تنظيم الزيارات للمدارس أبرزها.. كيف يخطط البرلمان لدعم ملف التعليم؟

الخميس، 22 أغسطس 2019 12:00 ص
تنظيم الزيارات للمدارس أبرزها.. كيف يخطط البرلمان لدعم ملف التعليم؟
الجلسة العامة بمجلس النواب

تستعد لجنة التعليم بمجلس النواب، للعام الدراسى الجديد، وذلك من خلال الترتيب لتنظيم عدد من الزيارات لمختلف المدارس، ومتابعة المنظومة التعليمية الجديدة، والوقوف على استراتيجية الوزارة وخطتها فى التعامل مع بعض الملفات والملاحظات، سواء كثافة الفصول، أو عجز المعلمين، أو محاور استكمال المنظومة الجديدة.

وأوضح أعضاء اللجنة أن تطوير التعليم ضمن أولويات الرئيس، وأشاروا إلى أن الاجتماع الذى عقده الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، والدكتور طارق شوقى وزير التعليم لمتابعة مستجدات وتطورات المشروع القومى لتطوير التعليم، يؤكد أن الدولة لديها استراتيجيه واضحة نحو تطوير التعليم.

ووجه الرئيس خلال الاجتماع أمس، بالإسراع فى تطبيق نظام التعليم الجديد، الذى بدأ تفعيله فى مرحلة رياض الأطفال منذ سبتمبر 2018، وصولاً لتحقيق أهدافه وتعميم الاستفادة منه على أكبر عدد من الطلاب على مستوى الجمهورية.

وفى هذا السياق، قال النائب محمد الكومى، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن اللجنة ستبحث خلال الفترة المقبلة، تنظيم عدد من الزيارات الميدانية لبعض المدارس فى مختلف المحافظات للوقوف على حالة الاستعداد للموسم الدراسى الجديد، وخطة الوزارة.

وأوضح عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أنه تواصل مع رئيس اللجنة، بشأن خطة عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة، قبيل بدء العام الدراسى الجديد، وخطة عمل الوزارة للنهوض بالمنظومة التعليمية الجديدة، من خلال استكمال الخطوات التى بدأتها التربية والتعليم الفترة السابقة، والتغلب على بعض الملاحظات فى المنظومة الجديدة.

وأشار عضو اللجنة، إلى أن الفترة المقبلة من المتوقع أن تشهد عقد عدد من اللقاءات التنظيمية لأعضاء اللجنة، لوضع أجندة عمل للجنة، سواء تنظيم عدد من الزيارات، أو استدعاء عدد من التنفيذيين للوقوف على آلية العمل خلال العام الجديد، والخطوات التى سيتم اتباعها لتفادى بعض الملاحظات فى العام الماضى.

ومن جانبه قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن اللجنة حريصة على متابعة اخر التطورات والاستعدادات الخاصة بالعام الدراسى الجديد، وذلك من خلال تنظيم عدد من الزيارات فى مستهل العام الدراسى لعدد من المدارس للوقوف على سير العمل ومتابعة المنظومة التعليمية الجديدة.

وأشار عضو اللجنة، إلى أن منظومة التعليم الجديدة تحظى باهتمام كبير من قبل كافة مؤسسات الدولة، وهناك حرص شديد على نجاحها، ولهذا ستحرص اللجنة على عقد عدد من الاجتماعات للوقوف على ترجمة وزارة التربية والتعليم لهذا الاهتمام على أرض الواقع، ورؤيتها فى النهوض بالمنظومة يوما تلو الآخر.

وفى سياق متصل، أوضحت النائبة ماجد نصر، عضو اللجنة، أن اهتمام القيادة السياسية بالمنظومة الجديدة سيجعلها محط انظار الجميع، ويجب على الجهات التنفيذية ترجمة هذا الاهتمام فى صورة قرارات على الأرض، ولها ستعقد اللجنة خلال الفترة المقبلة فى مستهل شهر سبتمبر عدد من الاجتماعات لمتابعة بعض المحاور المتعلقة بالمنظومة الجديدة، وبعض الملاحظات.

ولفتت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إل أن اللجنة ستتابع عن قرب مشكلة عجز المعلمين، وجهود الوزارة فى التصدى لهذه الأزمة، وهل سيتم الإبقاء على كافة المعلمين أصحاب العقود المؤقتة، ام يكون هناك إعادة تقييم، وماذا لو كان هناك عجز؟، هل سيتم عمل مسابقة جديدة؟.

وأوضحت عضو اللجنة، أن التابلت وبعض الأنظمة الحديثة فى المنظومة الجديدة تستوجب مزيد من الشرح والتوضيح، ومزيد من الدقة لتفادى بعض الأخطاء والملاحظات فى العام السابق، مع العلم أن هناك جهد مبذول لضمان نجاح المنظومة والنهوض بها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق