شبح «الدروس الخصوصية» يلاحق طلاب الثانوية.. والتعليم تحذر

السبت، 10 أغسطس 2019 06:00 ص
شبح «الدروس الخصوصية» يلاحق طلاب الثانوية.. والتعليم تحذر
وزارة التربية والتعليم - أرشيفية

رغم الخطوات الكبيرة التي قطعتها وزارة التربية التعليم في خطة تطوير التعليم في المرحلة الثانوية، إلا أن سرطان الدروس الخصوصية لا يزال يلاحق فيه الطلاب العام وأولياء الأمور، في الثانوية التراكمية.
 
ورغم تحذيرات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، لطلاب الثانوية التراكمية بعدم الحصول على دروس خصوصية لأن الطالب لن يستفيد منها، إلا أن ضغوط بعض الأسر على أبنائهم دفع كثير من طلاب الصف الأول الثانوى المنقولين للثانى الثانوى العام الدراسى الجديد 2019،2020، إلى حجز دروس خصوصية من الآن استعدادا للدراسة.
 
وقالت مصادر مسئولة بالوزارة، أن الوزارة أكد بأن الصف الثانى الثانوى سيدخل فى الثانوية التراكمية، مشيرة إلى أن هذا العام وهو الأول الثانوى كان عاما تجريبيا وسيكون تجريبيا لجميع دفعات الصف الأول الثانوى العام، أم الصفين الثانى والثالث الثانوى بداية الثانوية التراكمية أى مجموع الطالب فيها سوف يؤهله لدخول الجامعة وبالتالى لم يحدث حتى الآن أى تغيير وإن حدث تغيير سيتم الإعلان عنه فى وقته.
 
وأوضحت المصادر، أن كافة التفاصيل الداخلية من تشعب وخلافة وآلية احتساب الدرجات والتقييم سيتم الإعلان عن تفاصيله فى وقتها.
 
 وشددت المصادر على أن حصول الطالب من الآن على درس خصوصى ما هو إلا ضياع للوقت والفلوس، مؤكدة أن طريقة الامتحان والأسئلة اختلفت ولمس الطلاب أنفسهم الشكل الجديد للامتحانات هذا العام فى اختبارات الصف الأول الثانوى، موضحة أن الدرس الخصوصى سيعمل على تحفيظ لطلاب للمعلومات والمنهج وهذا لن يفيد الطالب فى الامتحان.
 
ونصحت المصادر الطلاب وأولياء أمورهم بالابتعاد عن الدروس الخصوصية والتركيز فيما تقدمه الوزارة للطلاب مع بداية العام الدراسى.
 
وقالت الطالبة، منة أحمد، أنها بدأت بالفعل فى حجز درس خصوصى من الآن فى جميع المواد الدراسية استعدادا للثانوية التراكمية، موضحة أن الوزارة حتى الآن لم توضح شكل الدراسة ومضمونها فى الصف الثانى الثانوى العام المقبل، هل ستكون تراكمية خلال العامين الدراسيين الثانى والثالث الثانوى أم سنة نقل عادية، قائلة: حجزت درس خصوصى احتياطيا من الآن وتحسبا لأن يكون الصف الثانى تراكمى أى تحسب درجاته داخل مجموع الثانوية العامة المؤهل للجامعة وعلشان أكون فى الأمان.
 
وتقول آية محمد، إنها بدأت فى الدروس الخصوصية من الآن استعدادا للثانوية التراكمية، مشيرة إلى أن معظم زميلاتها معها فى نفس المجموعة فى الدرس، وكثير من الطلاب، قائلة: موسم حجز الدروس بدأ من الآن ونتعامل مع الثانوية التراكمية مثل الثانوية العامة بالظبط، لأنها سنوات تحديد مصير وسنمنحها نفس الأهمية.
 
وبررت الطالبة سبب حصولها على درس فى هذا التوقيت، موضحة الثانوية التراكمية تقوم على 4 امتحانات فى العام أى أول امتحان سيكون عقب انطلاق العام الدراسى الجديد بشهرين وبالتالى ترغب فى أن تكون مستعدة.
 
بينما قالت أم بلال أكد أنها بدأت تعطى أبنتها بالصف الثانى الثانوى درس خصوصى من البداية، موضحة أن ابنتها فى مدرسة لغات وترغب فى أن تفهم المنهج منذ البداية، مشيرة إلى أن هناك استغلالا كبيرا من بعض المعلمين حيث تضاعف سعر الحصة من 50 إلى 100 جنيها.
 
 وأكد ولى الأمر، أن سبب البدء فى حصول ابنتها على درس خصوصى هو أن الوزارة أكدت فى وقت سابق أن الصف الثانى الثانوى شهادة ودرجاته تراكمية مع الثالث الثانوى سيلتحق الطالب من خلالها بالجامعة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة