إذاعة جلسات البرلمان تثير جدلا كبيرا: مرآة للنواب؟ أم باب للمزايدات؟

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 04:00 م
إذاعة جلسات البرلمان تثير جدلا كبيرا: مرآة للنواب؟ أم باب للمزايدات؟
مجلس النواب- أرشيفية

 
في وقت اعتبرها البعض تفتح بابا من المزايدات، رحب العديد من نواب البرلمان، بمقترح إذاعة جلسات المجلس على الهواء، بعدما أثارت تصريحات الدكتور علي عبد العال، حول السماح بإذاعة جلسات البرلمان، لمواجهة تغيب النواب الذي يعطل الموافقة على مشروعات قوانين هامة تحتاج نصاب الثلثين، جدلا كبيرا بين أوساط النواب.
 
يقول النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن إذاعة الجلسات في دور الانعقاد المقبل يفتح الفرصة أمام كل مواطن أن يرى نائبه في البرلمان، ويقيم مشاركته، معتبرا أن ذلك أحد الحلول المطروحة لمواجهة ظاهرة تغيب النواب، التي تعطل الموافقة على عدد كبير من مشروعات القوانين الهامة التي تمس حياة المواطنين.
 
ويرى وهدان، بضرورة توفير مكتب مُزود بفريق استشاري لكل نائب على الأقل كما هو موجود في كل دول العالم، ليساعدوه فى قراءة التقارير والإطلاع على المشهد بشكل عام، ليتمكن النائب من أداء دوره بمزيد من الأريحية، وهو ما يساعده أيضا في الحرص على الحضور بشكل دائم للجلسات البرلمانية.
 
ويضيف النائب مصطفى بكري، إن الفترة المقبلة ستكون فترة عمل دائم ومستمر، وخصوصا أن رئيس البرلمان تعهد أن ينقل جلسات البرلمان على الهواء وهو ما يجعل مناخ قاعة البرلمان مختلف تماما.
 
ويتابع: «أتوقع أن نشهد استجوابات خلال دور الانعقاد المقبل، بما يساعد صانع القرار على اتخاذ القرارات الحاسمة في هذا الاتجاه.. مهمة البرلمان هي الرقابة والتشريع، وأعتقد أننا أمام جدول أعمال مزدحم خلال الفترة المقبلة».
 
ورغم ترحيب نواب بمقترح إذاعة الجلسات على الهواء، إلا أن بعض النواب عبروا عن مخاوفهم من أن تتحول الجلسات إلى مزايدات، خاصة وأن البعض «تجعله الكاميرا يميل إلى المزايدات»، كما يقول أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان.
 
يقول هيكل، إن الدستور نص على علنية الجلسات وليس البث المباشر لها.. والجلسات ليست سرية أو مغلقة، بدليل تغطية الجلسات من قبل الصحافة بشكل لحظى. ويعتقد هيكل، أن فكرة البث المباشر في الجلسات المهمة التي يحضرها رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء، هي فكرة مقبولة، أما إذاعة الجلسات بشكل دوري قد تكون في تقديرى دون جدوى.
 
 وتسائل رئيس «ثقافة وإعلام النواب»: «كم دولة في العالم تذيع كل الجلسات ببرلماناتها؟ ومجلس النواب المصري لم يكن يذيع جلساته، لكن برلمان الإخوان أسس قناة صوت الشعب، وماحدش عرف طلعت ليه»، مشيرا إلى أن تأثير إذاعة الجلسات على مستوى النقاش يعتمد على شخصية النائب.
 
وفي وقت سابق، أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، عن بث الجلسات العامة خلال الدور المقبل، اعتراضا منه لتغيب النواب في الجلسات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق