مستند يكشف مقترح بتطوير الشاطئ مقدم منذ عام

«شاطئ الموت» بإدكو يلتهم المصيفين.. ومحافظة البحيرة ودن من طين والتانية من عجين

الخميس، 15 أغسطس 2019 09:23 م
«شاطئ الموت» بإدكو يلتهم المصيفين.. ومحافظة البحيرة ودن من طين والتانية من عجين
شاطئ ادكو
أشرف أمين

«محمد.ن» شاب يبلغ من العمر 19 عامًا ذهب فرحًا، بالعيد للتنزه على شاطئ إدكو أحد أهم وأكبر الشواطئ بالبحيرة، ليتحول في لحظة العيد  لحزن كبير داخل تلك القرية بعد أن قذفته الأمواج إلى الغرق.

الغرق في ادكو (1)

مات محمد من إهمال الشديد على هذا الشاطئ التابع لمحافظة البحيرة، لتتحول بعدها مدينة إدكو إلي كتلة من الأحزان بعد أن فقدت عدد من الشباب وإصابة البعض الأخر، فمحمد هو واحد من 4 تعرضوا جميعهم للغرق في يوم واحد لقى اثنان حتفهما وأصيب آخرون.

الغرق في ادكو (2)

وأكد شهود عيان، إنه رغم خطورة الشاطئ العام بإدكو البحيرة، إلا أن مسئولي المحافظة لم تحرك أي ساكن تجاه ذلك ولا تقوم بأي تأمين للشاطئ علي الرغم من تعدد حالات الغرق. 

"صوت الأمة" حققت في ما يشهده شاطئ الموت بإدكو البحيرة؛ لتكتشف العديد من مظاهر الإهمال، حيث قال «هشام .و» أحد أهالي مدينة إدكو بمحافظة البحيرة قال لـ «صوت الأمة» إن ما يحدث من مظاهر الإهمال والاستهانة بأرواح المواطنين من قبل مسئولي المحافظة اتجاه تأمين شاطي إدكو يشير إلى الكارثة، فنحن كل يوم نستيقظ علي حوادث وفاة أحد الشباب أو الأطفال، ومنذ عدة أيام استيقظنا علي خبر غرق أربع شباب توفى اثنان منهما وتحولت المدينة إلي سرادق عزاء حزنا عليهم.

 

الغرق في ادكو (3)
 
وأضاف رغم إننا قمنا بعدة شكاوي لتأمين شاطئ الموت من قبل المحافظة، ولكن لا حياة لمن تنادي لم يسأل فينا أحد حتى الآن، ومازال الضحايا يتساقطون كل ساعة دون أن يتحرك أحد لوقف نزيف تلك الأرواح، وطالب "هشام .و" أن تقوم لجنة من وزارة التنمية المحلية بعمل دراسة لتأمين الشاطئ بعد أن خذلتنا المحافظة ولم تستجيب لمطالبنا بتأمينه.

علي الرغم من الخطورة التي تحيط بمواطنين من خطورة الشواطئ وعدم تأمينها بالشكل الكامل، فبحسب الإحصائيات والأرقام المتداولة أن نحو 100 شخصًا فقدوا حياتهم خلال ٤ أشهر في عام 2017 بشواطئ منطقة العجمي والنخيل بالإسكندرية، فيما فقد ٢٠ شخصًا حياتهم بشاطئ البيطاش وشهر العسل خلال أسبوعين وكذلك في شواطئ البحيرة والغردقة.

الغرق في ادكو (4)

وحصلت صوت الأمة على مستند يكشف تقديم  أحد نواب البرلمان في 16 ابريل عام 2018، مقترح إلي محافظة البحيرة لتطوير شاطئ مدينة إدكو في ظل عملية الاهتمام بتلك المساحة لتصبح مزار سياحي عالمي، وكشف المقترح الذي قدمه النائي محمد عبد الله زين إلي محافظ البحيرة، بشأن تطوير شاطي مدينة ادكو واستكمال المرافق الخاصة به وجميع الخدمات أن هناك خطة مقدمة من الوحدة المحلية للتطوير ولكنها لم تنفذه حتى الآن،ولم تتخذ المحافظة أي إجراء نحو تأمين الشاطئ ومازال الضحايا يتساقطون .

وقال "طارق. م" أحد أبناء المحافظة إن شاطئ إدكو بالبحيرة أصبح قبلة للموت بدلًا من أن يكون مزار سياحي لأبناء المحافظة والمدن المجاورة، مؤكدًا أن هذه ليست أول مرة يفقد فيها بعض شباب المدينة بسبب عدم وجود أي تأمين يذكر لهذا الشاطئ علي الرغم من الكثير من المطالبات الموجهة للمسئولين في المحافظة ونواب البرلمان، ولكن لم يستجيب أحد حتى الآن .

وفي نفس الصعيد طالب النائب محمد عبد الله زين الدين، النائب عن إدكو بمحافظة البحيرة، ووكيل لجنة النقل بمجلس النواب، المسئولين بالتدخل الفوري والحاسم، لإنقاذ أهالي إدكو من شاطئ الموت الذي يبتلع شباب الدائرة في حوادث محزنة ، بعدما غرق ٤ شباب مؤخرًا توفى منهم أثنان صباح أول أيام العيد.

 

7122f211-4acd-48cb-bce3-06722c89cec7
 
 
 
 
الغرق في ادكو (2)
الغرق في ادكو (2)

 

الغرق في ادكو (3)
الغرق في ادكو (3)

 

الغرق في ادكو (4)
الغرق في ادكو (4)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق