"وداعًا لرحلة التشخيص والفحوصات".. تقنية جديدة لكشف أمراض القلب بنبضة واحدة

السبت، 14 سبتمبر 2019 06:00 ص
"وداعًا لرحلة التشخيص والفحوصات".. تقنية جديدة لكشف أمراض القلب بنبضة واحدة
كتب| أحمد قنديل

"شهور من الجهد والطرق الطويلة قضاها الرجل المريض بين الأطباء ومراكز الأشعة والتحاليل من أجل تشخيص مرضه بالتحديد، ولكن كانت الحيرة هي نصيبه، لما سمعه من أطباء اختلفت أرائهم حول مرضه، حتى شعر الرجل أن تلك لم تكن رحلة علاج قدر ما كانت مشاوير تزيد عليه العناء والألم، فمنذ أن شعر الرجل بأن دقات قلبه غير منضبطة، لم يستطع أن يحدد نوع إصابته رغم مرور شهور طويلة، حتى جاءه خبر مفرح ذات يوم، يفيد بأن الأمر أخيرًا اقترب من الحل، فقد تمكن المشفى من شراء جهاز لديه القدرة على تشخيص أمراض القلب من نبضة واحدة".. رغم أن المعاناة المرصودة تبدو واقعية نظرًا لتكرارها، إلا أن ما ذكر بشأن الجهاز الطبي الجديد يبدو أمرًا خياليًا للوهلة الأولى، ولكن الواقع يثبت غير ذلك توافقًا مع التطور العلمي المشهود يومًا تلو الأخر.

وفقًا لما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية، أعلنت بحوث حديثة عن أداة جديدة تكنولوجية، لديها قدرة الكشف عن وجود قصور في القلب من عدمه، بمجرد نبضة قلب واحدة، موضحةً أن الأداة تعمل بالذكاء الاصطناعي، حيث يأتي السر وراء تلك التقنية المدعوة "الشبكة العصبونية التلافيفية"، عندما غذى العلماء المطورون لها برسم القلب الكهربائي الذي يضم أكثر من 490 ألف نبضة قلب.

وتقول الوكالة الروسية، أن العلماء عرضوا التقنية الجديدة لسلسلة من مقتطفات سجلها رسم القلب الكهربائي لمدة 5 دقائق، والمأخوذة من تسجيلات لمدة 24 ساعة.

وأظهرت النتائج، مدى دقة التقنية في اكتشاف المرضى الذين يعانون من قصور في القلب، ومن مرض فشل القلب الاحتقاني.

ويأمل فريق الباحثين من جامعة سري، أن تساعد أدواتهم يوما ما الأطباء في تشخيص مرض القلب الاحتقاني.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق