تداعيات جديدة للانفجار النووي.. روسيا تعثر على عينات مشعة

الإثنين، 26 أغسطس 2019 08:00 م
تداعيات جديدة للانفجار النووي.. روسيا تعثر على عينات مشعة

تستمر تداعيات حادث اختبار محرك صاروخي في شمال روسيا، رغم مرور أكثر من أسبوع، حيث عثرت هيئة الأرصاد الجوية الروسية، الاثنين، على نظائر السترونتيوم والباريوم واللانثانوم المشعة.

ووقع الحادث، يوم 8 أغسطس، في منشأة عسكرية بمنطقة القطب الشمالي، إلا أن السلطات الروسية انتظرت أياما لكي تقر بأنه انفجار نووي. وأعلنت وكالة روساتوم، أن الحادث وقع أثناء اختبار صاروخ على منصة بحرية قبالة سواحل منطقة «أرخانغيلسك» في أقصى الشمال الروسي. 
 
ونسبت الوكالة لهيئة الأرصاد الجوية أيضا القول إن سحابة من الغازات الخاملة تشكلت نتيجة لتحلل النظائر وتسببت في قفزة وجيزة في مستوى الإشعاع والذي تم تسجيله في مدينة سفيرودفينسك بعد الحادث.
 
وقالت وكالة مراقبة الطقس والبيئة الروسية الحكومية إن ذروة الاشعاع في سفيرودفينسك بلغت 1.78 مايكروسيفرت في الساعة لبرهة قصيرة في حي واحد فقط، أي نحو 16 ضعفا للمتوسط.
 
وفي مناطق أخرى من سيفيرودفينسك، تراوحت ذروة القراءات بين 0.45 و1.33 مايكروسفيرت لبضع ساعات، قبل العودة إلى معدلاتها الطبيعية.
 
وفي 9 أغسطس الماضي، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وكالة «روساتوم» النووية الحكومية قولها، إن 5 من موظفيها لقوا حتفهم في حادث وقع خلال اختبارات بموقع عسكري في شمال روسيا.

ونقلت الوكالة عن «روساتوم» قولها إن الحادث وقع خلال اختبارات لمحرك صاروخي يعمل بالوقود السائل، حسبما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
ونُقل عن «روساتوم» قولها إن 3 آخرين من موظفيها أصيبوا في الحادث بجروح متفاوتة الخطورة من بينها حروق. وقالت إنهم يتلقون العلاج الطبي اللازم في مؤسسات متخصصة.

وكانت السلطات الروسية قد ذكرت أن شخصين لقيا حتفهما في الحادث، وأن مدينة قريبة أبلغت عن ارتفاع في مستوى الإشعاع عندما انفجر محرك صاروخي في موقع تجارب في منطقة ارتشينجلسك. وقالت السلطات إنها اضطرت لإغلاق جزء من خليج في البحر الأبيض أمام حركة الشحن.

وقام السكان المحليون بتخزين اليود الذي يُستخدم لخفض آثار التعرض للإشعاع بعد الحادث، حسبما قالت وسائل الإعلام في المنطقة، في حين لم تذكر وزارة الدفاع الروسية تفاصيل عن الحادث.

ورغم أن وزارة الدفاع قالت في بادئ الأمر إن الحادث لم يؤدِ لتصاعد مواد كيماوية ضارة كما لم يحدث تغير في مستويات الإشعاع، تحدثت السلطات في مدينة سيفيرودفينسك القريبة عما وصفته بزيادة لفترة قصيرة في مستوى الإشعاع. ولم يتم إعطاء تفسير رسمي عن السبب الذي يجعل مثل هذا الحادث يرفع مستوى الإشعاع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق