س & ج أهم النصائح للتعامل مع الأضحية وأسعار اللحوم المطروحة بالأسواق

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 10:00 ص
س & ج أهم النصائح للتعامل مع الأضحية وأسعار اللحوم المطروحة بالأسواق
أمل عبد المنعم

يحل عيد الأضحى المبارك يوم الأحد 11 أغسطس المقبل، ولذلك يقدم موقع "صوت الأمة" أهم النصائح  للتعامل مع الأضحية كما قدمتها دار الأفتاء، وكذلك استعدادات وزارة التموين بالمنافذ والشوادرلتوازن الأسعار في الأسواق، وذلك من خلال سؤال وجواب:

- ما الصفات التي يجب أن تتوفر في الأضحية؟

لابد أن تكون الأضحية من الأنعام وهى الإبل بأنواعها، والأغنام "خراف أو ماعز"، ذكور أو إناث، و يجب أن تكون الأضحية سليمة من العيوب لا تسبب ضررأ صحياً كثيرة اللحم؛ رعاية لمصلحة الفقراء والمساكين

- ما هو وقت الذبح في عيد الأضحى؟

 وقت الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى من اليوم العاشر من ذى الحجة  إلى غروب شمس يوم الثالث عشر من ذى الحجة، وعلى المضحى أن ينوى الذبح تقربا إلى الله تعالى.

- هل يلزم على المضحي الذبح بيده؟

يفضل أن يذبح المضحى بنفسه إن قدر عليه؛ لأنه قربة، ويجوز له الإنابة، ويجب عليه أن لا يقوم بالذبح إذا لم يكن مؤهلا مدربا، ولا يجوز تعذيب الذبيحة والمبالغة فى إيلامها للتمكن من ذبحها.

- ما هي شروط الذبح للأضحية؟

يسن استقبال القبلة بالأضحية وأن يضجعها على جنبها حين يذبحها،  ينبغى التسمية والتكبير عند الذبح، ثم يقول"إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم منك وإليك".

- هل يجب إخفاء آلة الذبح عن نظر الأضحية عند ذبحها؟

بالفعل ولابد من الترفق عند ذبح الأضحية وعدم ذبحها بغتة، ولا يجرها المضحي من موضع إلى موضع، وأن لا تذبح الأضحية بحضرة الأخرى، ولابد من التأكد من زهوق نفسها قبل سلخها أو قطع شىء من أعضائها.

- هل يجوز أن ينيب  المضحي عنه إحدى الجمعيات الخيرية أو غيرها عن طريق صك الأضحية؟

بالتأكيد لكن لا يجوز للمسلم أن يعطى الجزار شيئا من الأضحية علي سبيل الأجر، ويمكن إعطاءه علي سبيل التفضل والهدية أو الصدقة.

- ما هي الخطة التي أعلنتها وزارة التموين لمنافذ البيع استعدادا لعيد الأضحى المبارك؟

أعلنت الوزارة أنه سيتم إنشاء ٧١ شادرا في ١٧ محافظة لبيع الخراف الحية بالإضافة إلى ١٢٥٩ مجمعا ومنفذ تجزئة تابعة للشركة القابضة بالإضافة إلى فروع الجملة.

- ما الذي تقوم به الشركة القابضة للصناعات الغذائية ؟

ستقوم بضخ وإتاحة الكميات التالية من اللحوم بأنواعها والدواجن المجمدة وذلك بكافة منافذ البيع والشوادر المقامة بشركات السلع الغذائية بما يحقق التوازن في الأسعار بالأسواق

- ما هي الأسعار المعلنة بالنسبة للأنواع المختلفة للحوم؟

بالنسبة للحوم السوداني 85 جنيه للكيلو للمستهلك، و110 جنيه للحوم البرازيلي، وبالنسبة للخراف الحية 62 جنيه، واللحوم الضأني السوداني 95 جنيه، واللحوم البرازيلي المجمدة 60 جنيه؟

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة