ألغى ترخيص مصنع قمامة بإدكو..

البحيرة تتطهر من الفساد.. المحافظة تشن حربا لاسترداد أراضي الدولة (مستندات)

الأحد، 08 سبتمبر 2019 02:00 م
البحيرة تتطهر من الفساد.. المحافظة تشن حربا لاسترداد أراضي الدولة (مستندات)
محافظ البحيرة
أشرف أمين

تحارب الأجهزة التنفيذية في الدولة المصرية حربًا ضروسًا في جبهة أشد ضراوة من مكافحة الإرهاب، حرب تقودها خلايا عنقودية من نوع آخر، حرب أعلنت القيادة السياسية أنها أشرس من مواجهة جماعات العنف وتنظيمات الدم، إنها الحرب على الفساد طويلة الأمد، فالجميع يعلم أن مافيا الفساد تتخذ أشكالا متعددة فهناك (الفساد المالي – الفساد داخل الجهاز الإداري – الاستيلاء على المال العام)، وجميعها تعمل وفق منظومة يديرها رجال أعمال وشخصيات لمصالحهم الشخصية، هي العائق أمام كل محاولة للتنمية والنهوض.
 
ورث محافظ البحيرة تركة ثقيلة من ملفات التعدي علي أراضي الدولة، ليبدأ المسؤولين بمحاصرة الفاسدين والمتورطين، وقامت المحافظة بمواجهة مخططات التعطيل التي تبنتها مافيا الفساد والمستفيدين من وجودها، حيث شن المحافظ أكثر من 14 حملة شاملة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، في مختلف مدن ومراكز محافظة البحيرة.
 
وشهد شهر يوليو الماضي حملة على الفساد، كانت نتائجها كبيرة، حيث تمكن محافظ البحيرة من تحصيل 744 مليون جنيه لتقنين أوضاع الأراضي المملوكة للدولة في المحافظة، فضلا عن تلقيه طلبات تقنين من واضعي اليد بلغ عددها 27 ألفا و465 طلبًا، وتم تحرير 71 عقدًا منها مباني علي مساحات 9087 م²، وأراضي زراعية علي مساحة 26 ألف و895 فدانا، بنطاق مدن ومراكز المحافظة ومعظمها بمركز مدينة وادى النطرون.
 
وبالتزامن مع تقنين أوضاع بعض الأراضي والأملاك وفقا لما نص عليه القانون، نفذت الجهات المختصة حملات إزالة كبرى من بينها إزالة 176 حالة تعدٍ على مساحة 9350 مترا، بمراكز حوش عيسى وبدر وشبراخيت والرحمانية وكفر الدوار.
 
واستمرت الحملة عددًا من الأيام، حيث أسفرت عن إزالة 13 تعدي وبناء مخالفع علي حرم الآثار بمساحة ١٦٤٨ مترا بمركز ومدينة إيتاي البارود، وإزالة ٢٠ حالة تعدى على أملاك الدولة وأملاك الري والنيل وأملاك الوحدة المحلية بمساحة ٧٦٥ مترا بناحية شبراخيت والربدان، وإزالة عدد ٦ حالات تعدى على أملاك الدولة ملك ري دمنهور بالكوم الأخضر بمساحة ١٧٠٣ أمتار، وإزالة ٣ حالات تعدي علي أملاك الآثار بمركز الدلنجات.
 
كما شهد شهر أغسطس الماضي نتائج مبهرة في هذا الشأن، حيث نجح اللواء هشام أمنة في تحرير 142 عقد لتقنين الأراضي المستولى عليها، منهم مساحة 27 ألف و 290 فدان أراضى زراعية، ومساحة 25 ألف و750 متر مبانى بقيمة إجمالية بلغت 390 مليون جنيه.
 
وزادت وتيرة الحملة الموجهة ضد جهود محافظ البحيرة لمكافحة الفساد قبل انتهاء المهلة الممنوحة للمخالفين، إلا أن اللواء هشام أمنة لم تعيقه حملات التشوية ومضى في طريق استئصال الفساد، ليعلن في 23 أغسطس سحب الأراضى من واضعى اليد على أملاك الدولة، بعد منحهم مهلة أسبوعاً لاستكمال المستندات وسداد المبالغ المقررة، مع تحصيل حق الانتفاع عن الفترة الماضية، وتفعيل إجراءات الحجز الإدارى، وتسجيل الأراضي، وأسفرت هذه الضربة القاضية عن استعادة 1390 فدان أراضٍ زراعية و570286 متراً مربعاً أرض فضاء ومبانٍ.
 
كما أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة فسخ العقد المبرم بين المحافظة ومستأجرين مصنع تدوير القمامة بمركز إدكو، لارتكابهم مخالفات بيئية وصحية جسيمة تهدد الصحة العامة للمواطنين، ما يستوجب فسخ العقد وسحب المصنع منهم.
 
2
 
WhatsApp Image 2019-09-08 at 10.25.55 AM
 
WhatsApp Image 2019-09-08 at 10.25.56 AM

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق