كيف تحولت اتفاقية وادي عربة لـ «فنادق 5 نجوم»؟ اللجنة النيابية الفلسطينية بالأردن تجيب

الخميس، 15 أغسطس 2019 09:00 م
كيف تحولت اتفاقية وادي عربة لـ «فنادق 5 نجوم»؟  اللجنة النيابية الفلسطينية بالأردن تجيب
الاحتلال الإسرائيلي

أثارت انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني ومقدساته الدينية خاصة مسجد الأقصى غضب واسع من المجتمع العربي، أذ طالب رئيس اللجنة الفلسطينية النيبابية فى البرلمان الأردنى النائب يحيى السعود بإعادة النظر باتفاقية وادى عربة واستدعاء السفير الأردنى فى تل ابيب بأسرع وقت ممكن، احتجاجا على هذه الانتهاكات.
 
ووفقا لوكالة عمون الأردنية،  قال السعود خلال اجتماع لجنة فلسطين اليوم الخميس لمناقشة انتهاكات الاحتلال الاسرائيلى – – إنه سيتم عقد اجتماع مشترك مع اللجنة القانونية فى المجلس لمناقشة مسودة اتفاقية وادى عربة، مشيرًا إلى عدم وجود تطبيع حقيقى بين الأردن والاحتلال الاسرائيلي وإنما هو تطبيع “فنادق 5 نجوم”، مؤكدا أن السفير الإسرائيلى فى عمان غير مرغوب به ولا يستطيع إن يقف أمام أى أردنى ويتنقل خلسة.
 
ما هي معاهدة وادي عربة؟
 
معاهدة وادى عربة، هى معاهدة سلام وقعت بين إسرائيل والأردن على الحدود الفاصلة بين الدولتين والمارة بوادى عربة، وقعت في 26 أكتوبر 1994، تم التوقيع على معاهدة السلام التاريخية بين الأردن وإسرائيل، خلال حفل أقيم فى وادى عربة بإسرائيل، شمال إيلات وبالقرب من الحدود الإسرائيلية الأردنية.
 
تتضمن بنود الاتفاقية، رسم الحدود بين البلدين فى أعقاب الأردن ونهر اليرموك، والبحر الميت، ووادى عربة، وخليج العقبة، تطبيع كامل، يشمل على سبيل المثال: فتح سفارة إسرائيلية وأردنية في البلدين، إعطاء تأشيرات زيارة للسياح، فتح خطوط جوية، عدم استخدام دعاية عدائية في حق الدولة الأخرى.
 
ماذا تضمنت اتفاقية وادي عربة؟
 
فيما تضمنت الاتفاقية احترام حدود الآخر، كل بلد تتوعد باحترام وسيادة كل جانب، لعدم دخول أراضى الطرف الآخر من دون إذن ، وعلى التعاون ضد الإرهاب ، وإعطاء الأردن أفضلية للإشراف على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس في حالة عقد اتفاقية لاحقة مع الفلسطينيين.
 
وتوزيع مياه نهر الأردن وأحواض وادي عربة الجوفية بشكل عادل بين البلدين. وإعطاء ثلاثة أرباع نهر اليرموك للأردن، كما نصت على تعاون الأردن وإسرائيل فى حل قضية اللاجئين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق