صحة شمال سيناء تبدأ محاضرات تثقيفية حول المسح السمعي للأطفال حديثي الولادة (صور)

الأحد، 01 سبتمبر 2019 06:08 م
صحة شمال سيناء تبدأ محاضرات تثقيفية حول المسح السمعي للأطفال حديثي الولادة (صور)
محمد الحر

قال الدكتور طارق شوكة مدير مديرية الصحة أن ضعف السمع عند الأطفال  عقبة خطيرة أمام نموهم وتعليمهم على النحو الأمثل ، بما في ذلك اكتساب اللغة. 
وأكد وكيل الوزارة خلال تكليفة لادارة الرعاية الصحية الأساسية والطب الوقائي ببدء مجموعة من المحاضرات التثقيفية للرائدات الريفيات على مستوى المحافظة والتي بدأت اليوم ، بالرائدات الريفيات بادارة الشيخ زويد.
 
WhatsApp Image 2019-09-01 at 4.58.07 PM
 
 وأشار"  شوكة " دور الرائدات الريفيات في تحقيق  المشاركة المجتمعية كهدف استراتيجي بالمبادرة الرئاسية للمسح السمعي  للأطفال حديثي الولادة .
 
 وقالت الدكتورة إنتصار سري مدير الرعاية الصحية الأساسية في محاضرة اليوم انه  وفقًا لمجموعة من الدراسات والمسوحات التي أجريت في بلدان مختلفة ، يعاني حوالي 0.5 إلى 5 من كل 1000 حديثي الولادة والأطفال فى مراحل الطفوله المبكره من الصمم العصبي الحسي أو ضعف السمع الشديد إلى العميق. 
واوضخت انه  غالبًا ما يعانيالأطفال الصم وضعاف السمع من تأخر تطور الكلام واللغة والمهارات المعرفية ، مما قد يؤدي إلى بطء التعلم وصعوبة التقدم في المدرسة.
 
WhatsApp Image 2019-09-01 at 4.58.08 PM
 
واكدت مدير الرعاية الصحية الأساسية،  أن التشخيص و التدخل  المبكر يؤديان إلى تحسن كبير في مهارات التحدث واللغة. وان المسح السمعى للأطفال حديثى الولاده يساعد في التشخيص والعلاج المبكر لضعف السمع. 
 
WhatsApp Image 2019-09-01 at 4.58.09 PM
 
وتابعت، أن الأذن الخارجية تقوم بجمع الموجات الصوتية وتوجيهها عبر القناة السمعية إلى طبلة الأذن، وعند اصطدام الموجات الصوتية بطبلة الأذن تتولد اهتزازات في الطبلة تؤثر على عظيمات الأذن الثلاث في الأذن الوسطى فتحركها
الأمر الذي يؤدي إلى اهتزاز النافذة البيضاوية .
 
WhatsApp Image 2019-09-01 at 4.58.11 PM
 
واضافت، أن السائل الذي بداخل الأذن الداخلية يقوم بتوصيل الاهتزازات إلى قوقعة الأذن الداخلية التي تحتوي على الخلايا الشعرية الصغيرة. 
 
وأتابعت ، أن الخلايا الشعرية تقوم بتحويل الحركة الموجبة للسائل الذي بداخل القوقعة إلى نبضات عصبية خلال العصب السمعي إلى مركز السمع في الدماغ والذي بداخلة تتم ترجمة النبضات العصبية إلى أصوات يمكن للدماغ فهمها .
 
 من جانبه قال الدكتور رمضان توفيق إسحاق ، مدير عام الطب الوقائي ان المسح هو عملية يتم من خلالها الحصول على معلومات أولية حول وظيفة معينة من خلال تطبيق تدابير معينة على أعداد كبيرة من الأفراد.
 
WhatsApp Image 2019-09-01 at 4.58.14 PM
 
 واكد على أن المشكلات المترتبه على ضعف السمع ثلاثة  لغوي و تعليمي  واجتماعي، وأن تأخر نمو اللغة  يؤثر على عدم القدرة السليمة للاتصال بالآخرين  مما يؤدي إلى تأخر في التعليم وضعف المستوى و عدم قدرة الاتصال بالمجتمع أفراداً وغيرهم فيؤدي إلى الانعزال.
 
 وأشار إلى الإحباط والمشاكل الاجتماعية في عدم  الفهم أو التعامل مع المجتمع أو الأفراد ويؤدي إلى حالات نفسية خطيرة. هذا بالإضافة إلى الخوف الأسري والخجل الإجتماعي
 
الأكاديمي بسبب ضعف التحصيل العلمي مما يؤدي إلى مشاكل نفسية واجتماعية ومالية .
 
 وأوضح فتحي عثمان ،مدير مكتب التثقيف ان نشر الوعي الصحي و الثقافي في المجتمع  بأهمية الكشف المبكر والمشاركة المجتمعية للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة هدف اساسي  للمبادرة من اجل الحفاظ على أطفالنا من المخاطر المتعلقة بضعف السمع.
 
WhatsApp Image 2019-09-01 at 4.58.15 PM

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق