نشاط مكثف في «إعلام البرلمان».. 3 مشروعات قوانين حسمت و106 طلبا تمت مناقشتها

الجمعة، 30 أغسطس 2019 08:00 م
نشاط مكثف في «إعلام البرلمان».. 3 مشروعات قوانين حسمت و106 طلبا تمت مناقشتها
اعلام البرلمان

شهد مجلس النواب تحركات تشريعية ورقابية مكثفة، منها تحركات داخل لجنة الثقافة والإعلام والآثار، برئاسة النائب أسامة هيكل، منها مناقشة 3 مشروعات قوانين فى اللجنة، وافق عليها البرلمان، أبرزها: مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2009 بشأن حماية المخطوطات.
 
بالإضافة إلى مشروع قانون مقدم من مجلس الوزراء، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين، ومشروع قانون مقدم من النائب يوسف القعيد و60 نائباً أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين.
 
وأجرت اللجنة 4 زيارات ميدانية، أولها، السبت 12 من يناير سنة 2019، لتفقد الأعمال الإنشائية بمشروع المتحف المصرى الكبير والوقوف على آخر مستجدات العمل به، والزيارة الميدانية التى قامت بها إلى محافظة الأقصر فى الفترة من 17 إلى 21 ابريل سنة 2019.
 
وكذلك زارت محافظة الفيوم فى الفترة من 27 إلى 29 يونيو سنة 2019، للإطلاع على الإجراءات التى اتخذتها وزارة الآثار لتطوير وحماية المناطق الأثرية بالمحافظة، وتهيئتها بما يسهم فى وضعها على خريطة السياحة العالمية. كذلك زيارة ميدانية قامت بها اللجنة إلى قصر عابدين بتاريخ 10/6/2019، حيث تفقد قاعات وغرف القصر المختلفة، وذلك بعد أن جرى تجديد وترميم عدداً منها وتأتى الزيارة دعما للسياحة الأثرية والتاريخية، وإعلاء القيمة التاريخية المهمة لمجموعة القصور الرئاسية التى تمتلكها مصر.
 
وبلغ عدد طلبات الإحاطة المحالة إلى اللجنة 106 طلب وقد انتهت اللجنة من نظر ومناقشة 96 طلب إحاطة شملت الرد على بعضها كتابياً من الوزارات المعنية بينما لم يتسنى للجنة نظر عدد عشرة طلبات إحاطة لانتهاء دور الانعقاد الرابع.
 
وتنتظر اللجنة أجندة مكثفة الدور المقبل، وقال النائب نادر مصطفى، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، إن اللجنة ستهتم خلال دور الانعقاد المقبل، بالموضوعات ذات الصلة باختصاص اللجنة، منها ملفات الاعلام فى ظل رغبة حقيقية لدى القيادة السياسية فى الارتقاء بمنظومة الإعلام فى مصر بكافة الأشكال، سواء مسموع أو مرأى أو الكترونى أو مقروء.
 
وأضاف مصطفى، أن اللجنة ستستكمل انجازاتها التشريعية، وتحديداً فى شأن محاربة الشائعات على وسائل التواصل الاجتماعى، والبناء على ما تم إنجازه من قوانين الإعلام بما يصب فى خانة التعبير عن الرأى بكل حرية، والارتقاء بالوعى وبث روح الامل والتفائل فى نفوس الشباب نظراً لما يتم من محاولة تشويه هويتنا المصرية.
 
وأشار أمين سر لجنة الإعلام، إلى أن اللجنة ستولى اهتمام كبير أيضاً بملف الاثار، بتوصياتنا بمزيد من التأمين فى المخازن بناء على طلبات إحاطة قدمها عدد من النواب، والمشساهمة فى إنجاح المشروعات القومية القائمة، كالمتحف المصرى الكبير، ومنطقة الهرم، وغيرها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة