س & ج أهم تحديات التشغيل التجريبي لتطبيق نظام التأمين الصحي ببورسعيد

الأحد، 04 أغسطس 2019 06:00 ص
س & ج أهم تحديات التشغيل التجريبي لتطبيق نظام التأمين الصحي ببورسعيد
أمل عبد المنعم

واجه التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي في محافظة بورسعيد العديد من التحديات وذلك بإجراء 1461 عملية جراحية في 7 مستشفيات تم ضمهم للمرحلة الأولى من خلال 22 وحدة ومركز صحة أسرة بجميع أنحاء المحافظة، ولذلك يقدم موقع صوت الأمة أهم هذه التحديات من خلال سؤال وجواب:

- ما هي أهم التحديات خلال الشهر الأول من التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد؟

أهم تلك التحديات هو الإقبال الشديد من المواطنين على التسجيل وفتح الملف العائلي من خلال 20 وحدة و مركز صحة أسرة في جميع أأنحاء المحافظة؛ مما أدى لتكدسات في بعض تلك الوحدات.

- هل عملت إدارة المشروع على حل تلك المشكلة؟

بالفعل وذلك عن طريق زيادة عدد مدخلي البيانات بنسبة 30% وتوفيرهم على مدار 12 ساعة عمل من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساء، وأيضاً خلال النصف الثاني من شهر يوليو، تم ضم وحدة صحة أسرة الإسراء بحي الضواحي ومركز صحة أسرة علي بن أبي طالب بحي الزهور.

- كيف تم التحسين في سرعة التسجيل لإرضاء جميع المواطنين؟

تم تقليص الوقت المخصص لفتح الملف العائلي من ساعة في بداية التشغيل التجريبي لـ 10 دقائق إلى 15 دقيقة من خلال رفع قدرات مسجلي البيانات .

- كيف تم تيسير إجراءتها وتفعيل نظام إلكتروني للحد من الإجراءات الورقية للإحالة؟

قام فريق المشروع بتوجيه حملات توعية في الوحدات والمراكز والمستشفيات من خلال المثقفات الصحيات لتوضيح الآلية بشكل سهل للمواطنين كما تم تخصيص مسئول إحالة بكل الوحدات والمراكز والمستشفيات لمتابعة حالات الإحالة.

- ما هي أهم العمليات الجراحية التي تم إجراؤها لأول مرة؟

 عمليات زراعة القرنية و10 جفون وعمليتين مياه زرقاء، وعمليتين زراعة قوقعة بمستشفى النصر التخصصي للأطفال و11 عملية قسطرة قلب بوحدة دكتور مجدي يعقوب بالمستشفى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق