في لقاء «سلامة وأبو الغيط»: البحث عن آلية لحل سياسي دائم للأزمة الليبية

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 08:00 م
في لقاء «سلامة وأبو الغيط»: البحث عن آلية لحل سياسي دائم للأزمة الليبية
غسان سلامة

أعلنت جامعة الدول العربية، أن الأمين العام، أحمد أبو الغيط، بحث خلال لقائه اليوم الإثنين، مع غسان سلامة المبعوث الأممي إلى ليبيا، آخر المستجدات العسكرية والأمنية والسياسية على الساحة الليبية، والجهود المبذولة لإيقاف القتال الدائر حول العاصمة طرابلس.

وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة، بأن اللقاء شهد اتفاقا كاملاً فى الرؤى بين أبو الغيط وسلامة، حول أهمية شروع الأطراف الليبية على الفور فى خفض التصعيد الميدانى، تمهيداً للتوصل إلى وقف ثابت ودائم لإطلاق النار، وبما يسمح بالعودة إلى المسار السياسي الذى ترعاه الأمم المتحدة باعتبار أنه لا يوجد أى حل عسكرى للأزمة الليبية.
 
وأضاف المصدر، أن الأمين العام للجامعة العربية أكد موقف الجامعة الثابت الرافض لكافة أشكال التدخل الخارجى فى الشأن الليبى، مجددا التزام الجامعة بالاستمرار فى الاضطلاع بجهودها الرامية إلى تشجيع الأطراف الليبية على إيقاف العمليات العسكرية ومرافقة «الأشقاء» الليبيين من أجل التوصل إلى تسوية شاملة للوضع فى البلاد بأبعاده الأمنية والسياسية والاقتصادية والإنسانية.

وقال سلامة- فى تصريح أدلى به عقب اللقاء- إنه أطلع الأمين العام للجامعة العربية على أخر التطورات السياسية والأمنية فى ليبيا، مؤكدا أن ليبيا عضو مهم فى الجامعة العربية، ولابد أن تكون الجامعة «منخرطة» فى البحث عن آلية لحل سياسى دائم للأزمة الليبية. وشدد على ضرورة إعادة الأمن والأمان والاستقرار إلى ليبيا لتتبوأ مكانها الطبيعى بين أشقائها العرب.

يذكر أن زيارة المبعوث الأممى إلى ليبيا، الدكتور غسان سلامة- الحالية للقاهرة- تأتي ضمن المشاورات، التي يقوم بها لتعظيم فرص الحل السياسي للأزمة الليبية، فضلاً عن رغبته فى تحقيق توافق إقليمي ودولي على دعم العملية السياسية هناك.

على صعيد آخر، كشفت صحيفة الصباح العراقية عن زيارة مرتقبة للأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، يوم الثلاثاء، بدعوة من وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم، يرافقه خلال الزيارة الأمين العام المساعد السفير حسام زكي.

فى حين أكد وزير الهجرة والمهجرين العراقي، أن بلاده ستقدم مقترحا لعقد اتفاقية للنازحين العرب ضمن جدول أعمال مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزارى فى دورته الـ 152. 
 
وأكدت الصحيفة أن الأمين العام للجامعة العربية سيلتقى مع الرئاسات الثلاث فى العراق، كما يبحث خلال زيارته عدد من القضايا العربية العالقة قبيل عقد المجلس الوزارى العربى فى العاشر من سبتمبر الجاري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق