"الموبايلات هتوقف حال الصيدليات".. تقنية جديدة لقياس الضغط بـ"صور السيلفي"

السبت، 14 سبتمبر 2019 10:00 ص
"الموبايلات هتوقف حال الصيدليات".. تقنية جديدة لقياس الضغط بـ"صور السيلفي"
كتب| أحمد قنديل

"ثوان معدودة مرت على نزول الفتاة من بيتها ومقابلتها أصدقائها، حتى أصابها الدوار وبدأت تشعر بالغثيان، وقبل سقوطها على الأرض مباشرة، أمسكها أصدقائها، وبدئوا في إفاقتها، حتى تمكنوا من ذلك، وحاولوا مساندتها من أجل الذهاب إلى الصيدلية وقياس نسبة ضغط الدم، إلا أنهم فوجئوا بها تنتفض وتخرج هاتفها الذكي وتلتقط الصور السيلفي، وهو ما دفع الأصدقاء للتعجب والاندهاش عن سبب فعلها ذلك، وكادوا يعتقدون أن فعلها كان مجرد مشهد تمثيلي وليس فعل حقيقي، إلا إنها أخبرتهم أنها تلتقط صور السيلفي من أجل قياس ضغط دمها، ما أثر فيهم بمزيد من الاندهاش".

يبدو أن كل الأمور بشأن الطب ستصبح سهلة وبسيطة وفقًا لما ذكره الموقع الهندي بولد سكاي، موضحًا أن هناك باحثون من الهند وكندا طوروا تقنية تعرف باسم التصوير البصري عبر الجلد، تعمل على قراءة نمط تغيير تدفق الدم في الوجه عبر الفيديو الذي تم التقاطه بواسطة كاميرا الهاتف.

ويقول الباحثون حسبما ذكر الموقع الهندي، أن التقنية تستخدم التعلم الآلي المتقدم لقياس ضغط الدم عن طريق تحليل الإشارة المستلمة من التصوير البصري.

وقال راماكريشنا موكامالا، باحث وأستاذ من أصل هندي في جامعة ولاية ميشيغان ، "هذه الدراسة تبين أن مقطع الفيديو الملتقط يمكن أن يحتوي على بعض المعلومات حول ضغط الدم الانقباضي".

وعلى جانب أخر، قال كبير الباحثين في هذا البحث ، كانغ لي ، الأستاذ بجامعة تورنتو: "ارتفاع ضغط الدم هو أحد المساهمين الرئيسيين في أمراض القلب والأوعية الدموية - وهو سبب رئيسي للوفاة والعجز، ولإدارته والوقاية منه ينبغي حدوث مراقبة منتظمة لضغط الدم، موضحًا أن التقنية الجديدة ستكون مفيدة جدًا".

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق