دواعش فرنسا يضعون باريس في مأزق.. انتقادات دولية لسياسة الإعدام خارج نطاق القضاء

الأحد، 18 أغسطس 2019 07:00 م
دواعش فرنسا يضعون باريس في مأزق.. انتقادات دولية لسياسة الإعدام خارج نطاق القضاء
رئيس الحكومة الفرنسية إيمانيول ماكرون

وابل من الانتقادات وجهتها المنظمات والهيئات الدولية إلى فرنسا، بعد موقفها بخصوص علميات إعدام الدواعش الفرنسيين في العراق، والتي كانت رفضت استقبالهم من قبل على خلفية اعتبارهم قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي وقت، خاصة بعد تدريبهم على القتال وتركيب المتفجرات، حيث يعتبر بعض المسئوليين الدوليين موقف باريس سلبي وانتهاك للقانون الدولي.
 
ويرفض القانون الفرنسي تنفيذ أحكام الإعدام، لكن تعتبر المفوضية السامية للأمم المتحدة عدم اتخاذ فرنسا خطوات إيجابية تجاه إعدام مواطنيها فى العراق، يعتبر موافقة على الحكم وخاصة أنه تم بالفعل إعدام بعض المقاتلين الفرنسيين، فيما رفضت الخارجية الفرنسية، بدورها مجموعة الانتقادات الموجهة لباريس على خلفية تسليمها من ينطبق عليهم وصف "الإرهابيين الفرنسيين" إلى العراق لمحاكمتهم بدلا من إعادتهم إلى فرنسا.
 
ووفقًا لنائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، أوليفييه جوفين، فقال، إن الادعاءات التى صاغتها أجنيس كالامارد، المقررة الخاصة المعنية بالإعدام خارج نطاق القضاء بالمفوضية السامية للأمم المتحدة، لا تستند على أى تبادل سابق للآراء مع السلطات الفرنسية، كما هو منصوص عليه فى الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مضيفًا أن الادعاءات ليست واضحة وأنها "مجرد تكهنات" مؤكدا أن كالامارد تتحدث باسمها وليس باسم الأمم المتحدة. وذكر أنها موظفة مستقلة فى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وأن موقفها لا يعكس موقف تلك الهيئة.
 
وأِشار إلى أن فرنسا تحترم سيادة العراق، بما فى ذلك المؤسسات القضائية التى أعلنت أنها مختصة بالقضاء على المقاتلين الفرنسيين وأعضاء تنظيم "داعش"، موضحًا أن المحاكمة "مسألة عدالة وأمن فى نفس الوقت"، وأكد معارضة حكومته لعقوبة الإعدام فى جميع الظروف والأماكن، داعيا العراق لتخفيف أحكام الإعدام الصادرة بحق المقاتلين الفرنسيين.
 
وكانت صحيفة لو فيجارو الفرنسية قد كشفت رسالة المقررة الأممية المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، والتي تتضمنت ست صفحات موجهة إلى حكومة إدوار فيليب الفرنسية، انتقدت فيها حالات الإعدام خارج نطاق القضاء، فيما يتعلق بشأن ملف الإرهابيين الفرنسيين الثلاثة عشر الذين تم نقلهم فى أواخر يناير من كردستان السورية، إلى العراق ، حيث حكم عليهم بالإعدام منذ ذلك الحين .
 
والتقت أجنيس كالامارد سبعة فرنسيين حكم عليهم بالإعدام من قبل القضاء العراقى، وقالت "الأشخاص الذين تم احتجازهم فى سوريا، والذين تورطوا بطريقة ما فى أعمال داعش ، وتم تسليمهم إلى العراق حيث يواجهون عقوبة الإعدام بدعم نشط أو سلبى من السلطات الفرنسية"، وتابعت "نقل الارهابين الفرنسيين أمر بالغ الخطورة. وقد أدى إلى العديد من انتهاكات القانون الدولى".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق