اعتبارا من الأحد.. تفاصيل إيقاف البطاقات التموينية للمستبعدين ضمن المرحلة الرابعة

الجمعة، 30 أغسطس 2019 11:00 ص
 اعتبارا من الأحد.. تفاصيل إيقاف البطاقات التموينية للمستبعدين ضمن المرحلة الرابعة
بطاقات التموين

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية اعتبارا من الأحد المقبل إيقاف بطاقات التموين للمستبعدين من منظومة الدعم ضمن المرحلة الرابعة لانطباق محددات لجنة العدالة الاجتماعية عليهم.
 
حيث تقوم الوزارة حاليا بفحص التظلمات التى تلقتها على مدار الشهر الماضى والشهر الحالى  ومن يثبت أحقيته للدعم لن يتم إيقاف بطاقته التموينية.
 
وأكدت وزارة التموين أن من سيتم إيقاف بطاقته اعتبارا من الأسبوع المقبل هم من جاء لهم رسالة خلال شهرى يوليو وأغسطس على بون صرف السلع أو بون صرف الخبز تفيد بأنه غير مستحق.
 
وتابعت الوزارة، تتوقف بطاقة كل من  يستهلك كهرباء بمعدلات كبيرة تصل إلى 1000 كيلو وات شهريا فأكثر، أو الأسرة التى لديها أكثر من 3 سيارات أو من لديها قيمة مضافة أكثر من 200 ألف جنيه، وذلك من لديها ضرائب أكثر من 100 ألف جنيه، أو الأسرة التى لديها سيارة فارهة أحدث من 2013 أو من لديها حيازة زراعية أكثر من 15 فدانا أو الأسرة التى لديها جمارك صادرات أكثر من 100 ألف جنيه أو من يستهلك موبايل للأسرة أكثر من 800 جنيه أو الأسرة التى لديها مصاريف مدارس أكثر من 50 ألف جنيه، وكذلك الأسرة التى لديها مرتب حكومى 12 ألف جنيه فأكثر شهريًا أو الأسرة التى لديها جمارك واردات أكثر من 100 ألف جنيه أو الأسرة لديها مهنة عليا.
 
وأوضحت الوزارة أن الأسرة التى لديها بطاقة تموين ومسجل عليها أحد الأبناء المتزوجين على بطاقة أسرته فإنه له الحق فى عمل فصل اجتماعى واستخراج بطاقة خاصة به، خاصة وأن محددات الاستبعاد من منظومة الدعم تتضمن إجمالى دخل الأسرة، فمثلا لو كان صاحب البطاقة يمتلك 5 أفدنة زراعية وأحد أبنائه المسجل أيضا على البطاقة يمتلك 10 أفدنة زراعية فان إجمالى ما تمتلكه الاسرة 15 فدانا وبالتالى لا تستحق الدعم وفقا لمؤشرات العدالة الاجتماعية، وأنه يحق للابن عمل فصل اجتماعى والاستقلال عن بطاقة أسرته، واستخراج بطاقة تموين جديدة له طالما أنه متزوج ولديه أسرة مستقلة مما يمكن الأسرة فى الاستمرار فى صرف السلع وعدم إيقاف البطاقة.  
 
وتعتمد منظومة فحص التظلمات من خلال النظام الإلكترونى، حيث يتم استقبال تظلم صاحب البطاقة إليكترونيا ويقوم بكتابة كافة البيانات التى تثبت بأن محددات الاستبعداد من منظومة دعم البطاقات لا تنطبق عليه، ويتم مراجعة هذه البيانات مع الجهات المعنية التى لديها كافة بيانات المستفيدين، وبعد التأكد من أن بيانات التظلم حقيقية سيتم استمرار تفعيل البطاقة فى صرف السلع، حيث تقوم الوزارة حاليا بإبلاغ المستبعدين قبل إيقاف صرف الدعم لتمكنهم من تقديم التظلمات. من جانبه أكد مصدر مسئول بوزارة التموين.
 
وأوضحت أنه من المقرر أن يتم إعداد محددات جديدة للاستمرار فى تنقية بطاقات التموين خلال الشهر المقبل لاستبعاد فئات جديدة غير مستحقة من منظومة الدعم، وأن هذه المحددات لن تمس محدودى الدخل، وكذلك الأسر الأولى بالرعاية، كما تم فى المراحل الأربعة السابقة الخاصة بتنقية بطاقات التموين حيث ستقتصر المحددات على غير المستحقين للدعم فقط ودن غيرهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة