5 سنوات على شهادات قناة السويس.. والأرباح خلال أيام

الأربعاء، 07 أغسطس 2019 10:00 ص
5 سنوات على شهادات قناة السويس.. والأرباح خلال أيام
محمد أبو ليلة

بداية من شهر سبتمبر المقبل تقوم أربعة بنوك مصرية  برد حصيلة شهادات قناة السويس للعملاء، وذلك بعد مرور خمس سنوات على الاكتتاب في الشهادات، وتحديداً يوم بداية من يوم 5 حتى 17 سبتمبر المقبل وذلك حسب ميعاد استحقاق الشهادات.

 

تعود القصة لأغسطس من عام 2014، عندما دعى الرئيس عبد الفتاح السيسي المصريين للمشاركة في تمويل وحفر قناة السويس الجديدة، حيث قامت 4 بنوك وهما البنك الأهلي المصري  وبنك مصر وبنك القاهرة وبنك قناة السويس بالمشاركة في بيع شهادات قناة السويس لصالح هيئة قناة السويس، بداية من يوم 4 سبتمبر 2014 وحتى يوم 16 سبتمبر 2014 تاريخ إغلاق الاكتتاب.


قيمة الفائدة

وكانت البنوك الأربعة قد بدأت طرح شهادات قناة السويس بفائدة 12% بآجمال 5 سنوات بدورية صرف عائد ربع سنوي للشهادات التي تبدأ من فئة ألف جنيه، وانقسمت الشهادات إلى ثلاث فئات ألف جنيه، وفئة 10 جنيهات و100 جنيه، ويصرف عائد الشهادات ذات الفئات 10 جنيهات و100 جنيه، تراكميًا في نهاية مدة الشهادة.


64 مليار جنيه

وأوقفت البنوك الاكتتاب على شهادات قناة السويس بعد أن وصلت الحصيلة إلى 64 مليار جنيه في 8 أيام عمل بالبنوك من الإعلان عن طرح الشهادة، بينما كان المبلغ المستهدف 60 مليار جنيه، وقتها قررت هيئة قناة السويس، رفع الفائدة على شهادات استثمار قناة السويس من 12% إلى 15.5% بعد تحرير سعر الصرف لتعويض العملاء عن فارق فائدة الشهادات الجديدة مرتفعة العائد التي طرحتها بعض البنوك العامة بنسبة وصلت إلى 16% و20 بالمائة.

 

وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، في تصريحات صحفية سابقة إن قناة السويس حققت اليوم أكبر عدد عبور سفن فى تاريخها منذ حفر القناة.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا