بعد زيادة أسعار «مونديال».. لهذه الأسباب ثبات في أسعار السجائر الشعبية والمستوردة

الخميس، 15 أغسطس 2019 07:00 م
بعد زيادة أسعار «مونديال».. لهذه الأسباب ثبات في أسعار السجائر الشعبية والمستوردة
سجائر - أرشيفية

 

اليوم الخميس، رفعت الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني أسعار بعض أصناف السجائر بما يتراوح بين 4.5 و6% دون المساس بالسجائر الشعبية، والتى تمثل أكثر من 99 % من استهلاك المصريين.

الشركة قالت في بيانها، أنها رفعت أسعار سجائر مونديال بأنواعها من 16.50 جنيه  إلى 17.50 جنيه، وسجائر بلاك ليبول من 22 جنيها إلى 23 جنيها وذلك اعتبارا من "الأربعاء الموافق 14 أغسطس 2019" وذلك لزيادة التكاليف على الشركة من عمالة ومدخلات إنتاج، وفقًا لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة الذى يتضمن 3 شرائح ضريبية للسجائر.

وحققت إيسترن كومبانى، خلال العام المالى المنتهى فى 30 يونيو لعام 2019 نحو  13.9 مليار جنيه مبيعات مقابل 13.4 مليار جنيه عن الفترة المماثلة فى العام الماضى بنسبة زيادة 3.61%، وبلغ صافى الربح بعد الضريبة 3.8 مليار مقابل 4.2 مليار جنيه بنسبة انخفاض 11.14%  مما دفعها لبحث بدائل جديدة منها رفع أسعار بعض أنواع السجائر لزيادة الأرباح.

إبراهيم إمبابى رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، وصف الزيادة الأخيرة بالطفيفة، وتابع: ما تزال السجائر فى نفس شريحة الضريبة المقررة وحدها الأقصى.
 
وأوضح أن نصيب الشركة من الزيادة سيكون خمسين قرشا والحكومة خمسين قرشا وهو ما يتم حال زيادة أي أنواع أخرى يتم اقتسام الزيادة بين الشركة المنتجة وبين الحكومة، مشيرًا إلى أنه لا يمكن توقع زيادة بقية الأنواع من السجائر المحلية أو الأجنبية، في ظل انخفاض في واردات التبغ واستقرار فى سعر الدولار الجمركى وتحديد قيمته ب 16 دولارا.
 
بقية أنواع السجائر شهدت استقرارا ولم تطرأ عليها زيادات، يقول إمبابي، إنه لا يمكن زيادة الأنواع الشعبية من السجائر مثل: الكليوباترا، إلا بموافقة مجلس النواب وبقانون يتعلق بزيادة الضرائب أو زيادة شرائح الضرائب.

حيث تباع  سجائر مونديال بأنواعها ب 17.5 جنيها وسجائر بلاك ليبول ب23 جنيها وكليوباترا بوكس  ب17 جنيها وكليوباترا كوين سوفت ب16 جنيها وكليوباترا السوبر ب18 جنيها وميريت ازرق واصفر ب42 جنيها و ال أم ب29 جنيهًا وجولدن ويست ب22 جنيها.

كما تباع سجائر بوسطن – لايت – بلمونت   ب17.5 جنيها  ومارلبورو (ريد – جولد)ب  39 جنيهاو كينت ودافيدوف ب37 جنيهًا وتباع مارلبورو ميديم ب35 جنيهًا ، كما تباع دانهيل  ب40 جنيهًا وكاميل  ب34 جنيهًا  و لاكى سترايك  ب29 جنيهًا و روثمان وجولواز وونستون تباع ل 27 جنيهًا و نكست وبى اس ب25 جنيهًا وتباع  بال مال وفايسرى  ب24 جنيهًا.

وتعد الشركة الشرقية- ايسترن كومبانى، المصنع الوحيد للسجائر فى مصر، وفقاً للقانون، سواء لمنتجاتها أو منتجات الشركة المنافسة، ويستهلك السوق المحلى نسبة كبيرة من الإنتاج، وتبلغ حصتها السوقية 70% مقابل 30% للشركات الأجنبية الأخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق