«كنز النجاح».. هذا ما لا تعرفه عن الفشل

الخميس، 12 سبتمبر 2019 07:00 ص
«كنز النجاح».. هذا ما لا تعرفه عن الفشل
الفشل
كتب مايكل فارس

 

حينما نسمع كلمة فشل ينتابنا الرعب، نفشل من الإخفاق في الحياة الشخصية أو الحب أو العمل، ونحاول ألا نقع فيه أبدآ وبسببه قد لا ندخل في تجارب جديدة أو مشاريع أو تحديات أو علاقة جديدة خوفاً منه، لذا نقدم لكم ما لا تعرفه عن الفشل، فهو فى الحقيقة مفتاح النجاح.

لا مفر من الفشل، فلا يوجد إنسان لم يختبر طعم الفشل ويقع فيه لكن هناك اختلاف بين الشخص الذي يجعل الفشل له نقطة انطلاق وتحول وتطور والتفكير والإبداع والشخص الذي يجعله نقطة الاستسلام والتذمر، ونجد اليوم أن أنجح الشخصيات في التاريخ هم الذين فشلوا في حياتهم كثيراً واصبح الفشل معلمهم، ومن أبرز هذه الشخصيات "جاك ما" أغنى رجل في آسيا قصته ملهمة وتوضح للشباب العديد من أمور حياتهم،  ونجم هوليوود توم كروز الذي فشل في كثير من التجارب في حيات، وكذلك مؤسس شركة KFC فقصته من أجمل قصص الفشل الملهمة التي تجعلك تندفع بقوة نحو أحلامك وأهدافك وقائمة الشخصيات الناجحة والملهمة لا تنتهي.

 

الفشل يٌشكل ويصنع الإنسان، وكما يقول جميع الناجحين والمؤثرين في الحياة الفشل هو ما يصنعك، فشلك في علاقتك الأولى يجعلك أكثر حذراً وصبراً في بدء العلاقة الثانية، وفشلك في مشروعك الأول يجعلك تفكر أكثر وتعمل دراسة جدوى وتسأل قبل بدء مشروعك الجديد، فشلك في اختبارات الجامعة أو النادي الرياضي أو فحص قيادة السيارة او مقابلة العمل يجعلك تفكر عميقاً بداخلك في الأسباب ومعاجتها لكي لا تقع في نفس الخطأ مرة ثانية .

 

وأليك هذا السؤال المهم، ماذا يفعل الفشل لنا نفسياً وعقلياً؟، فعندما ترى جميع زملائك في الثانوية قد نجحوا بتفوق وأنت فشلت ما هو شعورك؟ كيف ستكون نظرتك لنفسك؟ هل بدأت تشعر بالندم أو الغيرة أو القلق؟، فى البداية ستبدأ في الغضب والاستياء وستجعل الفشل يتحكم بك في هذه اللحظة وتبدأ الندم على كل لحظة أهملت واجباتك فيها وستبدأ مقارنة نفسك بغيرك من الذين حصلوا على درجات عالية وستشعر أنها نهاية العالم، وهنا تكمن العظمة، حيث تبدأ مرحلة جديدة أكثر خبرة وأكثر قوة، ستبدأ بشغف أمل، نشاط، وطموح، ستفكر بطريقة جديدة وتختبر طرق أكثر وستتعلم أكثر، وهنا سيكون النمو العقلي والنفسي وهذا ما يبني شخصيتك ويجعلك مختلفآ عن الآخرين.

 

وعليك أن تتعلم طريقة التعامل مع مرحلة الفشل، فهو يجعلك تفكر فيه كثيراً وتنسى جميع الأمور الجميلة في حياتك، لذا عليك الابتعاد عن الوحدة، سافر وإن لم تستطع السفر اذهب في رحلة قريبة منك وابتعد عن الهاتف ومواقع التواصل وحتى عن الناس، في هذه الفترة تحتاج أن تكون مع نفسك فقط.

 

وهذه حقيقة هامة مفداها أن "الفشل للعظماء"، وهنا نتحدث عن الصلابة العقلية والمرونة وقوة التفكير التي ستحصل لك، والفشل هو اختبار لك حتى وإن كنت إنسانآ ناجحآ في حياتك لابد من العثرات أو الاختبارات التي ستجعلك تستخدم خبراتك في التعامل معها، ولا يوجد إنسان فاشل بل هناك مرحلة فشل في حياة الانسان ولا يوجد بعدها غير النجاح.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق