علي عبد العال: مجلس الشيوخ يوسع المشاركة السياسية والنيابة للمصريين

الجمعة، 13 سبتمبر 2019 11:44 م
علي عبد العال: مجلس الشيوخ يوسع المشاركة السياسية والنيابة للمصريين

قال علي عبد العال رئيس مجلس النواب إن السلطة التشريعية في بعض الدول تتكون من غرفة واحدة، وفي بعض الدول تتكون من غرفتين مثل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتكون الكونجرس من مجلس الشيوخ ومجلس النواب، وفي بريطانيا يوجد مجلس العموم ومجلس اللوردات والأمثلة كثيرة.
 
وأضاف عبد العال، في حواره لصحيفة الأهرام، "عندما تنظر إلى إنشاء الغرفة الثانية وهو مجلس الشيوخ سيعلم الجميع أن لها سببا تاريخيا، وموقفي كان واضحا سواء في لجنة وضع دستور 2014 أو في التعديلات الدستورية الأخيرة.
 
وتابع أن إقرار قانون مجلس الشيوخ يأتي تنفيذا للتعديلات الدستورية التي تم إقرارها عام 2019، وبالتالي فهذا القانون أحد الاستحقاقات الدستورية، ومن إيجابيات إنشاء غرفة ثانية للبرلمان توسيع المشاركة السياسية والنيابية لعدد أكبر من المصريين، فبدلا من قصر التمثيل النيابي على 596 عضوا في مجلس النواب، سيكون هناك غرفة أخرى تزيد من التمثيل الشعبي والفئوي والتخصصي لعدد أكبر من المصريين.
 
وأوضح أن كفالة عدد معين من المقاعد بنظام التعيين (ثلث عدد المقاعد) يسمح بتمثيل عدد من الخبراء والمتخصصين ممن يحجمون عن خوض الانتخابات وهؤلاء أراؤهم مهمة، ويصنعون قيمة كبيرة للمجلس، ويكفي أن نعلم أن مجلس اللوردات في بيطانيا تشغل عضويته بالكامل بالتعيين بقرار من التاج بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء ولكن هذا له ظروف تاريخية.
 
وأكد أن مجلس الشيوخ سيكون فيه تمثيل مناسب للمرأة التزاما بحكم المادة 11 من الدستور في حين تمثيل الفئات الأخرى صاحبة التمثيل الإيجابي سيكون في مجلس النواب، ولكن هذا لا يمنع أيا منهم من الترشح على مقاعد مجلس الشيوخ سواء بالنظام الفردي أو بنام القوائم وسيخوضوع منافسات الانتخابات مع غيرهم من المترشحين.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

السبت، 12 أكتوبر 2019 01:51 م