«رقم قومي للمصانع».. مقترح جديد لضم مصانع «بير السلم»

السبت، 07 سبتمبر 2019 02:00 م
«رقم قومي للمصانع».. مقترح جديد لضم مصانع «بير السلم»
المهندس مجد الدين المنزلاوي

 
كشف المهندس مجد الدين المنزلاوي، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس لجنة الصناعة بالجمعية، أن اللجنة أعدت ورقة عمل تضمنت رؤيتها لوضع الصناعة المحلية في مصر سواء أبرز التحديات والمشاكل ومقترحات حلولها.
 
وبحسب المنزلاوي، فإن أبرز المشاكل التي تناولها أعضاء الجمعية هي المصانع غير الرسمية «بير السلم»، بسبب تأثيرها السلبي على جودة المنتجات المحلية، وصحة المواطنين وعدم وجود منافسة شريفة مع نظيرتها الرسمية بسبب ارتفاع تكلفة الأخير من ضرائب ورسوم.
 
وقال عضو مجلس جمعية «رجال الأعمال المصريين»، إن اقتراح أعضاء اللجنة لحل المشكلة السابقة، من خلال الرقابة على تلك المصانع بإصدار رقم قومي للمنشأة الصناعية يتضمن تعريفها ونشاطها وحجم أعمالها، مع تشجيع الاقتصاد غير الرسمي على الانضمام للمظلة الرسمية عبر التجاوز عن الضرائب والتأمينات عن السنوات السابقة، وحوافز ضريبية أخرى.
 
وأشار المنزلاوي، إلى أن لجنة الصناعة ناقشت أيضا ملف زيادة جودة المنتجات المصرية، واقترحت توقيع بروتوكولات بين المصانع والمراكز البحثية بالجامعات، خاصة وأن معظم المصانع لا تستطع تحمل ميزانيتها مركز أبحاث وتطوير، ولذا يمكن استعانتها بالمركز العلمية بالجامعات لتطوير منتجاتها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق