محور سمالوط.. حلم مصري يكتمل في ديسمبر

الثلاثاء، 20 أغسطس 2019 11:03 ص
محور سمالوط.. حلم مصري يكتمل في ديسمبر
اللواء نادر سمير رئيس هيئة الطرق والكبارى

قبل بضعة أعوام، شنت مصر ضربة استباقية لتطوير منظومة الطرق والكباري في العاصمة وضواحيها، إضافة إلى خلق شبكة طرق جديدة، بهدف تفكيك الزحام عن وسط القاهرة، والقضاء تماما ونهائيا، على أزمات شبكة الطرق.
 
هيئة الطرق والكباري.. كانت العنصر الرئيسية في الحرب التي شنتها الدولة المصرية على منظومة الطرق، خاصة وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أبدا اهتماما كبيرا، بشبكة ومنظومة الطرقة. ولعل محور سمالوط، المقرر تنفيذه أعلى النيل بالمنيا، كان آخر الشواهد على اهتمام الرئيس بمنظومة الطرق.
 
محور سمالوط.. أصبح الشغل الشاغل لهيئة الطرق والكباري، خاصة وأن الرئيس كلف بسرعة الانتهاء من المحور، والمقرر الانتهاء منه مع نهاية ديسمبر المقبل بدلا من نهاية يونيو (2020)، ذلك ضمن خطة الدولة بإنشاء محاور علوية لربط شرق وغرب النيل بالصعيد، بحيث يتم إنشاء محور كل (25) كم بطول النيل في إطار تحقيق التنمية الشاملة في محافظات الصعيد.
 
«تم وضع برنامج زمني مضغوط لإنهاء تنفيذ هذا المشروع الهام مع نهاية العام الجاري».. بهذه الكلمات بدأ اللواء نادر سمير رئيس هيئة الطرق والكباري، حديثه، لافتا إلى أنه يجري متابعة يومية لمعدلات تنفيذ هذا المشروع مع شركة المقاولات المسند إليها أعمال تنفيذه، ويتم رفع تقارير مستمرة إليه عما يتم إنجازه يوميا.
 
وعن كواليس العمل بمحور سمالوط، قال «سمير»: «المحور الجديد يمتد بطول (24) كم شاملا (43) كوبري ونفق في مناطق التقاطعات المرورية والترع والمصارف، بينهم (4) كباري رئيسية أعلى طريق القاهرة ـ أسوان الصحراوي الشرقي وأعلى نهر النيل وأعلى ترعة الإبراهيمية وشرط السكة الحديد وطريق القاهرة ـ أسوان الزراعي الغربي وأعلى طريق القاهرة ـ أسوان الصحراوي الغربي».
 
«المحور الجديد يربط ابتداء من طريق القاهرة ـ أسوان الصحراوي الشرقي حتى طريق القاهرة ـ أسوان الصحراوي الغربي مرورا بنهر النيل وطريق القاهرة ـ أسوان الزراعي بمدينة سمالوط بمحافظة المنيا، ويمتد بعرض (21) مترا ويضم حارتين في كل اتجاه عرض كلا منها 3.75 متر».. يضيف رئيس هيئة الطرق والكباري، في تصريحات صحفية.
 
وأشار رئيس هيئة الطرق والكباري أن المحور الجديد يتكون (29) كوبري علويا (19) نفقا و(2) بربخ بجانب أعمال طرق ومداخل بطول (22) كم، لافتا إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تصل إلى (1.450) مليار جنيه، وأن اهتمام كبير لسرعة إنجاز المحور بالكامل مع نهاية ديسمبر المقبل، وأن تم تدبير التمويل المطلوب لإنجاز هذا المشروع بالكامل. 
 
ولفت اللواء سمير إلى أن حور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا أحد (8) محاور علوية تواصل تنفذها هيئة الطرق والكباري أعلى النيل بتكلفة قدرها حوالي (10) مليار جنيه وهي: (كلابشة - قوص - سمالوط - ديروط - عدلي منصور – دراو ـ  بديل خزان أسوان ـ حلوان»، حيث تشمل (7) محاور منهم يجرى تنفيذها في محافظات الصعيد، حيث تتكون المحاور الجديدة من مجموعة من الكباري والأنفاق بالإضافة إلى أعمال الطرق.
 
وأكد اللواء سمير أن المحاور الجديدة ستساهم في ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، وتوفر الوقت واستهلاك الوقود وتكلفة النقل، وأن ذلك ضمن اهتمام الدولة بتنمية الصعيد، حيث تساهم في ربط التجمعات الصناعية والعمرانية الجديدة وربط شرق وغرب النيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة