عودة قضية «تسميم الجاسوس».. ترامب يفرض عقوبات أمريكية جديدة ضد روسيا

الجمعة، 02 أغسطس 2019 09:00 م
عودة قضية «تسميم الجاسوس».. ترامب يفرض عقوبات أمريكية جديدة ضد روسيا
تسميم الجاسوس الروسي

فرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب المزيد من العقوبات على روسيا فيما يتعلق بتسمم جاسوس روسي سابق وابنته في 2018.
 
وعلى الفور عبرت موسكو عن أسفها للعقوبات الأميركية الجديدة التي فرضتها واشنطن عليها، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.
 
وردت وزارة الخارجية الروسية على العقوبات الأميركية الجديدة بالقول إنها ستلحق ضررا بالعلاقات بالثنائية بين البلدين.
 
وفي وقت سابق صرح مشرع روسي، الأمر التنفيذي الصادر عن ترامب الذي صدر في وقت متأخر من أمس الخميس سوف يزيد من عدم احتمالية إقامة علاقات أميركية روسية طبيعية.
 
ويمنع هذا الأمر المؤسسات المالية العالمية من تقديم قروض وتقديم مساعدات أخرى لروسيا ويمنع البنوك الأميركية من تقديم قروض معينة للحكومة الروسية.
 
تسمم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته يوليا، بعامل الأعصاب من الدرجة العسكرية نوفيتشوك في مارس 2018 في مدينة سالزبورغ البريطانية.
 
ونجى الجاسوس وابنته، لكن ثلاثة أشخاص آخرين على الأقل أصيبوا بالمرض، بينهم امرأة بريطانية، هي دون سترجيس، التي توفيت بسبب تعرضها له.
 
ونفت موسكو ارتكاب أي مخالفات في قضية الجاسوس.
 
وكانت قد تزايدت حدة الأزمة المتعلقة بمحاولة اغتيال الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال ونجلته يوليا، في ظل التصعيد الأوروبي ضد موسكو تضامنا مع الموقف البريطاني، بجانب الاتهامات التي توجهها روسيا إلى لندن وموسكو.

أبرز الاتهامات التي وجهتها روسيا إلى بريطانيا بشأن هذه الواقعة، هو فبركة الهجوم الكيماوي لاتخاذ إجراءات ضد موسكو، بجانب عدم وجود تعاون من جانب لندن بشأن التحقيقات الخاصة بمحاولة اغتيال الجاسوس الروسي السابق.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تأكيدها أن اتهامات رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، لروسيا برفض التعاون في التحقيق بحوادث التسمم ببريطانيا تضليل صارخ، متابعة: نحن لم نحصل حتى على ردود رسمية شكلية على الكثير من الطلبات التي أرسلناها، وعندما تتحدث رئيسة الوزراء البريطانية، بأن روسيا تلقت اقتراحا بالرد على بعض الأسئلة وتقديم تقرير وما إلى ذلك، وأن روسيا تصرفت بشكل غير بناء، فهذا ليس غير صحيح وتضليل صارخ.

وأوضحت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية، أن المستفيدين الرئيسيين من حوادث التسمم في بريطانيا هما بريطانيا نفسها والولايات المتحدة الأمريكية، فالإمكانيات المباشرة والتطورات الهائلة في هذه القضية موجودة في لندن وواشنطن، وهما المستفيدان الرئيسيان من كل هذا الاستفزاز العالمي، كما أن خطاب رئيسة الوزراء البريطانية في البرلمان البريطاني حاله حال تصريحاتها السابقة حول موضوع ساليسبري وميسبيري، جاء بنبرة غير مقبولة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق