«تفويلة القطار».. وسع لـ«القشاش»

الأربعاء، 28 أغسطس 2019 12:00 م
«تفويلة القطار».. وسع لـ«القشاش»
السكة الحديد

كم تتكلف تفويلة القطار؟.. سؤال ربما لا يعلم الكثير إجابته.. فالكثير وربما الأغلب لا يعلم كم يستهلك القطار من السولار وكم تبلغ سعته تنكه؟!.. وهل يوجد تنك واحد فى جرار القطار أم اثنين؟.. وما الكمية التى يستهلكها القطار من السولار خلال رحلته؟.. وكيف يتم تموين القطار بالسولار؟.. وهل قبل الرحلة أما يمكن خلال الرحلة؟.. كل هذه الأسئلة نجيب عليها خلال التقرير التالى.

"تنكات" جرارات القطارات تتراوح سعتها بين 3 إلى 12 ألف لتر سولار.. الكيلو متر الواحد بالقطار يستهلك من 3.5 لـ 4 لتر.. والمسافة من القاهرة لأسوان تحتاج 3.45 ألف لتر قيمتها تصل 23.5 ألف جنيه.. ومحطات تموين بالوقود متخصصة للقطارات فى ورش السكة الحديد

 

القطارات أو بالأحرى استوكات العربات يقطرها ويجرها جرارات، هذه الجرارات لا تعمل بالكهرباء كما الحال فى مترو الأنفاق أو بالسولار كما هو الحال فى هيئة سكك حديد مصر، ولكل من هذه الجرارات "تنك" واحد يتم ملؤه بالسولار قبل القيام بالرحلة فى محطات تموين الوقود المخصصة لتموين جرارات القطارات بالسولار، وهذه المحطات موجودة فقط فى ورش السكة الحديد.

 
والسعة اللترية لتنكات الجرارات العاملة على خطوط السكك الحديدية المختلفة تختلف من جرار إلى آخر، حيث تبلغ 3 آلاف لتر فى الجرار المعروف بين السائقين فى هيئة السكك الحديدية المصرية بـ "مارلبورو" لأنه يشبه فى شكله وألوانه السجاير الـ"مارلبورو" وهى تحديدا من نوع "جى اى" قامت بتصنيعه شركة جنرال الكتريك الأمريكية فى التسعينات ويعمل هذه النوع من الجرارات داخل الورش فقط وفى نقل استوكات العربات "القطارات" من الورش إلى المحطات والعكس وهو لا يعمل على الخطوط الرئسية أو الفرعية أو حتى الضواحى وقاصر عمله على نقل الاستوكات من الورش إلى المحطات والعكس فقط.

والنوع من الثانى من الجرارات هى جرارات الهنشل الألمانى وسعة تنكها تتراوح بين 10 إلى 12 ألف لتر وفق موديل تصنيع الجرار، وأغلب هذا النوع من الجرارات يعمل فى جر استوكات العربات العاملة على الخطوط الفرعية وخطوط الضواحى، والنوع الثالث هى جرارات "جى اى" الأحدث التى تم التعاقد على شراءها فى عام 2008 وسعة تنكها يبلغ 6.5 ألف لتر.

وكشفت مصادر مسئولة بالسكة الحديد أن كل 1 كم يقطعها القطار خلال رحلته يستهلك سولار يتراوح بين 3.5 إلى 4 لترات، لافتة إلى أن رحلة القطار من القاهرة إلى أسوان تقطع مسافة تصل إلى 870 كم وتستهلك حوالى 3.45 ألف لتر، متابعة: "إذا كان سعر لتر السولار حاليا يبلغ 6.75 جنيه، فهذا يعنى أن الرحلة من القاهرة إلى أسوان تتكلف سولار بقيمة 23.5 ألف جنيه".

وأضافت المصادر، أن هيئة السكة الحديد متعاقدة مع وزارة البترول لتشغيل محطات تموين بالوقود بالورش التابعة لها ومتخصصة فقط فى التموين بالسولار سواء للجرارات أو السيارات التابعة للسكة الحديد التى تستهلك سولار، مشيرة إلى أن الجرار قبل القيام برحلته يتم التأكد من كميات السولار الموجودة فى التنك وأن تكفى القيام برحلته كاملة، بحيث لا يتوقف القطار خلال الرحلة للتموين بالسولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق