المحافظات تستعد لاستقبال الدراسة: خطط لاكتشاف الموهوبين.. وافتتاح مدارس جديدة

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 03:00 ص
المحافظات تستعد لاستقبال الدراسة: خطط لاكتشاف الموهوبين.. وافتتاح مدارس جديدة
استعدادات المدارس

 
تستعد المحافظات لاستقبال العام الدراسي الجديد، عبر تجهيز المدارس والخدمات كافة، في وقت تنهي فيه كافة التجهيزات من أعمال صيانة وحركات نقل وندب بين المدرسين، وتوفير مستلزمات الدراسة والكتب المدرسية، وصيانة المدارس القديمة ودخول مدارس جديدة للخدمة للقضاء على الكثافة الطلابية.. ويرصد التقرير التالي استعدادات المحافظات لاستقبال الدراسة..
 
مطروح.. افتتاح  4 مدارس جديدة
 
فى محافظة مطروح أكد الدكتور سمير النيلى وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، أن جميع المدارس على مستوى المحافظة، استعدت لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسى الجديد، بعد إجراء الصيانات اللازمة وتزيين وتجميل المدارس، بالإضافة إلى تجهيزها لبدء العملية التعليمية، بمشاركة العاملين فى المدارس، كما سيشهد هذا العام افتتاح 4 مدارس جديدة فى مناطق مختلفة.
 
وقال اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، في تصريحات صحفية، إن المحافظة لا تدخر جهدا للنهوض بالعملية التعليمية  والارتقاء بها، باعتبارها من أهم أولويات قطاعات التنمية الشاملة، مشيراً إلى أنه  جار الاستعداد لافتتاح 4 مدارس بتخصصات تعليمية مختلفة لخدمة خطوات التنمية على أرض مطروح، بالإضافة إلى تقليل كثافات  الفصول.
 
وأوضح أنه سيتم افتتاح مدرسة سيوة الثانوية الزراعية على مساحة 35 فدانا وبتكلفة 48 مليون جنيه، وافتتاح مدرسة عمر دارة الابتدائية بتكلفة 5 ملايين جنيه، وافتتاح مدرسة الضبعة الإعدادية المشتركة  المقامة بالمشاركة المجتمعية بتكلفة حوالى  6 ملايين جنيه، بالإضافة إلى الاستعداد للافتتاح الرسمى لمدرسة الضبعة للطاقة النووية بتكلفة 42 مليون جنيه، مع مراجعة وصيانة كافة المدارس استعداداً للعام الدراسى الجديد
 
بدوره، قال مجاهد عطية نجم مدير عام الأبنية التعليمية بمطروح، إنه جار طرح 7 مدارس بمراكز الضبعة والعلمين والحمام وبرانى و 3 مدارس بمدينة سيوة بتكلفة مبدئية 20,5 مليون جنيه بتمويل  من صندوق دعم المشروعات كما يجرى إعداد خطة العام الدراسى 2020/2021 بإنشاء  30 مدرسة فى نطاق المحافظة بسعة 156 فصل بتكلفة 111 مليون جنيه وذلك لاستيعاب الكثافة المتزايدة والتى وصلت فى بعض المدارس الى 70 طالب بالفصل الواحد.
 
وأضاف مدير تعليم مطروح، بأن مدرسة الضبعة للتطبيقات النووية التى أنشئت على مساحة 8.5 فدان بتكلفة 42 مليون جنيه، تم التشغيل التجريبى بها خلال العام الدراسى الماضى، وأصبحت جاهزة للافتتاح الرسمى، بعد انتهاء تجهيز جميع الأقسام والاطمئنان على توافر كافة التخصصات العلمية المطلوبة، لتوفير احتياجات المشروع  القومى لتوليد الطاقة بالضبعة، من الأيدى العاملة  المؤهلة.
 
أسيوط.. انتهاء أعمال الصيانة بالمدارس
 
وفى محافظة أسيوط استعدت المديرية للعام الدراسى الجديد من خلال الانتهاء من أعمال الصيانة بالمدارس وتوفير مستلزمات الدراسة بها، وعقد صلاح فتحى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط اجتماعا موسعا بالمدراء العموم ومديرى الإدارات والموجهين العموم والأوائل وذلك للوقوف على مدى جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب وكذلك وضع خطة وضوابط للعمل خلال العام الدراسى الجديد، وبحث وكيل الوزارة خلال الاجتماع كافة الاستعدادات الخاصة باستقبال العام الدراسى من حيث الانتهاء من حركات النقل والندب وتجهيز الحجرات الدراسية، وتوفير مستلزمات الدراسة بها، والتأكد من انتهاء الصيانة بكافة المدارس ووصول الكتب المدرسية إلى الإدارات والمدارس.
 
 وأشار صلاح فتحى، إلى أن محافظ أسيوط اللواء جمال نور الدين يولى اهتماما كبيرا بملف التعليم بالمحافظة، و يتابع بنفسه مدى جاهزية المدارس، مشددا  على ضرورة تفعيل مجموعات التقوية لجميع المراحل التعليمية ومتابعة تنفيذها بكل دقة والإعلان عنها فى أماكن واضحة، واختيار المعلمين الأكفاء والمتميزين للمشاركة فى هذه المجموعات وذلك تنفيذا للتعليمات الوزارية الصادر بهذا الشأن و تفعيلا لمبادرة «محافظة بلا دروس خصوصية».
 
وأضاف وكيل الوزارة، في تصريحات صحفية، أن نسبة ما وصل من الكتب الدراسية للعام الدراسى 2019/2020 بلغت 91,5% للمرحلة الإعدادية، و61% للمرحلة الابتدائية، و53% للثانوية العامة و41%للتعليم الفنى.
 
 كما أكد وكيل الوزارة خلال الاجتماع  على ضرورة الاهتمام بالأنشطة التربوية التى هى روح العملية التربوية، وتنمى معارف الطلبة ومهاراتهم وتكشف عن مواهبهم مع وضع خطة لاكتشاف ورعاية الموهوبين وذوى الاحتياجات الخاصة بدءا من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية، مشددا على وجود تنسيق بين الجميع وذلك لاكتشاف ورعاية الموهوبين، واستمع وكيل الوزارة لمقترحات وآراء بعض الموجهين وكذلك بعض المشكلات التى تواجههم فى عملهم والعمل على حلها.
 
الشرقية.. تجيهزات لاستقبال أكثر من 1.5مليون طالب
 
وفى الشرقية، انتهت المديرية من تجهيزات المدارس لاستقبال أكثر من 1.5مليون طالب فى نحو 4 آلاف و 400 مدرسة على مستوى 20 إدارة تعليمية بنطاق  المحافظة، حيث أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، في تصريحات صحفية، عن دخول 11 مدرسة وتوسعة 4 آخرين، واثنين من المبانى لإدارتى منيا القمح و بلبيس و أبو حماد  التعليمية بتكلفة 153 مليون جينه.
 
وأكد محافظ الشرقية منع تحصيل أى مبالغ تحت أى مسمى من الطلاب أو أولياء الأمور والإحالة الفورية للمساءلة القانونية لمن يثبت مخالفته لتلك التعليمات.
 
الوادي الجديد.. مدارس الوادى الجديد الخضراء
 
 وفي محافظة الوادى الجديد، وتنفيذا  لتوجيهات اللواء محمد سالمان الزملّوط محافظ الوادى الجديد استكمل معلمو قطاع التعليم بالمحافظة تنفيذ «مدارس الوادى الجديد الخضراء»، وذلك حرصًا على أمن وسلامة الطلاب أثناء ممارسة حصص التربية الرياضية والفسح المدرسية، حيث قاموا بتجهيز فناء وملاعب بالنجيلة على أن تكون جاهزة مع بدابة العام الدراسى، كما جرى الانتهاء من تركيب كاميرات للمراقبة داخل المدرسة بالجهود الذاتية بقيمة سبعة آلاف جنيه وبيع الزى المدرسى بقيمة 24 ألف جنيه لجودة المنتج والخامات وثقة أولياء الأمور.
 
وقامت معلمات رياض الأطفال بمدرسة القلمون الابتدائية بإدارة الداخلة التعليمية بتنفيذ مجموعة من الأعمال والتجهيزات للفصول بهدف تجهيز وإعداد فصول آمنة لتلاميذ المدرسة.
 
 وقال الدكتور  إبراهيم التداوى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إن معلمى القطاع قدموا نماذجا مشرفة للإخلاص والتفانى فى العمل وذلك من خلال ما بذلوه من جهود وتكفلوا نفقات التطوير داخل مدارسهم وساهموا بالعمل بأيديهم كى تظهر مدارسهم فى أبهى صورة وأفضل خدمات تعليمية للطلاب، مؤكدا على أن مبادرة تنجيل المدارس التى أطلقها اللواء محمد الزملوط  محافظ الوادى الجديد حققت نجاحا كبيرا بجهود المدرسين والعاملين بالمدارس. 
 
الأقصر.. ​إنهاء أعمال الصيانة العامة للمدارس
 
وفى محافظة الأقصر انتهت مديرية التربية والتعليم، من أعمالها فى خطط تطوير المدارس وإنشاء عدد جديد منها بجانب رفع كفاءة المدارس الموجودة، وذلك لضمان تقديم أفضل خدمات للطلاب قبل دخول العام الدراسى الجديد 2018/2019، ولحل عدد كبير من الأزمات التى تواجه الطلاب، حيث يقول الشناوى عايد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إنه تم إنهاء أعمال الصيانة العامة للمدارس وتوفير كافة الاحتياجات المدرسية استعداداً للعام الدراسى الجديد 2019/2020.
 
وأوضح أنه تم إعادة حصر وتوزيع المقاعد  المدرسية سواء بالتعليم العام أو الفنى حسب الاحتياج الفعلى لكل مدرسة، وكذلك تم تسليم كافة مديرى الإدارات التعليمية ومسؤولى المدارس كافة احتياجات كل مدرسة من مخازن المديرية وذلك بعد إعداد تقارير بالاحتياجات الفعلية.
 
وأضاف الشناوى عايد، في تصريحات صحفية، أن المديرية استعدت للعام الدراسى الجديد بالانتهاء من إنشاء مدارس جديدة، وأعمال الندب للمعلمين، إلى جانب توجيهات معينة عن الزى المدرسى، موضحاً أنه سيشهد دخول 20 مدرسة جديدة، مشيرًا إلى أن عشرة منها تبدأ بها الخدمة مع بداية العام، والأخرى تدخل حيز الخدمة مع بداية انطلاق الفصل الدراسى الثانى.
 
ولفت الشناوى أن أعمال الصيانة جار الانتهاء منها، مؤكدًا أن توصيل المرافق للمدارس الجديدة أو التى تم التوسع بها كانت من أهم الأولويات والتى تم التوجيه بإنهائها، وتمت غالبية تلك الأعمال بالمدارس بأيادى رجال هيئة الأبنية التعليمية.

الإسكندرية.. تشغيل 42 مدرسة جديدة
 
وفى محافظة الإسكندرية، انطلقت الاستعدادات المكثفة بمديرية التربية والتعليم والإدارات التعليمية المختلفة لاستقبال العام الدراسى الجديد، حيث تشهد المحافظة تشغيل  42 مدرسة جديدة، لأول مرة وذلك فى إطار الجهود المكثفة لتقليل الكثافة الطلابية بالفصول، كما كثفت المديرية جهودها لتفعيل قرار طلال الدمج غرف مصادر التعلم للطلاب المدمجين داخل المدارس الحكومية، وعمل ممشى خاص لذوى الاحتياجات الخاصة، والتحذير من تحصيل أى مبالغ مالية إضافية من أولياء الأمور، واستخدام أسوار المدارس فى الإعلانات، بالإضافة الى العمل على سد العجز للمدرسين فى المناطق النائية.
 
وفى نفس السياق، نظمت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، عدد من  القوافل التعليمية التى تجوب  الإدارات التعليمية المختلفة، حيث تشكلت لجان  قامت بجولات تفقدية على  عدد من المدارس بنطاق كل إدارة، للتأكد من جاهزيتها لاستقبال العام الدراسى الجديد  للوقوف على مدى استعداد وجاهزية المدارس للعام الدراسى الجديد و معالجة جميع السلبيات قبل بدء الدراسة، وصرّح يوسف الديب وكيل مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية  بأن المدارس التى ستدخل الخدمة لأول مرة هذا العام بلغ عددها  42  مدرسة، سواء إنشاءات جديدة أو توسعات.
 
وأوضح أن  10 مدارس منها تقع بإدارة المنتزه ومثلها ببرج العرب و7 مدارس بإدارة شرق و 6 مدارس بإدارة العامرية و5 مدارس بإدارة العجمى و2 بإدارة وسط و2 بإدارة غرب ، مؤكدا سرعة تكوين هيئة التعليم بهذه المدارس، وفى سياق متصل، أشار الديب إلى حظر استخدام أية مقررات دراسية أو كتب بخلاف الصادرة من الوزارة ، وتفعيل بنك المعرفة وضرورة التنسيق التام لإعادة توزيع المعلمين داخل الإدارات من ناحية ، وفيما بين الإدارات من ناحية أخرى لسد العجز فى جميع التخصصات  وضرورة تكاتف الجميع للاستعداد للدراسة بما يعود بتحقيق المصلحة العامة للطلاب.
 
المنوفية.. 2198 مدرسة جاهزة للطلاب
 
وفى المنوفية أعلن الدكتور مختار شاهين  وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، أنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات لاستبقال العام الدراسى الجديد فى ما يقرب 2198 مدرسة التى تستقبل قرابة المليون طالب وطالبة على مستوى الإدارات التعليمية العشر بالمحافظة.
 
الفيوم.. تسليم مدارس جديدة
 
وفى الفيوم قامت هيئة الأبنية التعليمية بمحافظة الفيوم بإعداد وتهيئة المدارس للدخول إلى الخدمة بإجمالى عدد 20 مدرسة مع بداية العام الدراسى الجديد، وكذلك عمل الصيانة اللازمة لعدد 23 مدرسة على مستوى مراكز المحافظة، وفى هذا الصدد أوضحت الهيئة أنه تم تسليم 6 مدارس بمركز يوسف الصديق، كما تم تسليم 3 مدارس بمركز طامية، و تسليم   3 مدارس بمركز إطسا، و 3 مدارس فى مركز إبشواى، وفى مركز الفيوم تم تسليم  3  مدارس، بالإضافة إلى  تسليم  مدرستين  بمركز سنورس.

القليوبية.. الانتهاء من أعمال توسعة وإنشاء 34 مدرسة
 
وفى القليوبية أكد طه عجلان وكيل وزارة التعليم بالقليوبية، أنه تم تشكيل لجان من مديرى الإدارات التعليمية والتنفيذية بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة، لمناقشة استعدادات المدارس للعام الدارسى الجديد، ومتابعة العمل على أرض الواقع، ورفع التقاريرعن الحالة الفنية لتلك المدارس والمعوقات التى قد تواجه انطلاق العام الدراسى الجديد، وأكد «عجلان» أنه تم التنبيه على ضرورة تسليم الكتب الدراسية من أول يوم دون التقيد بالمصروفات، مطالبا مديرى الإدارات بالتنبيه على جميع مديرى المدارس بعدم غلق تليفوناتهم الشخصية طول اليوم لسهولة التواصل معهم.
 
وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، إنه تم الانتهاء من أعمال توسعة وإنشاء 34 مدرسة بالمحافظة، تنوعت ما بين إنشاء جديد وإحلال كلى وجزئى وتوسع، بتكلفة إجمالية بلغت 220 مليون جنيه، لتنضم إلى 1059 مدرسة تقدم خدمات للطلاب بالمحافظة.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق