تفاصيل الجلسات الـ4 الأولى للبرلمان في دور الانعقاد الأخير

الجمعة، 13 سبتمبر 2019 12:00 ص
تفاصيل الجلسات الـ4 الأولى للبرلمان في دور الانعقاد الأخير

 
الثلاثاء الأول من أكتوبر المقبل.. هو موعد دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الأول  للبرلمان، على أن تكون الجلسات الأولى للمجلس إجرائية، حيث تنظم اللائحة الداخلية للمجلس إجراءات ترتيب البيت من الداخل من حيث تشكيل عضوية اللجان النوعية وانتخاب هيئات مكاتبها.
 
وتشهد الجلسة الأولى أول أكتوبر عدة إجراءات، يرصدها «صوت الأمة» على النحو التالي:
 
- يتم  قراءة قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب للانعقاد الخامس من الفصل التشريعى الأول فى تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء أول أكتوبر.
 
- قراءة  قرار رئيس الجمهورية بفض دور الانعقاد العادى الرابع من الفصل التشريعى الأول.
 
- سيتم قراءة الرسائل التى تقدمت بها الحكومة للبرلمان وتشمل مشروعات قوانين يقوم رئيس المجلس بإحالتها إلى اللجان النوعية لدراستها فور تشكيلها.
 
- يلقى رئيس المجلس كلمة بمناسبة بدء دور الانعقاد الخامس، محددا فيها أهمية دور الانعقاد والقضايا التى يتم إنجازها وما قام به من جهد وعمل على مدى أدوار الانعقاد الأربعة.
 
- سيخطر رئيس المجلس أعضاء باسم الأمين العام الذى سيختاره مكتب المجلس والذى يأتى خلفا للأمين العام السابق المستشار أحمد سعد الذى تقدم باستقالته ووفقا للائحة يقوم رئيس المجلس بترشيح اسم الأمين العام ثم يعرضه على هيئة مكتب المجلس التى تضم الوكيلين للموافقة عليه.
 
- سيقوم رئيس البرلمان بإخطار المجلس برؤساء الهيئات البرلمانية التى قامت أحزابهم باختيارهم ممثلين لها فى المجلس وينبه على الأحزاب التى لم ترسل اسم رئيس هيئتها أن تقوم بإخطار المجلس بمن يمثلها.
 
- كلمة لرئيس ائتلاف دعم مصر حول دور الانعقاد وأهميته.
 
- كلمة لوزير شؤون مجلس النواب عمرمروان حول استمرار التعاون المثمر بين الحكومة والبرلمان  فى دور الانعقاد الأخير.
 
- يدعو رئيس المجلس النواب الذين يرغبون فى تعديل عضويتهم من لجنة إلى أخرى إلى التقدم بطلب مكتوب إلى الأمين العام وسيقوم مكتب المجلس بإعداد القوائم التى سوف تجرى انتخابات مكاتب اللجان النوعية للمجلس لإقرارها فى الجلسة العامة القادمة. 
 
ويعلن أنه سيتم إعلان قوائم تشكيل اللجان وفتح باب تقديم الاعتراضات مكتوبة، ويتم رفع الجلسة.  
 
وتشهد الجلسة الثانية إعلان مكتب المجلس قوائم تشكيل اللجان النوعية وفتح باب التقدم الاقتراحات والاعتراضات مكتوبة، ويشرح رئيس المجلس المطلوب عملا بحكم النواب، موضحا أن المادة «41» من اللائحة الداخلية للمجلس التى تنص على: «يعلن مكتب المجلس قوائم الترشيح لعضوية اللجان النوعية  قبل عرضها على المجلس ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته مكتوبة  إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها وقد قام مكتب المجلس بالإعلان عن قوائم الترشيح لعضوية اللجان، وذلك وفقا للرغبات التى أبداها كل عضو فى الانضمام  لعضوية لجنة معينة من اللجان النوعية».
 
أما النواب الذين لم يتقدموا بطلبات لتعديل عضويتهم من لجنة إلى أخرى تم اعتبارهم مستمرين فى اللجان الملتحقين بها فى دور الانعقاد العادى الماضى مع خضوع الجميع للقواعد والإجراءات التى سبق وأقرها المجلس وسوف يقوم مكتب المجلس بالنظر فى الاعتراضات التى تقدم لرئيس المجلس ودراستها والتنسيق بين رغباتهم، وفقا للقواعد والإجراءات التى أقرها المجلس فى أدوار الانعقاد الماضية وهى، ألا يقل عدد أعضاء كل لجنة عن تسعة أعضاء، وأن يتحقق بقدر الإمكان تمثيل المعارضة والمرأة  والشباب فى تشكيل كل لجنة، وعدم زيادة عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع عدد أعضائها، بالإضافة إلى مراعاة أولوية الاختيار فى عضوية اللجنة للأقدمية ثم لذوى الخبرة والتخصص فى مجال نشاط اللجنة وعند التساوى يراعى الأكبر سنا وترفع الجلسة وتنعقد جلسة ثالثة بعد ساعة فى نفس اليوم.
 
وفى الجلسة الثالثة يعلن رئيس المجلس نتيجة الاعتراضات  التى قدمها النواب على كشوف عضوية اللجان وهل  قبل أى اعتراض ولو تم رفضها يتم ذكر أسباب الرفض، ثم يعلن رئيس البرلمان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس فى صورتها النهائية، ويدعو اللجان لانتخاب هيئات مكاتبها مبينا القواعد التى سيتم إجراء الانتخابات وفقها وتشمل:
 
أولا: تجرى انتخابات هيئات مكاتب اللجان فى مقر اجتماع كل لجنة ويرأس اجتماع اللجنة أكبر أعضائها الحاضرين سنا ويتولى أمانة السن أصغرهم من غير المتقدمين للترشح لأى منصب من مناصب هيئات مكاتب اللجان ويشرفان أيضا على عملية الانتخاب.
 
ثانيا: تقدم طلبات الترشح لهيئات مكاتب اللجان كتابة باسم رئيس المجلس وتسلم إلى رئيس لجنة الإشراف على عملية الانتخاب بعد فتح باب الترشح.
 
ثالثا: إذا لم يتقدم للترشح غير العدد المطلوب على كل منصب يعلن فوز المرشحين بالتزكية.
 
رابعا: لا تبدأ عملية الانتخاب إلا بعد التأكد من حضور أغلبية عدد أعضاء اللجنة.
 
خامسا: تقدم التظلمات فى نتيجة انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية إلى رئيس المجلس خلال نصف ساعة من إعلان الحصر العددى للأصوات فى اللجنة ويترتب على تقديم التظلم وقف إعلان النتيجة لحين الفصل فيه، ويتولى مكتب المجلس فحص التظلم والبت فيه بقرار مسبب وإخطار اللجنة النوعية بنتيجة التظلم، ويعرض رئيس المجلس نتيجة التظلم على المجلس، ولا تقبل أى تظلمات بعد إعلان نتيجة انتخابات اللجان.
 
وفى الجلسة الرابعة يعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات هيئات  مكاتب اللجان النوعية وهل تم تقديم أى تظلمات على نتيجة انتخابات فى أى لجنة ونتيجة التظلم، ثم يقدم رئيس المجلس التهنئة للنواب الفائزين فى انتخابات هيئات مكاتب اللجان، ثم ترفع الجلسة ليحدد رئيس المجلس موعد انعقاد الجلسات التالية والتى سيبدأ فيها المجلس عمله الحقيقى سواء رقابى أو تشريعى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق