للمطلقين.. تعرف على الإجراءات اللأزمة حال امتناع الأم عن حق رؤية الأطفال

الجمعة، 09 أغسطس 2019 06:00 ص
للمطلقين.. تعرف على الإجراءات اللأزمة حال امتناع الأم عن حق رؤية الأطفال
هبة جعفر

يعد حق الرؤية للأطفال من أكثر الأزمات التي تستغلها الزوجات بعد الانفصال للنكاية في الآباء وعائلاتهم ومنعهم من رؤية أحفادهم ورغم إن القانون ألزم الأم بالحفاظ على حق الأب في رؤية أبناءه وفقا للأحكام القضائية ولكن بعضهم يمنع عن تنفيذ القانون وعليه يلجأ الأب للمحاكم للحصول على حق الرؤية وهو ما تريده من خلال هذا التقرير.
 
في البداية يقول المحامي محمود سلامة، المتخصص في قضايا الأسرة، أنه من المقرر قضائياَ أن «دعوى الرؤية» في حقيقة الأمر تُعد من الدعوى التي لابد من صدور حكم بالرؤية بها أي أنها لن ترفض بل ستحكم بها المحكمة بـ«الرؤية» في المكان الذي يحدده «الأب» في عريضة دعواه بشرط أن يكون مكان صالح للطفل كـ«النوادي» مثلا، وتكون الرؤية لمدة ثلاث ساعات أسبوعيا.
 
وأوضح «سلامة»، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أنه في حالة امتناع الأم عن تنفيذ حكم الرؤية لا توجد عقوبة في القانون تلزمها بالتنفيذ، فلذلك يلجأ القاضي في بعض الأحيان لإجبار الأم على تنفيذ الحكم بأن يحجب عنها النفقة، أو يهددها بنقل الحضانة للدرجة التي تليها.
 
وأضاف المتخصص في قضايا الأسرة، في حالة عدم حضور الزوجة في الميعاد المحدد للرؤية فعليه اتخاذ الإجراءات التالية أولا ضرورة إثبات ذلك في السجل المعدة بالمكان المحدد للرؤية، ثم التوجه إلى قسم الشرطة الذي تقيم الزوجة في دائرته وعمل محضر إثبات حالة بذلك.
 
وأخيرا التقدم ببلاغ إلى النيابة العامة التي تقع في دائرتها محل إقامة الزوجة بطلب تحريك الدعوى الجنائية ضد الزوجة باعتبارها ممتنعة عن تنفيذ حكم قضائي واجب النفاذ ويمكن رفع جنحة مباشرة وتكون العقوبة الحبس مع وجوب تقدم ما يفيد الامتناع «السجل + المحضر».
 
ولفت إلى ضرورة السماح للأب باستضافة ابنه والمبيت، لأن ساعتين فقط في الأسبوع لا تمكنه من التعرف على مشكلات ابنه وأحواله في التعليم، لكن الأم تخشى الاستضافة لأن الأب من الممكن أن يخطف الابن ولا يعيده ولا تستطيع بعد ذلك تنفيذ حكم الضم عليه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق