وزير الدفاع الروسي يكشف أعداد اللاجئين السوريين العائدين إلى ديارهم

السبت، 14 سبتمبر 2019 05:00 م
وزير الدفاع الروسي يكشف أعداد اللاجئين السوريين العائدين إلى ديارهم
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو

 قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو إن أكثر من 1000 لاجئ سوري يعودون يوميا إلى ديارهم من الخارج. وأكد شويجو - في تصريحات نقلتها قناة روسيا اليوم الإخبارية امس الجمعة - أن الوضع في سوريا، عاد اليوم إلى وضعه الطبيعي، بفضل جهود الضباط والجنود والطيارين والبحارة الروس.

وأضاف، في كلمته خلال تكريم الفائزين في مهرجان «جيش روسيا 2019»: «عندما باشرنا العمل في سوريا عام 2015، كانت 18% فقط من أراضي هذه الدولة لا تخضع لسيطرة الإرهابيين. الآن، نحن نشاهد فتح عشرات المؤسسات الجديدة كل يوم في هذه الدولة، وعمل المستشفيات والمدارس، وتوجه الآلاف من الأطفال السوريين إلى هذه المدارس. لم نعد نتذكر أن عناصر نزع الألغام الروس بالذات، قاموا بتطهير هذه المدارس من الألغام والمتفجرات».

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، كشف أن طائرات حربية روسية، استهدفت بغارتين مواقع لفصائل في شمال غربي سوريا، بقصف جوي هو الأول على المنطقة منذ بدء وقف إطلاق النار فيها قبل 10 أيام.

ونقلت قناة الحرة الأمريكية، عن مدير المرصد رامي عبد الرحمن، قوله، إن القصف وقع في منطقة الكباني في ريف اللاذقية الشمالي الشرقى المحاذي لإدلب، مضيفا: «ليس واضحا ما إذا كان القصف يعنى انتهاء الهدنة السارية منذ نهاية أغسطس الماضي أو أنه سيبقى محدودا».

وبدأ سريان وقف لإطلاق النار في إدلب ومحيطها، الذي أعلنته موسكو ووافقت عليه دمشق أغسطس الماضي، حيث انسحبت بموجبه الطائرات الحربية عن الأجواء من دون توقف الخروقات. وتنتشر في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي، فصائل مسلحة عدة بينها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا) وحزب التركستاني.

نفت وزارة الدفاع الروسية، ما تردد حول قيام القوات الجوية الروسية، بشن غارات على منطقة خفض التصعيد بإدلب. وأكدت الدفاع الروسية فى بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، أن القوات الجوية الروسية والسورية لم تنفذ أى غارات منذ بدء نظام وقف إطلاق النار فى إدلب يوم 31 أغسطس الماضى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق