بعد تصدر حزبه للانتخابات.. بينى جانتس يضع شرطًا لتشكيل حكومة وحدة إسرائيلية

الخميس، 19 سبتمبر 2019 04:29 م
بعد تصدر حزبه للانتخابات.. بينى جانتس يضع شرطًا لتشكيل حكومة وحدة إسرائيلية
نتنياهو وبينى جانتس

وضع زعيم حزب أزرق أبيض الإسرائيلى، بينى جانتس اليوم، الخميس شروطًا لتشكيل حكومة وحدة واسعة، بعد الدعوة التى وجهها زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو له.
 
وجاءت تصريحات جانتس بعد أن أظهرت النتائج الأولية للانتخابات العامة فى إسرائيل، تحقيق «أزرق أبيض» التفوق بشكل طفيف على «الليكود»، حيث حصل الأول على 33 مقعدا فيما حصل الثانى على 32 مقعدا.
 
وأظهرت النتائج أيضا أن الليكود والأحزاب القريبة منه نالت 55 من مقاعد الكنيست البالغة 120 فى حين حصل تحالف يسار الوسط على 56، ما يعنى أنه يصعب على أى منهما تشكيل حكومة بمفرده، ذلك أن الأمر يستجوب نيل ثقة 61 عضوا فى البرلمان على الأقل.
 
وسارع تحالف أزرق أبيض" إلى رفض مبادرة نتانياهو التي دعا فيها لتشكيل حكومة وحدة، وقال فى بيان "هذه ممارسة سياسية ساخرة وبائسة من قبل نتنياهو.. إذا ما تنحى الأخير فستكون هناك حكومة وحدة في غضون يوم واحد".
 
وهناك الكثير من المعطيات التي تجبر نتنياهو على الإسراع في تشكيل حكومة إسرائيلية وتقديم التنازلات، فيما من المتوقع أن يشهد يوما الثانى والثالث من أكتوبر المقبل، جلسات الاستماع للنتنياهو، بشأن شبهات الفساد التى تحوم حوله.
 
وقال جانتس فى تصريحات نقلتها القناة 13 الإسرائيلية، «من المناسب أن نضع جميعنا مصلحة الناس قبل أى اعتبار آخر، بعد حملة انتخابية ثانية فرضت على مواطنى إسرائيل، ذهب الجمهور إلى صناديق الاقتراع، واتخذوا قرارًا واضحًا».
 
وأشار أزرق أبيض برئاسته فاز فى الانتخابات وهو الحزب الأكبر، معربا عن نيته تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة تحت قيادته، مضيفا "بدأ سير قطار الحكومة ونحن لن نستسلم لأى املاءات ".
 
ودعا زعيم حزب الليكود ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، رئيس كتلة "ازرق ابيض"، بينى جانتس، اليوم الخميس، إلى عقد لقاء بينهما من أجل بحث إمكانية تشكيل حكومة وحدة.
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق