نائب محافظ شمال سيناء يؤكد على تعظيم دور المحميات الطبيعية واستثمارها

الأحد، 01 سبتمبر 2019 06:08 م
نائب محافظ شمال سيناء يؤكد على تعظيم دور المحميات الطبيعية واستثمارها
محافظة شمال سيناء
محمد الحر

قال اللواء هشام الخولي نائب ،محافظ شمال سيناء،انه طبقا لقانون البيئية لا يحب التعدي على المحميات الطبيعية و القيام بالصيد الجائر إلا بموجب تصاريح وضوابط محددة ، مع الاستخدام الأمثل للمحميات الطبيعية بشمال سيناء بناءً على توجيهات اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.
 
واكد " الخولي"، خلال الاجتماع التنفيذي المصغر، والذي عقد برئاسته لمناقشة خطط التنمية المستقبلية للمحميات الطبيعية بشمال سيناء على تعظيم الاستفادة من المحميات الطبيعية واستثمارها وتنميتها.
 
وأشار نائب محافظ شمال سيناء إلى صدور قرار لرئيس مجلس الوزراء رقم ١٤٨٥ لسنة ٢٠١٩ بتشكيل لجنة فنية لدراسة إعادة ترسيم المحميات الطبيعية ذات المساحات الشاسعة.
 
 لجانب صدور قرار وزارة البيئة رقم ١٨٩ لسنة ٢٠١٩ بتشكيل اللجنة المشار إليها مؤكداً علي وضع رؤية للمحافظة بشأن استخدام المحميات الطبيعية بنطاق المحافظة.
 
 واوضح الجيولوجي جمال حلمي، مدير إدارة شئون البيئة بديوان عام المحافظة، أنه يوجد في محافظة شمال سيناء محميتين طبيعيين هما الزرانيق ببئر العبد والأحراش برفح، وتم إعلانهما بالقرار رقم ١٤٢٩ لسنة ١٩٨٥ وتم تعديل حدودهما بالقرار رقم ٣٣٧٩ لسنة ١٩٩٦.
 
وأشار "حلمي"، إلى أن المحمية الوحيدة القائمة حاليا هي محمية الزرانيق والتي تبلغ مساحتها ٢٥٠ كيلو متر مربع، وتم إعلانها لحماية مسار هجرة الطيور، وتقتصر الأنشطة الاقتصادية بالمحمية علي صيد الأسماك ورعي الأغنام وصيد السمان.
 
بالإضافة إلى مشاهدة الطيور والأبحاث العلمية المتعلقة بالغطاء النباتي والحياة البرية مشيرا إلى أن بها معالم أثرية وهي منطقتي الخوينات والفلوسيات.
واستعرض مدير إدارة حماية البيئة بشمال سيناء خلال الاجتماع الأنشطة والمشروعات التي من الممكن تنفيذها في محمية الزرانيق وسبخة البردويل ، بما تتفق مع الأنشطة المصرح بممارستها والتي لا تعرض المنطقة للتلوث أو التدمير أو تضر بطبيعة المنطقة او بالحياة البرية أو البحرية أو النباتية أو القيمة الجمالية، وأن تتبع أحكام التشريعات البيئية.
 
حضر الاجتماع كل من اللواء أمجد الراعية مدير عام بحيرة البردويل،اللواء مصطفي محمد، رئيس مركز ومدينة رفح، الدكتور شكري سالمان، مدير منطقة الثروة السمكية، المهندس خالد حسين، إدارة شئون البيئة بمجلس الوزراء.
 
والجيولوجي جمال حلمي مصطفي، مدير عام إدارة شئون البيئة، سوسن حجاب، مدير جهاز شئون البيئة، محسن سالم، سكرتير عام مركز ومدينة بئر العبد، المهندس عاطف عبيد مطر، مدير عام مديرية الزراعة، وعدد من مديري الإدارات المعنية بديوان عام المحافظة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق