س & ج تفاصيل تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو "قطار مكهرب" بالإسكندرية

الإثنين، 09 سبتمبر 2019 10:00 ص
س & ج تفاصيل تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو "قطار مكهرب" بالإسكندرية
أمل عبد المنعم

بعد إعلان محافظ الإسكندرية، توقيع العقود للتصميمات النهائية لمشروع مترو الأنفاق لتحويل قطار أبو قير إلى خط مترو "قطار مكهرب"، بدلا من قطار ضواحي، وهو المشروع الذي من شأنه حل مشاكل وأزمات التكدس المروري في المدينة الساحلية، ويقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل هذا المشروع من خلال سؤال وجواب:

 

- هل مشروع مترو الإسكندرية يعتبر من أهم المشروعات القومية؟

بالفعل و تقوم فكرته على تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو أنفاق يربط مدينة الإسكندرية بخطوط سير جديدة تمتد من أبوقير شرقا وحتى برج العرب غربا، مما يعتبر شريان جديد لتخفيف الزحام المروري في شوارع المحافظة.

- ما هي مراحل التنفيذ لمشروع  الـ"قطار المكهرب"؟

المشروع ينقسم إلى 3 مراحل المرحلة الأولى تبدأ من محطة أبو قير وحتى محطة مصر بطول 22 كم، وعددها 18 محطة (13 منها سطحي و5 علوي)، وهو نفس خط قطار أبو قير الموجود حاليا، وهي: "أبو قير، طوسون، المعمورة، الصلاح، المنتزه، المندرة، العصافرة، ميامي، سيدي بشر، فيكتوريا، السوق، الظاهرية، سيدي جابر، سبورتنج، الحضرة، غبريال، باب شرق، محطة مصر"، بالإضافة لورشة عمرة القطارات، وستبلغ سرعة القطارات 80 كم/ساعة.

- ما هي المرحلة الثانية والثالثة؟

المرحلة الثانية سيتم استحداث خط جديد للمترو يمتد من محطة المكس بطول 8 كم وعدد 6 محطات نقية، أما المرحلة الثالثة فسيتم فيها استحداث خط آخر يبدأ من المكس وحتى الكيلو 21 غرب الإسكندرية، ويضم 9 محطات (3 نفقية و6 علوية).

- ما هي التكلفة وقدرة الاستيعاب لهذا المشروع؟

التكلفة التقديرية للمشروع، تصل إلى 1.5 مليار دولار، وستقوم بتنفيذه شركة “إفيك” الصينية، ووفقًا لإحصائيات التنفيذ، من المقرر أن يستوعب المشروع نحو 20 مليون راكب سنويًا، في رحلة تقطع عروس المتوسط طوليا وتصل شرق المحافظة بغربها.

- هل فكرة إنشاء مشروع مترو الأنفاق بالأسكندرية تعود إلى عام 1997؟

بالفعل حيث تم التعاقد بين المحافظة ومجموعة من المكاتب الاستشارية لتنفيذ الدراسة المطلوبة للمشروع، وتم إعداد المستندات الخاصة بطرح الجزء الأول من الخط (أبو قير – محطة مصر) تمهيدا للبدء في التنفيذ.

- ما هي أسباب توقف المشروع؟

تم الانتهاء من إعداد الدراسات التصميمية والتفصيلية وكافة مستندات الطرح في عام 2000، وبعدها توقف تنفيذ المشروع لعدم توافر التمويل المالي المطلوب، حتى تمت الدراسة الأخيرة في عام 2012، وتم إجراء دراسة لإعداد خط حضري بالإسكندرية تنفذه شركة ألمانية بتخطيط شامل، وخرج مخطط استراتيجى لنقل حضري ويخرج أفضل البدائل لحل مشكلة المرور بالإسكندرية، وكانت قيمة الدراسة 500 ألف يورو، واستغرقت 4 سنوات، وخلصت إلى أن البديل رقم واحد هو إعادة تأهيل الترام وجعله مترو حضري.

- ماهو التحدي الأكبر الذي يواجه إنشاء مترو أنفاق؟

طبيعة الإسكندرية كمدينة أثرية، و إنشاء المترو سيعوق جميع مشرعات البنية التحتية من غاز وصرف صحي ومرافق وغيرها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة