العالم هذا الصباح.. تكريم ورياح هادئة تعم ومهرجان دولي يبدأ

الجمعة، 06 سبتمبر 2019 01:00 م
العالم هذا الصباح.. تكريم ورياح هادئة تعم ومهرجان دولي يبدأ
جيرى ويست سعيدا بوسام الحرية

أحداث عدة شهدها العالم صباح اليوم، الجمعة، لاقت اهتمام الكثير، منها: تكريم لاعب كرة السلة الأسطوري جيرى ويست، بمنحه وسام الحرية من قبل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إضافة لانطلاق مهرجان تورونتو السينمائى الدولى.
 
ترامب يمنح «جيري» وسام الحرية
الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، منح اليوم، لاعب كرة السلة جيرى ويست وسام الحرية الرئاسى، مساء الخميس، قائلًا خلال حفل توزيع الجوائز في السنوات التي لعب خلالها، كان أسطورة وقدم الكثير من المباريات التى سوف نتذكرها إلى الأبد. وأنا أتذكر الكثير من هذه المباريات.
 
 
جيرى ويست سعيدا بوسام الحرية
جيرى ويست سعيدا بوسام الحرية
 
انطلاق مهرجان تورونتو السينمائى الدولى
 
وفي سياق آخر، انطلق اليوم، الجمعة، فاعليات مهرجان تورونتو السينمائى الدولى، وشهد المهرجان العرض الأول لفيلم بعلم الوصول للمخرج هشام صقر، كما يشهد مشاركة أغلب أفلام كبار النجوم الذين حضروا فينيسيا بما فيهم ميريل ستريب التى يكرمها تورونتو، في ياحتفالية خاصة بها فى نوفمبر وكريستين ستيوارت التى تنافس فيه بفيلمها «سبيرغ».
 
المخرج-دانيل-روهر
المخرج-دانيل-روهر

 
هونج كونج تتأهب
وتتأهب هونج كونج لمزيد من المظاهرات فى مطلع الأسبوع، مع تهديد المحتجين بتعطيل وسائل النقل إلى المطار بعدما أخفق سحب زعيمة المدينة كارى لام مشروع قانون مثير للجدل لتسليم المشتبه بهم إلى الصين فى إرضاء بعض النشطاء.
 
ويخطط المحتجون لإغلاق حركة المرور إلى المطار الدولى بالمدينة يوم السبت، بعد أسبوع من تعطيل آلاف المتظاهرين وسائل النقل حيث وقعت بعض أسوأ أعمال العنف منذ تصاعد الاضطرابات قبل نحو ثلاثة أشهر.
 
وفى إعلان بصحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست اليوم الجمعة، حثت سلطات المطار المحتجين على "عدم تعطيل سفر عشرات الآلاف الذين يستخدمون المطار يوميا. كما أعلنت أعلنت لام، الأربعاء، سحب مشروع قانون تسليم المشتبه بهم إلى الصين. وذلك أحد المطالب الخمسة للمحتجين المطالبين بالديمقراطية على الرغم من أن الكثير من المحتجين قالوا إن تلك الخطوة غير كافية ومتأخرة للغاية.
 
وتشمل المطالب الأربعة الأخرى للمحتجين الكف عن استخدام كلمة «شغب» لوصف التجمعات الحاشدة، وإطلاق سراح جميع المحتجين المحتجزين، وفتح تحقيق مستقل في سلوك الشرطة الذي يعتبرونه وحشيا، ومنح أبناء هونج كونج الحق في اختيار قادتهم بطريقة ديمقراطية.
 
 
هونج كونج
هونج كونج

حالة من الهدوء
حالة من الهدوء

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق