هل يرتفع سعر جرام الذهب إلى 1000جنيها قبل نهاية 2019؟

الجمعة، 06 سبتمبر 2019 01:00 م
 هل يرتفع سعر جرام الذهب إلى 1000جنيها قبل نهاية 2019؟
الذهب - أرشيفية

 
بعد الارتفاع المتكرر فى أسعار الذهب فى الفترة الأخيرة، يتساءل عدد كبير من المستهلكين ومتابعى سوق الذهب، عن مستقبل أسعار المعدن النفيس، هل سيرتفع أم سينخفض، ومستقبل الأسعار بالربع الأخير من العام، وهل يسجل ألف جنيه فى مصر كما روج البعض، ونقدم أهم الأسئلة وإجاباتها عن سوق الذهب فى مصر وخارجيا.

هل يرتفع سعر جرام الذهب فى مصر لـ 1000 جنيه للجرام؟
 
تداولت مؤخرا تصريحات عدة لبعض تجار الذهب عن توقعات بارتفاع سعر الذهب إلى ألف جنيه للجرام، قبل نهاية العام الجارى، لكن هذا الأمر نفته شعبة المعادن الثمينة فى الغرفة التجارية بالقاهرة، وحذرت من تداول بعض المواقع أسعار غير حقيقية للمعدن النفيس، وكذلك ترويج البعض بأن سعر الجرام سيصل إلى 1000 جنيه، مؤكدة أن هذه التصريحات غير صحيحة.

ما هو أقصى حد قد يصل له سعر الذهب فى مصر خلال الفترة المقبلة؟
 
التنبؤ بسعر مستقبلى للذهب يعتبر  ضربا من المستحيل، خاصة وأن سعر الذهب مرتبط بعدة عوامل أخرى تتغير بشكل سريع جدا، منها أسعار العملات بالأسواق العالمية، وكذلك مرتبط بالبيانات ومؤشرات الاقتصاد لدى الدول ذات الاقتصاديات الكبرى، ومرتبط بعوامل العرض والطلب ليس لصغار المستهليكن، لكنها ترتبط بطلب المستثمرين.

هل يصل سعر الجرام إلى 800 جنيه أو 1000 فى ظل موجة الصعود الحالية؟
 
وهنا رد نادى نجيب عضو بشعبة الذهب، أنه لو أن هناك شخص يمتلك التوقع الحقيقى بمستقبل أسعار الذهب سيكون الأغنى فى العالم، لذلك كل ما أثير مؤخرا عن صعود الذهب إلى 800 أو 1000 جنيه للجرام لا يتخطى كونه مجرد تصريحات من أصحابها، لكن الدكتور وصفى أمين واصف رئيس الشعبة العامة للذهب، يرى أنه إذا استمر التصعيد الأمريكى الصينى وكذلك الاضطرابات فى الأسواق العالمية، ربما يصل السعر لـ1000 جنيه للجرام.

لماذا هذا الارتفاع المتكرر فى أسعار الذهب؟
 
خلال الأشهر الماضية، ومع التصعيد الواضح من أمريكا والصين، وفرض رسوم جمركية على بضائع بمليارات الدولارات، الأمر الذى رفع الطلب على المعدن النفيس عالميا بشكل غير مسبوق، لتحقق أوقية الذهب أعلى معدلاتها فى أكثر من 6 سنوات.

طيف يتأثر سوق الذهب فى مصر بالتغيرات العالمية؟
 
سعر الذهب فى مصر يرتبط بشكل مباشر بسعر أوقية الذهب عالميا، ومن ثم حدوث أى تغيرات على أسعار الأوقية، فإن سوق الصاغة يستجيب مباشرة لهذا التغير، كما أن أوقية الذهب تتأثر بشكل سريع بالمتغيرات التى تشهدها الأسواق فى العالم الناتجة عن الاضطرابات والحروب التجارية، وكذلك مؤشرات النمو العالمية.

هل كان لخفض الفائدة ربع نقطة فى أمريكا تأثير على الذهب؟
 
بالطبع خفض سعر الفائدة لأول مرة منذ عام 2008 بقيمة ربع نقطة مئوية، رفع الطلب على المعدن النفيس بصورة ملحوظة، مما تسبب فى زيادة الطلب عليه بشكل لافت عالميا.

هل تصعيد ترامب ضد المكسيك مطلع يونيو تأثير على سعر الذهب؟
 
مع تعهد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بفرض رسوم على جميع الواردات الآتية من المكسيك، تسبب ذلك فى اشتعال الأسواق العالمية يونيو 2019 ، فى ظل فتح أمريكا جبهة جديدة للحرب التجارية المشتعلة مع الصين حاليا، والتى تسببت فى تضرر حركة التجارة عالميا، وزيادة مخاوف المستثمرين.

هل الوقت حاليا مناسبا لشراء الذهب ؟
 
يرى كافة المتابعين لسوق الصاغة فى مصر، أن شراء الذهب حاليا ربما ينطوى على مخاطرة خاصة وأن أسعار المعدن النفيس حاليا، هى الأعلى فى تاريخ الذهب، الأمر الذى يجعل الشراء من أجل الادخار لتحقيق ارباح أمر خاطئ.

لماذا يشهد سعر الذهب تفاوت طفيف من تاجر إلى أخر؟
 
أسعار الذهب في مصر، قد تشهد بعض التفاوت الطفيف فى سعر الأعيرة المختلفة بمحافظات مصر المختلفة، هذا التفاوت في سعر الذهب قد يكون 50 قرشا أو جنيه واحد، نتيجة التقلب المستمر فى أسعار المعدن النفيس على مدار اليوم.

هل يمثل الذهب جزء من الصادرات المصرية؟
 
بالطبع هناك جزء من الصادرات المصرية عبارة عن حلى وأحجار كريمة، والتى سجلت صادراتها بالنصف الأول من العام 2019 انخفاضا بنحو 27% لتبلغ 825 مليون دولار مقارنة بـ 1.134 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا