تعرف علي بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي القدرات الخاصة

الأحد، 04 أغسطس 2019 09:00 ص
تعرف علي بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي القدرات الخاصة
ريهام عاطف

لم يعد ذوى القدرات الخاصة يعيشون في جزر منعزلة في ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بهم وهو ما ظهر بوضوح من خلال الاهتمام بتوفير كل سبل الدمج لهم في المجتمع والعمل العام، وهو من أهم توصيات مؤتمرات الشباب التي استجاب خلالها الرئيس وأعطي إشارة البدء لكافة الجهات المعنية بالدولة لتنفيذ متطلبات ذوي القدرات الخاصة، وفى مقدمتها إطلاق بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، التي بدأت وزارة التضامن الاجتماعي في إصدارها .

ما هي بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة؟

هى البطاقة المنصوص عليها في المادة (5) من قانون حماية المعاقين والصادرة للشخص ذي الإعاقة.

ما هى شروط استخراج البطاقة ؟

استحقاق الشخص ذو الإعاقة لأي من الخدمات المقررة له، بموجب  هذا القانون .

ما أهمية البطاقة ؟

هى الوسيلة الوحيدة المعتمدة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها، وتساعد المعاق في الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة له بموجب التشريعات السارية، كما انها ملزمة لدى جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية، حيث يعتد بالبيانات التي تتضمنها هذه البطاقة في إثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها أمام جميع الجهات التي يتعامل معها الشخص ذو الإعاقة بما في ذلك جهات التحقيق والمحاكمة.

يكون للشخص ذي الإعاقة غير المتمتع بخدمات التأمين الصحي الحق في الحصول على كافة هذه الخدمات بموجب تلك البطاقة.

ما هي الجهة التي  تختص بإصدار تلك البطاقة ؟

تختص وزارة التضامن الاجتماعي والمديريات التابعة لها بإصدار بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة طبقًا لمستويات درجة الإعاقة الواردة بالمادة (3) من اللائحة ج لكل شخص ذي إعاقة لإثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

 على أي أساس يتم إصدار هذه البطاقة ؟

 يتم إعداد ملف صحي لكل شخص من الأشخاص ذوى الإعاقة بناء على تشخيص طبي معتمد.

ما هي الجهات التي ستقوم بإجراء هذا التشخيص الطبي ؟ 

 يتولى إصدار التقرير "التشخيص الطبي" إحدى  مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة طبقًا للحالة وذلك  بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لكل حالة .

ما هي إجراءات الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة؟

يقدم  طالب الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة تقرير طبي صادر من أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، يوضح التشخيص الطبي لحالته والتي تؤكد وجود إصابة أو حالة مرتبطة بالإعاقة وفقًا لنموذج التشخيص الطبي رقم (1)

ثم يقوم طالب الخدمة بتسجيل بياناته بمكتب التأهيل الاجتماعي التابع لمحل إقامته والصادر بشأنه قرار الوزير المختص بالتضامن الاجتماعي المنظم لعمل مكاتب التأهيل الاجتماعي.

يقوم مكتب التأهيل الاجتماعي بتطبيق أداة تقييم إثبات الإعاقة ونعها ودرجاتها والتي تعتمد على التقييم الوظيفي لحالة الشخص ومدى الصعوبات الوظيفية التي يواجهها عند قيامة بأنشطة الحياة اليومية وفقًا للنموذج رقم (2) كما تحدد مدى انطباق تعريف الشخص ذي الإعاقة ونوع ودرجة الإعاقة من عدمه على الحالة المتقدمة للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

ثم يقوم مكتب التأهيل الاجتماعي بتحديد درجات الإعاقة وفقًا للمستويات الثلاثة الواردة بالمادة (3) من اللائحة في حالة إثبات الإعاقة.

يقدم مكتب التأهيل الاجتماعي الخدمات للشخص ذي الإعاقة بعد ملء نموذج استمارة الخدمات الشاملة رقم (3).

ما هي الجهة المختصة بتسليم تلك البطاقة ؟

 يتم تسليم البطاقات من خلال مكاتب التأهيل الاجتماعي على مستوى الجمهورية وفقًا للنطاق الجغرافي.

ما مدة سريان تلك البطاقة ؟

هذه البطاقة سارية لمدة سبع سنوات ولا يتم تجديدها للحالات المستقرة إلا إذا حدث تغير في حالة إعاقته يقتضي إدراجه.

ما هو الإجراء الواجب  اتخاذه إذا ما قامت  الجهة المختصة برفض طلب حصوله على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة أو كأنما قامت بإثباته بها لا يتطابق مع حقيقة الإعاقة أو نوعها أو درجتها أو غير ذلك من بيانات واردة بها ؟

يجوز لكل شخص ذي إعاقة، أو القائم برعايته، التظلم من قرار الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي أو المديريات التابعة لهاب حال  رفضها  طلب حصوله على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وذلك لإعادة بحث حالته و مراجعة مدى استحقاقه للبطاقة وذلك بتقديم  تظلم  إلكترونيًا أو تظلم كتابي عن طريق البريد توجه إلى المديرية المختصة بالتضامن الاجتماعي في النطاق الجغرافي أو وزارة التضامن الاجتماعي

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة