على طريقة إعلام الإرهابية.. كيف تصنع فيديو مزيف للحقائق في 10 خطوات؟

السبت، 14 سبتمبر 2019 08:50 م
على طريقة إعلام الإرهابية.. كيف تصنع فيديو مزيف للحقائق في 10 خطوات؟
أرشيفية
دينا الحسيني

 

لم يعد إنتاج تقارير الفيديو مكلفاً أو يحتاج لميزانيات ضخمة، يكفي جهاز كمبيوتر مزود ببعض برامج المونتاج والجرافيك والخدع البصرية ومؤثرات الصوت وتعديل الإضاءة ، داخل غرفة صغيرة بعيدأً عن الضوضاء ، مزودة بشبكة إنترنت للإستعانة ببعض المشاهد والصور  التي تتماشي مع موضوع الفيديو .

هكذا يقوم إعلام العار بإعداد وإنتاج التقارير والفيديوهات التي تتلاعب بأدواتها لتصدير صورة غير حقيقية عن الأوضاع المعيشية في مصر وحال المواطن المصري ، وخلق أزمات بتلك الفيديوهات.

 وحسبما كشف خبراء إعداد التقارير وكان أخرهم المخرج السينمائي تامر الخشاب الذي أجرب من خلال جلسة مؤتمر الشباب تجربة عملية عن كيفية تغيير الواقع وتزييف الحقائق لتخدم أهواء صانع التقارير في 10  خطوات صوت الأمة تكشف " صوت الأمة"  حيل الأذرع الإعلامية لصناعة فيديو كاذب.

1-  الاستعانة بمشهد حقيقي وإدخالة علي جهازخدع بصرية " سوفت وير " لتغيير معالم الحقيقة بالتعديل علية بما يتماشي مع الشائعة التي ستصاحب الفيديو ،كهدم حائط أو إنهيار مبني أو كتابة عبارات مسيئة .

2- استخدام " LAYER" وتعني وضع طبقة علي المشهد الحقيقي أو رتوش تحتوي علي خدع بصرية لإخفاء الواقع وإبراز مظاهر الشائعة بنفس المنظور ليتماشي مع زاوية الكاميرا

3- تظليل المشهد لحبك الصورة وإضفاء عمق الخدع البصرية للمصداقية وتفادي التشكيك أو إكتشاف التزييف في محتوي الفيديو.

4- الاستعانة بمشاهد حقيقية وتوظيفها بالفيديو بما يتوافق مع الشائعة لإستغلال تجمع أما موقف سيارات أو تجمع حفل زفاف ودمجة مع المشاهد المحرفه لتصدير مشهد مغايير عن الحقيقة كالترويج لتظاهر مواطنين في منطقة ما .

5- استخدام برنامج المونتاج وأدوات الجرافيك لإظهار المشهد بما يخدم أهداف مخرج التقرير وصانعية .

6- إضافة V O وهو عبارة عن تعليق صوتي مصاحب لمشاهد الفيديو يتناسب مع الحدث المراد نشرة بالفيديو كصوت شخص يعلق من خارج الفيديو ليظهر لمستمعية علي أنة صوت من  داخل الفيديو كاستغاثة شخص تتناسب مع موضوع الفيديو مثلاً .

7 -  تزويد مؤثرات صوتية تتناسب مع الجو العام المحيط بموضوع التقرير كضوضاء الشارع ووسائل المواصلات أو ضوضاء المياه في حال ظهور مشهد النيل أو البحر أو أصوات  قديمة لمظاهرات، وتركيبها علي مشاهد المظاهرة التي تم إعدادها من مشاهد حفل زفاف أو تجمعات عادية للمواطنين .

8- استخدام الإضاءة المناسبة  لتتماشي مع المشهد النهاري أو الليلي علي حسب محتوي الفيديو والقضية المثاره من خلاله .

9-  أحفظ الفيديو وبواسطة wi fi  يتم نشر الفيديو علي السوشيال ميديا وقناة اليوتيوب .

10-  روج للفيديو من خلال ارسال اللينك علي جروبات الواتساب والفيس بوك وغيرها من مواقع التواصل الإجتماعي وتطبيقات تواصل الهاتف المحمول .

 

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق