تفاصيل اجتماع لجنة تلقي طلبات وتراخيص «صيد السمان» في شمال سيناء (صور)

الخميس، 22 أغسطس 2019 01:00 م
تفاصيل اجتماع لجنة تلقي طلبات وتراخيص «صيد السمان» في شمال سيناء (صور)
أرشيفية
كتب – محمد الحر

عقدت لجنة طلبات تصاريح صيد السمان بمجلس مدينة بئر العبد في شمال سيناء، برئاسة محسن سالم سكرتير المجلس، اجتماعا خاصا بتنظيم وانهاء تصاريح صيد السمان للموسم الجديد المقرر انطلاقة في الأول من سبتمبر القادم.
 
وقال محسن سالم، سكرتير عام مجلس مدينة بئر العبد، ورئيس اللجنة، إنه تم تم خلال الاجتماع بحث الضوابط الخاصة بطلبات وتصاريح موسم صيد السمان الجديد المقرر خلال الفترة من  15 من الشهر الجاري وحتى منتصف شهر أكتوبر القادم.
 
وأشار إلى أن اللجنة الخاصة بصيد السمان لمجلس مدينة بئر العبد، اجتمعت مع لجنة فض النزاعات التي تضم ثلاثة من رموز قبائل بئر العبد التي يقوم أبناءها رصيد السمان على شاطيء البحر المتوسط بشمال سيناء وهم الشيخ سعيد صباح ممثلا لقبيلة البياضية والشيخ حسن مبارك ممثلا لقبيلة الاخارسة والنائب سلامة الرقيعي ممثلا لقبيلة الدواغرة.
 
وأوضح أن اللجنة من مهامها بحث ومناقشة الخلافات التي تقع بين الصيادين من أبناء القبائل الثلاثة حول مواقع نصب تراكيب وشباك الصيد على ساحل البحر المتوسط والبت بها وانهاء اي نزاعات بين الصيادين.
 
وأوضح سالم انه تم فتح باب استقبال طلبات الصيادين لاستخراج تصاريح صيد السمان ، بدءا من يوم 20 اغسطس حتى 26 من الشهر نفسه ، تمهيدا لارسال كشوف بأسماء الصيادين الى الجهات المعنية للموافقة الأمنية ، وسيتم استخراج تصاريح الصيد لمن يحاول اسمه بعد الموافقة الأمنية.
 
423b13a0-970e-4f27-97c4-ea61669dfdd8
 
وأكد رئيس لجنة صيد السمان لمجلس مدينة بئر العبد إنه من المقرر أن يتم تسليم تصاريح صيد السمان للصيادين في الاول من سبتمبر القادم تمهيدا لانشاء تراكيب الصيد طبقا للضوابط على ساحل البحر الأحمر بمناطق شرق وغرب مركز بئر العبد في شمال سيناء.
 
وأعلنت محافظة شمال سيناء، اشتراطات صيد السمان وبط الشرشير المهاجر خلال موسم الصيد الجديد للعام الحالي 2019 بمناطق محمية الزرانيق وقربة ساحل البحر الممتد بمركز بئر العبد. 
 
08390cb8-8ff7-433f-b854-5c7eaf9d1d23
 
وقال المهندس جمال حلمي، مدير إدارة حماية البيئة بديوان عام المحافظة، أنه بناء على قرار وزيرة البيئة رقم 209 لسنة 2019 بتاريخ 6/8/2019 بالتصريح بصيد طائر السمان والشرشير الصيفى والاشتراطات الفنية المرفق به وطبقا لموافقة السكرتير العام بالتصريح بصيد طائر السمان والشرشير الصيفى لموسم صيد 2019 طبقًا للضوابط المعمول بها بموسم الصيد السابق 2018، وطبقا للاشتراطات البيئية المرفقة بقرار وزارة البيئة.
 
وشدد «حلمي»، على الصيادين بأهمية تطبيق ضوابط الصيد، واهمها حظر إقامة الشباك على مسافة تقل عن 500 متر من شاطئ البحر، وبما لا يتعدى حدود المساكن والمبانى، ويستثنى من ذلك مواقع مشاريع التنمية القومية التى تقل فيها المسافات عن 500 متر من شاطئ البحر، على أن يتم وضع الشباك فى هذه الحالة فى أقصى مسافة تسمح بها هذه المناطق.
 
ومن بين الضوابط ألا يزيد طول منصب الشبك الواحد عن 20 متر مع ترك مسافة 25% من المساحة المرخص بها دون شباك وألا يزيد ارتفاع الشباك عن 3 متر وأن تكون الشباك من خيوط الغزل وليس من النايلون.
 
e07d1e1b-889e-4e8c-8671-9281df5c43c8
 
وتشمل ضوابط صيد السمان التزام الصيادين  لتسليم الطيور المريضة إلى أقرب محمية لرعايتها قبل إطلاق سراحها، ويمنع منعا باتا استخدام الأجهزة الصوتية العاملة بالموجات فوق الصوتية وأجهزة الصوت بالتقنيات الأخرى فى عمليات صيد السمان البرى والطيور المصرح بصيدها.
 
80b44752-602e-4eab-97a5-6fddabc2d46c
 
ويحظر التصريح بالصيد بمنطقة محمية الزرانيق شرقا من نقطة الحدود على الساحل والكيلو 34 على طريق العريش – القنطرة، ومن الغرب: نهاية سبخة الفلوسيات والكيلو 42 على طريق العريش – القنطرة، ويسمح للأهالى بالصيد فيما عداها مع اعتبار أن نصب الشباك فى المناطق المسموح بها والتصريح الصادر لا يعتبر سند من سندات الملكية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق