هل تدخل «إعانة التأمينات» لمصاريف الجنازة ضمن تركة المتوفي؟ الإفتاء تُجيب

الخميس، 05 سبتمبر 2019 11:50 ص
هل تدخل «إعانة التأمينات» لمصاريف الجنازة ضمن تركة المتوفي؟ الإفتاء تُجيب

 
تساهم وزارة التضامن الاجتماعي في مساعدة أهل المتوفي من المؤمن عليهم والعاملين بالدولة من خلال صرف مايسمى بمصارف أو إعانة الجنازة، وتكون عبارة عن مبلغا من المال يوازي راتب المتوفي أو معاشه الشخصي لمدة 3 أشهر كاملة، بعد أن كان شهرين فقط، تحتسب من شهر الوفاة، للتيسير على أهله في تنفيذ شعائر الدفن والجنازة، ويخرج هذا المبلغ من خلال شيك مقبول الدفع مواجها لأحد البنوك الحكومية بإسم أحد أقاربه وعلى الأغلب زوجته إذا كانت على قيد الحياة، لتقوم بصرفه والإنفاق منه على المتوفي في رحلته إلى مثواه الأخير.
 
وتسائل البعض عن طبيعة هذا المبلغ وهل يدخل ضمن التركة التي خلفها المتوفي لورثته، أم أنه خاص بالشكل الذي يخرج بإسمه شيك الصرف من هيئة التأمينات الاجتماعية التابعة لوزارة التضامن؟.
 
وردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد متابعى صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك حول المبلغ المالى الذى تصرفه التأمينات لجنازة المتوفى.
 
وجاء نص السؤال:"توفي رجل، وقد صرفت التأمينات الاجتماعية مبلغًا ماليًّا تحت اسم مصاريف الجنازة في شيك باسم زوجة المتوفى، فهل هذا المبلغ يكون خاصًّا بالزوجة فقط أم يعتبر تركة عن المتوفى، وتقسم على ورثته؟".
 
وقالت دار الإفتاء:"الأموال التي تخرج من التأمينات كمصاريف الجنازة تكون من حق من خرجت باسمه، ولا تدخل ضمن ميراث المتوفى؛ فأمثال هذه الأموال لا تعتبر تركة عن المتوفى، ولا تقسم بقسمة الميراث، وإنما تقسم طبقًا لما تقرره الجهة التي صرفتها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق