وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة.. الخدمات البيطرية تضع ضوابط جديدة لمحال جزارة اللحوم

الجمعة، 23 أغسطس 2019 03:00 م
وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة.. الخدمات البيطرية تضع ضوابط جديدة لمحال جزارة اللحوم
ثلاجة لحوم - أرشيفية

 

وضعت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عددا من القواعد الجديدة لتطبيق الاشتراطات الصحية فى محلات الجزارة لضمان بيع لحوم آمنة وفقا لمعايير سلامة الغذاء، بمختلف المحافظات بالتنسيق مع الوزرات المعنية والمحافظين، وتنفيذ خطط لتحديث منظومة الذبح فى المجازر وتطويرها.
 
ويأتي ذلك لضمان تداول لحوما آمنة والحد من الذبح خارج السلخانات، وربطها بمنظومة تسويق جيدة وبطرق حديثة فى عرض اللحوم، وتطوير نقل وتداول اللحوم بطرق آمنة تطابق معايير وضوابط تداول اللحوم من المجازر وحتى محال بيعها مرورا بوسائل نقل اللحوم المبردة.
 

تقول وزارة الزراعة، إنه هناك ضرورة لتوافر ثلاجات العرض والتخزين في محلات اللحوم، والتأكد من مطابقاتها للمواصفات توقيع الغرامة على محلات الجزارة لمن يمتنع عن التنفيذ.

وبحسب التقرير الذي استعرض خطة التطوير، فإن الخطة تشمل وضع الجزارين لوحات عرض تظهر سعر اللحوم الطازجة المستوردة ومنشأها الأصلى مع الفصل بين المنتوج المستورد والمنتج محليا، وذلك لحماية المستهلك ومنحه حرية الاختيار، كما تشمل كل المحلات وضع لوحات عرض تظهر سعر الوحدة والمنشأ الأصلى لكل نوع من اللحوم والفصل بين اللحوم الطازجة المحلية واللحوم، حيث يتم تزويد المحل بثلاجة تبريد رأسية لتخزين اللحوم الطازجة تتراوح درجة الحرارة "صفر إلى -1 م" على أن تزود بخطاطيف لتعلق الذبائح، وأخرى لتجميد اللحوم فى حالة تخزينها أو يبيع لحوم مجمدة، بالإضافة إلى تزود الثلاجات بترمومتر لقياس درجة الحرارة يكون مثبت خارجها فى مكان تسهل قراءته.

 

مجازر-لحوم-1024x672

ومن بين إجراءات تطوير محال جزارة اللحوم، تزويد المحل بأجهزة فرم وتقطيع اللحوم، وسطح المحل من الرخام لسهولة التنظيف والتعقيم، وتوفر عدد من الصواعق الكهربائية لمكافحة الحشرات ويمنع الرش المباشر بالمبيدات الحشرية أو تغليف اللحوم المعروضة بأقمشة.

الدكتور عبد الحيكم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، قال إن الهيئة تسعى لتطوير محال الجزارة بالتنسيق مع الوزارات المعنية والمحافظين، موضحا أن الهيئة تواصل تطوير مجاز اللحوم آلية ونصف آلية بمختلف المحافظات لرفع كفاءتها بالتنسيق مع مديرية الطب البيطرى، ووصول منتج صحى وآمن على صحة وسلامة المواطنين وفقا للخطة الموضوعة، ومراجعة الأوضاع الحالية لمختلف المجازر لتطويرها طبقا للاشتراطات المصرية المعنية بالصحة وسلامة الغذاء.

وتنفذ الخطة المستهدفة على 4 مراحل برفع كفاءة وتطوير المجازر، في الوقت الحالي بالتنسيق مع الوزرات، بحسب الدكتور حسن الجعوينى، رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر، موضحا أنه من المستهدف تطوير 147 مجزرا يدويا بمختلف المحافظات، وتحويلها إلى مجازر آلية ونصف آلية، وذلك بهدف الحفاظ على الصحة العامة وضمان وصول لحوم سليمة وصالحة للاستهلاك الآدمى للمواطنين.
 
وكشف تقرير الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة، أن خطة تطوير وإنشاء المجازر الجديدة "آلية ونصف آلية" التى تواصل الهيئة تنفيذها، تشمل محافظات" الجيزة والقليوبية والفيوم والغربية والمنوفية، والبحر الأحمر، وأسوان، وتوشكى، وأبو سمبل وأرقين ومطروح للحد من ذبح الحيوانات خارج المجازر العامة، بالإضافة إلى رفع كفاءة مجازر اللحوم من كافة النواحى الفنية والصحية للوصول لمنتج صحى وآمن على صحة وسلامة المواطنين خلال العام الجارى.

وأكد التقرير، أنه جارى تطوير عدد من الوحدات بالإدارات البيطرية بالأحياء المختلفة، والتنسيق لعمل ندوات وورش عمل ومؤتمرات لتوعية المواطنين والمربين وتثقيفهم للوقاية من الأمراض الوبائية والمعدية والمشتركة، و عمل التحصينات الدورية لحيواناتهم وطيورهم فى جميع مناطق المحافظة، بالإضافة إلى التعاون مع مختلف الجهات الفنية لتدريب الأطباء وتطوير الأداء فى مختلف التخصصات، ليتم تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين وتقديمها فى أسرع وقت والرد على الشكاوى واستفسارات المواطنين إلكترونياً.

 

وأوضح تقرير الهيئة، أن الخدمات البيطرية لا تدخر وسعا فى سبيل تحقيق الأهداف التى تعمل لأجلها فى حماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية والمعدية ورعاية وعلاج الحيوانات ومراقبة صلاحية الأغذية المنتجة من أصل حيوانى والمحافظة على الصحة العامة وحل مشاكل تدنى الخصوبة وعلاج الأمراض التناسلية وذلك من خلال الإدارات العامة والمركزية بالهيئة التى تتولى متابعة العمل فى المديريات لتحقيق هذه الأهداف كل فى مجال تخصصه.

وتابع التقرير، أن الخطة التنفيذية لتطوير مجازر اللحوم والوحدات البيطرية بمحافظات الجمهورية، تستهدف خدمة منظومة الطب البيطرى والمحافظة على الثروة الحيوانية، وضمان وصول الغذاء الآمن للمواطن المصرى، مشيرا إلى أن آليات هذه التوجهات، تعتمد على مضاعفة أعداد الواحدات البيطرية للحد من الفجوة الغذائية، وذلك بهدف الحفاظ على الصحة العامة وضمان وصول لحوم سليمة وصالحة للاستهلاك الآدمى للمواطنين.

وقال التقرير، إن الخطة تشمل ايضا 34 مجزرا كأولوية أولى للتطوير، وإنشاء 5 مجازر نصف آلية فى الجيزة والقليوبية والفيوم والغربية والمنوفية، كما تضمن الخطة إنشاء ستة مجازر آلية فى المناطق الحدودية، وتحديدا فى البحر الأحمر وأسوان وتوشكى وأبو سمبل وأرقين ومطروح، لاستيعاب رؤوس الماشية المستوردة.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

على هامش الجريمة

على هامش الجريمة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 03:27 ص