العاصمة تستقبل العيد بالطوارئ

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 07:00 م
العاصمة تستقبل العيد بالطوارئ
عيد الأضحى

تشهد العاصمة رفع حالة طوارئ بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، حيث تستقبل محافظة القاهرة مئات الآلاف من المواطنين فى العيد، فى حدائقها ومزاراتها السياحية والتاريخية.

وتلعب هيئتا النقل العام والنظافة، دورًا رئيسيًا خلال الأعياد، حيث تربط خطوط هيئة النقل محافظات القاهرة الكبرى "القاهرة والجيزة والقليوبية" وتنقل ما بين مليون ونصف إلى 2 مليون يوميا، كما يقع على عاتق هيئة النظافة والتجميل مسئولية تجهيز 300 حديقة تقريبًا تقع بنطاق العاصمة.

وأعلنت محافظة القاهرة عن تكثيف خدماتها بخطوط هيئة النقل العام لربط كل من ساحات صلاة العيد والحدائق والمتنزهات والمناطق الأثرية خلال أيام العيد، حيث خصصت هيئة النقل العام خطوط خدمات خاصة لربط مزارات العاصمة ببعضها البعض وكذلك مناطق الزيارات مصل القناطر الخيرية بالقليوبية والأهرامات وحديقة الحيوان بالجيزة، وهم من الأماكن التى تشهد إقبالا كبيرًا فى العيد.

وفى ذات السياق، رفعت هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، حالة الطوارئ بكافة قطعاتها، حيث جارى حالة النظافة بمحيط المساجد وساحات الصلاة وتجهيزها لاستقبال المصليين، بالتنسيق مع أجهزة الأحياء وشرطة المرافق لرفع الاشغالات بمحيط الساحات ومناطق الزيارات خلال العيد.

وحذرت محافظة القاهرة مواطنيها من ذبح الأضاحى فى الشوارع وإلقاء أى مخلفات للذبح بها، فى الوقت الذى أعلنت فيه المحافظة عن تخصيص عنابر لاستقبال أضاحى المواطنين بمجزر البساتين طوال أيام العيد، مع توفير كافة الامكانيات اللازمة لذبح الأضاحى واستقبال المواطنين ليشهدوا ذبح الأضحية وكذلك فتح عنبر خاص لذبح أضاحى الجمعيات والمؤسسات الخيرية.

 
 

وفى هذا السياق، أوضح المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، المواطنين من ذبح أضاحى العيد فى الشوارع، وهو ما يسبب تلوث كبيرلها، فضلا عن انتشار الروائح الكريهة مما يؤذى المارة ويهلك شبكات الصرف الصحى.

وأضاف نائب محافظ القاهرة لـ"اليوم السابع"، أن أجهزة المحافظة ستطبق غرامات مالية وفقا للقانون لا تقل عن 5 آلاف جنيه لمن يذبح الأضاحى فى الشوارع أو يلقى مخلفات الذبح بها، بالإضافة إلى تحرير محاضر بيئة للمخالفين للقرار، مشيرًا إلى أن ذلك يأتى للحفاظ على النظافة العامة فى الشوارع، والحفاظ على البنية التحتية لها، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة من التلوث، مشيرًا إلى أن المجازر متاحة للجميع وتقدم كل التسهيلات للمواطنين.

وأعلن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، عن رفع حالة الطوارئ بالمحافظة وكافة القطاعات الخدمية استعدادا لاستقبال عيد الأضحى، وتخصيص غرف عمليات تعمل على مدار الساعة، لاستقبال شكاوى المواطنين والتحرك الفرى لحلها خاصة خلال أيام العيد.

وشدد محافظ القاهرة على تجهيز ساحات الصلاة لاستقبال المصليين ورفع كافة الاشغالات المحيطة بها لمنع التكدس المرورى، بالإضافة إلى نشر خدمات مرورية بمحيط المساجد التى تشهد إقبالا كبيرًا من المصليين، ومنع الانتظار بالشوارع الرئيسية مثل محيط مسجد الحسين لمنع توقف حركة المرور.

فيما خصصت مديرية أوقاف القاهرة 417 ساحة لاستقبال المصليين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، كما تم تخصيص خطيبين، أحدهما أساسى والثانى احتياطى، والتنسيق مع الأحياء لمتابعة أعمال النظافة بمحيط كل ساحة والاستعداد لأداء الصلاة.

ومن جانبه، أكد اللواء رزق على، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أن الهيئة ستدفع بخدمات إضافية خلال أيام العيد لخدمة المناطق الدينية والسياحية، بالإضافة إلى صيانة الأتوبيس النهرى والتأكد من توافر كافة شروط الحماية المدنية وأطواق النجاة.

وأضاف رئيس الهيئة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم إلغاء الإجازات بالهيئة لتعزيز خدماتها، بالإضافة إلى تنظيم رحلات نيلية إلى القناطر الخيرية، ومتابعة المحطات النهرية والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الجمهور والعمل على منع تكدس المواطنين بالمحطات لتأمينهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق