"الدواء فيه سم قاتل".. تحذيرات للمصابين بنزلات البرد من هذه العادة

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 03:00 ص
"الدواء فيه سم قاتل".. تحذيرات للمصابين بنزلات البرد من هذه العادة
كتب| أحمد قنديل

"دخلت الأم على طفلها فوجدته متكئًا على سريره تعم على ملامح وجهه علامات الإرهاق والتعب، وعندما  جست جبينه بيدها، رفعتها فورًا بسبب سخونته الشديدة، فتألمت السيدة لمرض نجلها، ولم تعرف ماذا تفعل، فقررت أن تستعين بجارتها، التي نصحتها بشراء مجموعة البرد – "أدوية لعلاج نزلات البرد"، فاستمعت الأولى لنصيحة صديقتها، وأعطته لولدها الجرعات بمعرفة جارتها، ورغم أن آثار البرد بدأت في الزوال، إلا أن هناك أعراض أخرى ظهرت على ملامحه، والتي تضمنت انتشار طفح جلدي وحدوث التهابات، وهو الأمر الذي دفع الأم للبكاء حسرةً على حال نجلها، وينتابها الندم لعدم استشارتها للطبيب حول حال ابنها".. هكذا حال الكثير من أرباب الأسر، حيث يلجأ الكثيرين لعلاج نزلات البرد من خلال شراء ما يسمى بـ"مجموعة البرد" من الصيدليات، اعتقادًا أنه علاج فعال دون الحاجة للجوء لاستشارة الأطباء المتخصصون.

وفقًا لما ذكره الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، فإن أحد الأخطاء الشائعة هو قيام بعض المرضى باللجوء لشراء ما يسمى بمجموعة الأدوية، محذرًا من هذا الفعل.

وأوضح الناظر خلال تصريحات صحفية، أنه من المنتظر خلال الفترة القادمة أن تشهد تقلبات جوية، ما يعزز فرص الإصابة بنزلات البرد، مشيرًا إلى خطورة عدم اللجوء للأطباء في تلك الحالة وتناول عقاقير بشكل عشوائي، نظرًا لإنها تسبب أمراض خطيرة مثل الحساسية الدوائية المؤلمة والتي تصيب الجلد وتسبب مشاكل جسيمة.

وأضاف، تناول العقاقير بشكل عشوائي خاصةً المضادات الحيوية يسبب أثار جانبية، ناصحًا بضرورة استشارة الأطباء في حال الإصابة بنزلات برد.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق