالية التي يقدمها الجهاز وتتمثل في برامج رفع الوعي بريادة الأعمال، والتأهيل من خلال البرامج التدريبية، وتوجيه وإرشاد رواد الأعمال من الشباب والفتيات لإقامة مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر.
 
وأيضًا من الخدمات غير المالية يأتي الترويج للمشروعات المتميزة لتيسير حصولها على فرص تصديرية، وكذلك إتاحة الفرص للاشتراك بالمعارض الموسمية والدائمة التي ينظمها الجهاز، وتوفير فرص تسويقية الكترونية للمشروعات من خلال الاشتراك بالكتالوج الالكتروني.
 
دعم تحويل القطاع غير الرسمي إلى القطاع من خلال 33 وحدة شباك واحد بالمحافظات، وتقديم الاستشارات «معلومات الأعمال – نماذج دراسات الجدوى» الاسترشادية المتاحة.
 
وعن المشروعات متناهية الصغر، والتي تبدأ من ألف وحتى 50 ألف جنيه يتم تمويلها من خلال جمعيات أهلية والبنوك، أما بالنسبة للمشروعات الصغيرة، التي تستلزم تمويلا أكثر من ذلك وتكون من خلال الجهاز مباشرة أو من خلال العقود الموقعة مع البنوك.
 
قال إن المحافظة توفرها، مضيفًا أنه عقب حصول الشاب على التمويل، يتم عمل متابعة خلال أول 90 يوما من حصوله على التمويل للتأكد من استخدامه التمويل في النشاط، وتوجد متابعة سنوية للمشروع، مشيرًا إلى أن نجاح المشروعات شهادة قوية للجهاز.
 
وقام الجهاز بضخ إجمالي قروض لتمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية بإجمالي تمويل 23.2 مليار جنيه، الذي يمثل نسبة 55% من إجمالي التمويل البالغ قدره 41.9 مليار جنيه خلال الفترة من يناير 1992 حتى يونيو 2019.
 
وضخ الجهاز منح بإجمالي تمويل 2.2 مليار جنيه، خلال الـ5 سنوات الماضية، الذي يمثل نسبة 35.5% من إجمالي التمويل البالغ 6.2 مليار جنيه خلال الفترة من يناير 1992 حتى يونيو 2019 لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب.
 
ووفر جهاز المشروعات 44% من التمويل، في الـ5 سنوات الماضية، للفئات المستهدفة في محافظات الوجه القبلي، و38% لمحافظات الوجه البحري، و13% للمناطق الحضرية، و5% للأماكن الحدودية
 
واستحوذت الأنشطة التجارية على 61% من تمويل جهاز المشروعات الصغيرة في المحافظات المستهدفة، و14% للمشروعات الخدمية، و13 للأنشطة الحيوانية، و10% للقطاع الصناعي، و2% مهن حرة.
 
وبلغت نسبة أعداد المشروعات الخاصة بالذكور والتي تم تمويلها من جانب الجهاز 53%، بينما بلغت نسبة مشروعات الإناث 47%.
 
وضخ  الجهاز 260 مليون جنيه لتمويل مشروعات التطوير العمراني في الأماكن غير المخططة بأربعة مناطق بمحافظتي القاهرة والجيزة في ميت عقبة، وأرض اللواء، والزاوية الحمراء، وعزبة خير الله.
 
وأضافت نيفين جامع لأن عدد المشروعات المستفيدة من التمويل في هذه المناطق بلغ 35 مشروعا، حيث تتوزع بين 16 مشروعا في الجيزة (ميت عقبة، وأرض اللواء)، و19 مشروعا في القاهرة (عزبة خير الله والزاوية الحمراء).

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق