حكومة سودانية بنكهة نسوية.. نساء سيطرن على أول حكومة سودانية انتقالية

الجمعة، 06 سبتمبر 2019 07:00 م
حكومة سودانية بنكهة نسوية.. نساء سيطرن على أول حكومة سودانية انتقالية
أسماء عبد الله - وزيرة الخارجية السودانية

نجحت المرأة السودانية في الآونة الأخيرة في خطف الأضواء، حيث نجحت في حجز أكثر من مقعد في الحكومة الانتقالية الأخيرة التى أقرها رئيس الوزراء السودانى عبد الله حمدوك، بتعدد من القوى السياسية أبرزها الحرية والتغيير.
 
في التشكيل الوزراي الأخير، شغلت المرأة السودانية أكثر من حقيبة هامة، منهن أسماء عبد الله، تولت حقيبة الخارجية، التى تعتبر واحدة من أكثر الحقائب الوزارية أهمية فى الفترة الانتقالية فى السودان، لتدخل التاريخ كأول امرأة يتم تعينها فى هذا المنصب الحساس، كما يشهد لها الكثير بكفاءتها فى السلك الدبلوماسى.

وبعد مفاوضات، ظهر اسم أسماء فى قائمة ترشيحات التى توافق عليها رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وقوى الحرية والتغيير، بشأن أعضاء الحكومة التى ستدير المرحلة الانتقالية فى السودان خلال الأشهر الـ39 المقبلة.

تخرجت أسماء محمد عبد الله من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الخرطوم عام1971، وعلى الفور عملت بوزارة الخارجية السودانية، إذ كان العمل فى المجال الدبلوماسى مغامرة كبيرة بالنسبة للمرأة التى لم تخرج حتى ذلك الوقت من دائرة القيود الاجتماعية، وما تفرضه من ضرورة إعطاء الأولوية للأسرة ومن ثم العمل.
 
ومن بين من شغلن حقائب جديدة، انتصار الزين، تولت حقيبة التعليم العالى، فهي من خريجى كلية الآداب جامعة الخرطوم، قسم الآثار، وتخصصت فى الآثار الإسلامية، عرفت بين زملائها وطلابها بكونها متميزة للغاية ومتمكنة من تخصصها، ونالت درجة الأستاذية باقتدار من جامعة الخرطوم، وهى مسئولة حالياً عن إدارة البحث العلمى بالجامعة.
 
مرت انتصار الزين بالعديد من المراحل الادارية، فقد شغلت موقع رئيس قسم الآثار بكلية الآداب، ولاحقاً عميد للكلية ذاتها، وهى من اسرة لها باع كبير فى التعليم، فهى حفيدة عبد الرحمن على طه، من اوائل وزراء التعليم، ومن مؤسسى عمادة التعليم فى البلاد بخت الرضا، كما ان مرشحة مجلس السيادة السابق فدوى عبد الرحمن على طه هى خالتها، اما والدها الزين صغيرون، فهو من اقدم مهندسى الرى فى البلاد، وكان وزيراً فى عهد الرئيس السابق محمد جعفر نميرى.
 
ولاء البوشى، كانت من المرشحين لوزارة الشباب والرياضة، كما أعلنت هى على صفحتها فى الفيس بوك، وقد سمتها وزارة الثورة، واشتهرت ولاء بين الناس قبل سنوات حينما التقت الرئيس الامريكى السابق باراك اوباما لتحدثه عن معاناة السودانيين من الحظر، فقد كانت ضمن البعثة الدراسية لبرنامج واشنطون لزمالة مانديلا للقادة الافارقة الشباب. 
 
وأظهرت الصور مدى الترحاب الذى قابلها به الرئيس الامريكى باراك اوباما والانصات لحديثها بتركيز عالى، وكان ذلك بواشنطون خلال حفل نظم على شرفه فى صيف 2016، وكتبت فى الفيس انها اخبرته بأن شعب السودان يعانى من العقوبات الامريكية، وليست الحكومة هى من تعانى، ولماذا تنظر الحكومة الامريكية وتتبنى القضايا البديلة.
 
وكتبت عبر حسابها الشخصى: (رفقائى ورفيقاتى شباب وشابات ثورة السودان العظيمة، أود أن أبلغكم رسمياً أننا حزنا على وزارة الثورة). وتعتبر ولاء ناشطة شبابية عملت بمنظمات المجتمع المدنى، ودافعت من خلالها عن حقوق المرأة والطفل، وشاركت بفاعلية في ثورة ديسمبر.
 
لينا الشيخ، مرشحة وزارة التنمية الاجتماعية والعمل لينا الشيخ عمر محجوب الجلال، معروفة بكون لديها خبرة عملية مكتسبة عبر 18 عاما فى مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ادارة الاعمال، المسؤولية الاجتماعية للشركات والاستدامة والتواصل والتخطيط الاستراتيجى. تخرجت فى جامعة الأحفاد للبنات، قسم إدارة الاأمال بامتياز، وحاصلة على جائزة افضل مشروع فى الادارة المالية (فشل المشروعات التنموية فى سداد الدين ــ دراسة حالة مشروع الجزيرة)، وعلى جائزة انشط طالبة فى النشاطات خارج المنهج الدراسى.
 
وتعتبر لينا المسئول الاول لبرنامج منظمة كير العالمية، وأول مدير لقسم الشؤون الخارجية لشركة شل سودان، وعضو فريق ادراة شركة شل سودان، وراعى خطة إدارة الأزمات والمتحدث الرسمى للشركة، ومنسقة ومستشارة السودان لدى مكتب الامم المتحدة للاتفاق العالمى UNGC اكبر شبكة عالمية معنية بالمسؤولية الاجتماعية للشركات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق