س & ج تفاصيل وأهداف قانون المعاشات الجديد وشروط تأمين البطالة

الأحد، 25 أغسطس 2019 09:00 ص
س & ج تفاصيل وأهداف قانون المعاشات الجديد وشروط تأمين البطالة
أمل عبد المنعم

بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون المعاشات الجديد، بعد مروره على مجلس النواب في يوليو الماضي، يقدم موقع "صوت الأمة" أهم تفاصيل هذا القانون وأهدافه، وطرق تمويله من خلال سؤال وجواب:

 

- ما هي أهداف قانون المعاشات الجديد؟

يهدف قانون المعاشات الجديد إلى الاعتماد على فلسفة المزايا المحددة الذي يتم في إطارها تحديد المزايا المستحقة للمخاطبين بأحكام قانون المعاشات الجديد، واستخدام طريقة التمويل الجزئي لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

- هل يتم دمج قوانين التأمين الاجتماعي في قانون واحد للتأمينات الاجتماعية والمعاشات؟

بالفعل وذلك بما يتوافق مع النصوص الدستورية ذات الصلة في الدستور المصري، وكذلك زيادة المعاش ورفع السن بقانون المعاشات الجديد.

- هل تزداد المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتبارا من أول يوليو؟

بالتأكيد بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15%، ولا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام.

- هل يحسب التعويض بنسبة 15% من الأجر السنوي عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك؟

بالفعل ولا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى للاشتراك التأميني، مع رفع سن المعاش تدريجيا لـ 65 عاما بداية من 2040.

- ما هي شروط تأمين البطالة بقانون المعاشات الجديد؟

ألا يكون المؤمن عليه قد استقال من الخدمة، ويعتبر في حكم ذلك حالات الانقطاع عن العمل، وألا تكون خدمة المؤمن عليه انتهت نتيجة لحكم نهائي في جناية أو جنحة ماسة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة، أو انتحاله شخصية غير صحيحة أو تقديمه شهادات أو أوراقا مزورة.

- هل يشترط أن يكون المؤمن عليه مشتركًا في هذا التأمين لمدة سنة على الأقل؟

بالتأكيد وأن يكون المؤمن عليه قيد اسمه في سجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة المختص، وأن يتردد على مكتب القوى العاملة المسجل فيه اسمه في المواعيد التي تحدد بقرار من وزير القوى العاملة.

- ما هي النسب التي يقدر تعويض البطالة بـ قانون المعاشات الجديد للمؤمن عليه خلال مدة التعطل؟

يقدر التعويض وفقًا للنسب الآتية من أجر الاشتراك الأخير، 75 % للأربعة أسابيع الأولى، و65 % للأربعة أسابيع الثانية، و55 % للأربعة أسابيع الثالثة.

- ما هي الحالات التي يسقط الحق في صرف تعويض البطالة وفقا لـ قانون المعاشات الجديد؟

إذا رفض المؤمن عليه الالتحاق بعمل يراه مكتب القوى العاملة المختص مناسبًا له ويعتبر العمل مناسبًا إذا توافرت فيه هذه الشروط، أن يعادل أجره على الأقل 75% من الأجر الذي يؤدى على أساسه تعويض البطالة، أن يكون العمل متفقًا مع مؤهلات المؤمن عليه وخبرته وقدراته المهنية والبدنية، أن يكون العمل المرشح له في دائرة المحافظة التي كان يعمل بها وقت تعطله.

- ما هي باقي الشروط؟

 إذا ثبت اشتغال المؤمن عليه لحسابه الخاص، و إذا ثبت اشتغال المؤمن عليه لحساب الغير بأجر يساوى قيمة التعويض أو يزيد عليه، إذا استحق المؤمن عليه معاشا يساوى قيمة تعويض البطالة أو يزيد عليه، مع مراعاة أحكام البند 2 من المادة 69 من هذا القانون، وإذا هاجر المؤمن عليه أو غادر البلاد نهائيًا، و إذا بلغ المؤمن عليه سن التقاعد.

- مَن هم المستحقون للمعاش في قانون المعاش الجديد؟

الأرمل أو الأرملة، ويشترط توثيق عقد الزواج وعدم الزواج بأخرى، والابنة بشرط ألا تكون متزوجة، والابن بشرط ألا يكون بلغ 21 عامًا إلا لو كان عاجزا أو طالب علم، وكذلك الإخوة والأخوات شرط إثبات إعالة المؤمن عليهم لهم ووفقا لشروط اللائحة التنفيذية.

- ما هي التعويضات في قانون المعاشات الجديد؟

صرف نفقة جنازة عند الوفاة بواقع معاش 3 أشهر خلال 3 أيام من تقديم الطلب، وتصرف للأرمل أو الأرملة أو لأرشد الأولاد وإذا لم يوجد، تصرف لم يثبت قيامه بتحمل نفقات الجنازة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة