سر امتلاك تنزانيا أكبر عدد من الأسود في أفريقيا

الخميس، 15 أغسطس 2019 10:00 ص
سر امتلاك تنزانيا أكبر عدد من الأسود في أفريقيا
أسد-ارشيفية

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن تنزانيا لديها أكبر عدد من الأسود مقارنة بالدول الأفريقية الأخرى، لكنها حذرت فى الوقت نفسه من تضاؤل عدد الأسود فى أفريقيا.

 
 
وجاء فى التقرير الصادر عن جامعة أكسفورد أن الأسود اختفت من 95% من نطاقها التاريخى، ولم يتبق سوى 22 ألفا و509 أسود فى أفريقيا، وأن تنزانيا لديها أكبر عدد من الأسود بعدد ثمانية آلاف و176 أسدا يليها جنوب أفريقيا (2070) ثم كينيا 1825.

بينما قال دكتور دينيس إيكاندا مسئول البحوث الرئيسى عن بيئة آكلة اللحوم فى معهد أبحاث الحياة البرية فى تنزانيا، فى معرض تعليقه على التقرير، إن هناك ما يتراوح بين 14 ألف – 15 ألف أسد فى تنزانيا حاليا، وذلك بفضل شبكة واسعة من المناطق المحمية فى شكل حدائق وطنية ومحميات طبيعية تشكل ما لا يقل عن 300 ألف كيلومتر مربع.

وأكد إيكاندا أن الرقم ثمانية آلاف و176 أسدا الوارد فى تقرير أكسفورد، يمكن أن يمثل ما يقرب من 50% من أعداد الأسود، ربما من اثنين فقط من محمياتها.. لكن إيكاندا، الذى يعد عضوا فى مجموعة السنوريات بالاتحاد الدولى لحفظ الطبيعة، حذر فى مقابلة مع صحيفة (ديلى نيوز) التنزانية، من أنه قد تنخفض أعداد الأسود إذا استمر الصراع المتكرر بين البشر والحياة البرية، مؤكدا أنه حتى فى تنزانيا، تنخفض أعداد الأسود التى تعيش خارج المناطق المحمية نتيجة لفقدان الموائل ووجود الفرائس الطبيعية والصراع مع الرعاة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة