الملاريا تجتاح شمال دارفور بالسودان بسبب ارتفاع معدلات هطول الأمطار

الإثنين، 16 سبتمبر 2019 09:00 م
الملاريا تجتاح شمال دارفور بالسودان بسبب ارتفاع معدلات هطول الأمطار
الملاريا ـ أرشيفية

 
بعدما سجلت نسب الإصابة أرقاما قياسية بمستشفيات الولاية خلال الأيام الماضية، وجه والي شمال دارفور (غرب السودان) المكلف اللواء الركن مالك الطيب خوجلي، وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية فى الولاية، بتكثيف جهودها الوقائية والعلاجية لمجابهة انتشار وتفشى مرض الملاريا بالولاية.
 
ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية «سونا» عن والي شمال دارفور، قوله لدى لقائه المدير العام لوزارة الصحة الدكتور سليمان آدم إدريس، في وقت سابق من يوم الإثنين، إن مرض الملاريا سجل انتشارًا كبيرًا، خلال هذه الأيام، بسبب ارتفاع معدلات هطول الأمطار في الولاية مؤخرا.
 
من جانبه، أكد إدريس حرص وزارة الصحة وسعيها الجاد للسيطرة على الملاريا، مشيرا إلى أن الوزارة تمكنت من سد العجز فى أدوية الملاريا المجانية، وزيادة عدد الأطباء وأخصائيى المعامل بالمستشفيات والمراكز الصحية. وناشد المواطنين بضرورة التكاتف، والتعاون مع الكوادر الطبية والصحية العاملة بالولاية من أجل مكافحة مرض الملاريا.
 
من ناحية أخرى، أطلقت كينيا وغانا ومالاوى، حملة تطعيم ضد مرض الملاريا، باستخدام لقاح هو الأول، تنفيذا للبرنامج التجريبى للقاح كأداة لمكافحة الملاريا، الذى لا يزال يؤثر على ملايين الأطفال فى أفريقيا.
 
والسبت الماضي، ذكرت منظمة الصحة العالمية، فى بيان لها، أن اللقاح المعروف باسم (أر تى إس إس) سيكون متاحا للأطفال من عمر 6 أشهر فى مناطق مختارة من البلاد، مشيرة إلى أن اللقاح هو الأول والوحيد الذى يقلل بشكل ملحوظ من الملاريا لدى الأطفال.
 
ونوهت المنظمة الدولية بأن الملاريا تودى بحياة طفل واحد كل دقيقتين وهى المرض الذى يعتبر القاتل الرئيسى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات فى كينيا. وأفادت المنظمة بأن تجربة اللقاح ستوفر المعلومات والبيانات الرئيسية لمنظمة الصحة بشأن الاستخدام الواسع للقاح فى أفريقيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة