ماذا قال المركز الوطني الأمريكي عن تخوفه من تحول «دوريان» إلى عاصفة مدارية؟

السبت، 14 سبتمبر 2019 11:00 ص
ماذا قال المركز الوطني الأمريكي عن تخوفه من تحول «دوريان» إلى عاصفة مدارية؟
الإعصار دوريان

 
حذر المركز الوطني الأمريكى للأعاصير من احتمال تحول عاصفة «دوريان» إلى عاصفة مدارية، بعد أن جلبت عاصفة جديدة الأمطار والرياح، في وقت مبكر،أمس الجمعة، إلى جزر الباهاما، التي دمرها الإعصار دوريان هذا الشهر.
 
وقال المركز، ومقره ميامي، أن الاضطراب المداري تركز فوق منطقة وسط جزر الباهاما ومحمل برياح تبلغ سرعتها 45 كيلومترا في الساعة، ومن المتوقع هطول أمطار قد يصل منسوبها إلى 10 سنتيمترات، خلال يوم الأحد.
 
وأضاف المركز أن العاصفة قد تتحول إلى منخفض مداري أو عاصفة مدارية غدا، إذا تحركت بسرعة نحو خمسة كيلومترات في الساعة في الباهاما واتجهت إلى فلوريدا. وذكر المركز أن من المتوقع أن تكتسب العاصفة سرعة فيما تتحرك صوب الشمال الغربي اليوم الجمعة، وقد تضرب فلوريدا غدا السبت.
 
واجتاح الإعصار دوريان الباهاما في الأول من سبتمبر وتم تصنيفه من الفئة الخامسة، وهو واحد من أشد أعاصير المحيط الأطلسي المسجلة التي وصلت إلى اليابسة. وحمل الإعصار رياحا بلغت سرعتها 298 كيلومترا في الساعة.
 
وبينما لا يزال هناك 1300 شخص في عداد المفقودين وفقا لتقديرات حكومة جزر الباهاما، فإن جهود الإغاثة تركز على عمليات البحث والإنقاذ، فضلا عن توفير الغذاء والمياه والمأوى.
 
وكان حاكم فلوريدا رون ديسانتيس قد حث المواطنين على الساحل الشرقي للولاية، على أن يكونوا مستعدين لوصول العاصفة. وطلب من المواطنين التزود بما يكفي «لسبعة أيام من المؤن من مواد غذائية وماء ودواء، وأن تكون لديهم خطة في حال كارثة».
 
في غضون ذلك، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حالة الطوارئ في بورتوريكو مما أتاح تخصيص مساعدة فدرالية، مع قوله إن الجزيرة «واحدة من أكثر الأماكن فسادا على الأرض». وكتب ترامب على تويتر «نظامهم السياسي معطل وسياسيوهم غير أكفاء أو فاسدون». وأعلن ترامب أيضا الطوارئ في الجزر العذراء الأميركية.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق