«التحرش» شعار أساتذة الجامعات.. دكتور بطنطا يطلب رشوة جنسية من الطالبات.. وإحالة أخر بدمنهور بعد إتهام 44 طالبة له بالتحرش.. وأستاذ بالإسكندرية لطالبة: «هدفى إني أبسطك وتبسطيني»

السبت، 09 يناير 2016 06:08 م
«التحرش» شعار أساتذة الجامعات.. دكتور بطنطا يطلب رشوة جنسية من الطالبات.. وإحالة أخر بدمنهور بعد إتهام 44 طالبة له بالتحرش.. وأستاذ بالإسكندرية لطالبة: «هدفى إني أبسطك وتبسطيني»
التحرش
محمد عبدالله

تعد الجامعات محراب العلم وغاية كل طالب له، حيث أنها لا تعتبر فقط تتويج لرحلة طويلة من التعلم يبدؤها الطلاب منذ الطفولة لتنتهي بهم في أوج الشباب، ولكن أيضاً لكون الجامعات أحد أهم المراكز البحثية والتي من المنوط بها أن تضم خيرت العقول في أي مجتمع.


ولكن هذا المبدء بدء يهتز من أساسه، فقرار مجلس تأديب جامعة طنطا الصادر اليوم بعزل أستاذ بإحدى الكليات لثبوت تهمة طلبه رشوة جنسية من الطالبات، ليس بالحادثه الإستثنائية فقد زادت في الفترة الآخيرة حوادث التحرش من قبل أساتذة الجامعات، لتعلن جلياً بأن من يصنفون ضمن مفكري الأمة ليسوا بمنأى عما يدور بالمجتمع الذي يعيشون فيه، وترسخ لوضع جديد يعبر عن مستويات غير مسبوقه من التدني الأخلاقي، في هذا السياق ترصد «صوت الأمة» أشهر 10 حوادث تحرش من أساتذة الجامعة في الفترة الآخيرة.


كلية آداب جامعة عين شمس

قام طلاب قسم اللغة العبرية التابعة لكلية الآداب بجامعة عين شمس برفع شكوى ضد 3 أساتذة، يتهمونهم فيها بالفساد والتحرش بالطالبات، الذي يصل إلى حد التحرش الجسددي في بعض الأحيان، حيث يبدء الأمر بإعطاء دروس خصوصية للطلاب مقابل مبالغ ماليه وضمان النجاح، ثم يتطور إلى الإعتداء الجنسي، والذي يستغل فيه الأساتذة سلطتهم لتهديد الطالبات بالرسوب حال فضح أمرهم، الأمر الذي تلقته الدكتورة ليلى أبو المجد رئيسة قسم عبري، وعاونة الطلاب بتقديم بلاغ للنائب العام، ولكن لم ينتهي الأمر بهذا الحد، حيث صرح الطلاب بتلقهيم تهديدات من الأساتذة المشكوا في حقهم، ووصل الأمر ذروته بمحاولة قتل إحدى الطالبات عن طريق قطع الفرامل الخاصة بسيارتها عندم كانت متوقفه أمام مبنى الكلية، لتؤكد إحدى الطالبات بأن الفساد بدء داخل القسم منذ عام 2008، وأخذ في الإنتشار حتى وصل إلى ما هو عليه الآن.




كلية رياض الأطفال جامعة دمنهور

في واقعه آخرى للتحرش، أتهمت 44 طالبة بكلية رياض الأطفال جامعة دمنهور، أستاذ منتدب بالتحرش بهم، ووصل الأمر هذه المره حد التظاهر، حيث لم يستجب أحد للشكوى في بدء الأمر فلجأت الطالبات للتظاهر ضد هذا الأستاذ، الأمر الذي دفع الدكتور حاتم صلاح الدين رئيس جامعة دمنهور إلى إلغاء إنتدابه وتحويله للتحقيق.


كلية علوم جامعة الإسكندرية

يأتي الأمر حين أتهمت طالبة بكلية العلوم جامعة الإسنكدرية أستاذاً جامعياً يبلغ عمره 73 عاماً، بالتحرش بها ومحاولة إقامة علاقة جنسية معها، حيث بدء بالتودد لها وأبلغها أنه سيقوم بتبنيها علمياً وسيتكفل بمصروفاتها الدراسية ورد على سؤالها عن المقابل طلب منها إقامة علاقة جنسية يكون هدفها «إني أبسطك وتبسطيني»، وأضافت أنها قامت بتسجيل تلك المكالمات، وتوجهت لعميد الكلية لتقديم شكوى له، والذي طلب بدوره أن تستمر في مجارته لتقوم بتسجيل المزيد من المكالمات، ثم قام بعد ذلك بإيقاف الأستاذ عن العمل وتحويله للتحقيق.



كلية دار علوم جامعة الفيوم

قامت 125 طالبة بكلية دار علوم جامعة الفيوم، بإتهام أستاذ بالكلية يبلغ من العمر 50 عام بالتحرش بهم لفظياً وجسدياً في بعض الحالات، الأمر الذي دفع الدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم لتحويل الواقعة إلى النيابة، بعد قيام الدكتور جمال عبد الرحمن عميد كلية الحقوق والمحقق القانوني بالجامعة بسماع أقوال بعض الطالبات، هذا بالإضافة إلى إيقاف الأستاذ المشكوى في حقه عن العمل لحين إنتهاء التحقيق.


كلية آداب جامعة أسيوط

تقدمت طالبة بكلية آداب جامعة أسيوط بشكوى تتهم فيها أستاذ بالكلية بالتحرش بها داخل مكتبة، وذلك مقابل نجاحها في أعمال السنة بالمادة التي يقوم بتدريسها، وقام على إثر ذلك الدكتور محمد عبد السميع رئيس الجامعة بتحويل االأمر إلى النيابة العامة، وتقدمت الطالبة حين سؤالها من طرف النيابة بمقطع فيديو يتضمن تحرش وقع بين الأستاذ والطالبة مقدمة الشكوى، كما أكدت التحريات قيام الأستاذ بأعمال منافية للأداب داخل مكتبة، ومازال التحقيق جاري حتى الآن.


إقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة

جمع طلاب كلية إقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة أكثر من 150 توقيع لتقديم شكوى ضد أستاذ بالكلية أتهموه فيها بالتحرش بالطالبات، وإعطائهن درجات حسب الشكل أما الطلاب فيعطيهم فقط درجة النجاح، وقامت الدكتورة هالة السعيد، عميدة الكلية برفع الشكوى إلى دكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة الذي قرر تحويل الأستاذ إلى التحقيق ومنعه من وضع الإمتحانات أو تصحيحها وكذلك منعه من تقييم الأبحاث المقدمة في المواد التي يقوم بتدريسها.


كلية صيدلة جامعة القاهرة

كما قام طلاب كلية صيدلة بجامعة القاهرة بتدشين حملة وهاشتاج لجمع التوقيعات ضد أحد الأساتذة بالكلية أتهموه فيها بالتحرش اللفظي بالطالبات ومخالفاة الآداب العامة وسوء معاملة الطلاب، وقد وصل عدد المشاركين بالحملة أكثر من 1500 طالب.

كما قال محمد أبو هاشم، القائم بأعمال رئيس اتحاد طلاب كلية صيدلة جامعة القاهرة، أن هذا الدكتور سبق فصله من الكلية لمدة 5 سنوات بسبب أفعال غير أخلاقية، وعلى خلفية هذه الشكوى قررت جامعة القاهرة إحالة الدكتور المذكور إلى التحقيق وإيقافه عن العمل حتى إنتهاء التحقيق.



كلية زراعة جامعة أسيوط

وفى جريمة أخرى أتهمت طالبتين بالماجستير بكلية زراعة جامعة أسيوط أستاذ بالكلية بالتحرش بهم، حيث أتهموا الدكتور بالطلب منهن الحضور في أوقات متأخرة دون اصطحاب أزواجهن بدون وجود سبب يمنع ذلك، وأضافت إحداهن أنه طلب منها خدمات جنسية مقابل حصولها على أسئلة الإمتحان، كما ذكرت الآخرى أنه طلب منها أن تقضي يوماً كاملاً معه، مما دفعهم إلى تقديم شكوى إلى رئيس جامعة أسيوط ضد هذا الدكتور.




كلية سياحة جامعة المنيا

تظاهر نحو 200 طالب وطالبة من كلية السياحة والفنادق بجامعة المنيا، أمام مقر المؤتمر الدولي للزراعة الري، للمطالبة بإقالة دكتور بالكلية أتهموه بمحاولة التحرش بالطالبات جنسياً، وأضافوا أن الأستاذ المذكور يقوم بمغازلة الطالبات بكلمات وإيحاءات جنسية فضلاً عن إجبارهن على دخول مكتبة مهدداً برسوب من ترفض فعل ذلك، وقام إثر ذلك الدكتور محمد شريف رئيس جامعة المنيا بتحويل الدكتور إلى التحقيق.


كلية آداب جامعة الاسكندرية

وقام عدد من طلاب قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، بتحرير محضر ضد دكتور بالكلية إتهموه فيه بذكر ألفاظ وعبارات جنسية خادشة للحياء، بالإضافة إلى تهديدهم بالرسوب حتى لو كانوا يستحقون النجاح، ووصل الأمر ذروته حين قام بإمتحان القسم كامل بما يزد عن 600 طالب الإمتحان الشفوي في يوم واحد مما أدى إلى بقائهم حتى منتصف الليل بما يخالف القوانين والنظم الجامعية التي تفرض نهاية اليوم الجامعي في تمام الساعه 8 مساءً، ومن جانبه إستمع عميد الكلية إلى شكوى الطلاب بحضور رئيسة القسم الذي يدرس به الأستاذ محل الشكوى وقام بتحويل الموضوع إلى التحقيق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق